تكريم الفائزين بمسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي

الأربعاء 14 مايو 2014
تم مساء أمس الأول في منارة السعديات بأبوظبي، تكريم نخبة من أبرز المصورين الفوتوغرافيين الإماراتيين والعرب والدوليين في حفل لتوزيع جوائز «مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي» في دورتها الثامنة التي تعد واحدة من أهم مسابقات التصوير الاحترافي في العالم.

وتضمنت الدورة الثامنة من «مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي»، التي نظمتها «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»، مشاركة 8410 مصورين فوتوغرافيين من 58 دولة حول العالم، تقدموا بـ 35,985 صورة فوتوغرافية مميزة.

وذهبت الجائزة الكبرى في المسابقة إلى الإيطالية كريستينا جارزوني عن مجموعة الصور المؤثرة “الحج إلى لاليبيلا” (Pilgrimage to Lalibela)، وتبلغ قيمتها ثمانين ألف درهم وميدالية ذهبية من “الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي”. ونال البلجيكي روب فان تينين جائزة “أفضل مجموعة صور (Portfolio)” عن مجموعته الدينامية “سباق الكلاب” (Dog Racing)، وتبلغ قيمتها عشرين ألف درهم إماراتي وميدالية ذهبية من “الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي”.
وفي بيان صحفي صادر عن الهيئة أمس، قال بدر النعماني، مشرف مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي في “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة”: “تقوم “مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي” على أسس متجذرة عميقاً في العملية التعليمية التي ترمي إلى تطوير فن التصوير الفوتوغرافي في الدولة وتحفيز الفنانين الموهوبين على التمعن في فكرة فهم الثقافات ونشرها. وسوف يساهم استثمارنا في هذه المواهب في تطوير البيئة الثقافية والفنية لأبوظبي”.
وضمت قائمة الفائزين في المسابقة عن فئة “جوائز الثيمة الرئيسية” كلاً من هوي لينج فان من تايوان، حيث نال عمله “قانون التوازن” (Balancing Act) الجائزة الأولى في هذه الفئة، وهي عبارة عن ميدالية ذهبية من “الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي” ومبلغ عشرين ألف درهم إماراتي؛ فيما ذهبت الجائزة الثانية لصورة “زمالة” (Fellowship) التي التقطتها عدسة المصور الفوتوغرافي اليوناني كوستاس سيمياكاكيس، وتتضمن ميدالية فضية من “الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي” ومبلغ خمسة عشر ألف درهم إماراتي. أما الجائزة الثالثة، فكانت من نصيب “الجيل السعيد” (The Happy Generation) للصينية مين يينج، التي فازت بميدالية برونزية وعشرة آلاف درهم إماراتي.

يشار إلى أن مسابقة هذا العام تستمد ثيمتها الرئيسة “اللحظة الحاسمة” من المصور التركي يوسف كارش وأعماله، وتحتفي بأهمية البحث والدراسة والتأمل.

بالإضافة إلى فئة “جوائز الثيمة الرئيسة”، تضمنت المسابقة سبع فئات أخرى هي الطبيعة، والصور الإبداعية، والسفر والسياحة، والألوان، و”صورة المستقبل بعيون المستقبل”، والصور المطبوعة الملونة وبالأبيض والأسود؛ كما اشتملت على مختلف المدارس والأساليب الفنية مثل البانوراما، والمعالجات التقنية الفنية الحديثة، والصور الفوتوغرافية الرقمية، وأعمال الطباعة.

وتضم لجنة التحكيم خبراء دوليين ومصورين فوتوغرافيين عرباً معروفين، مثل سعيد الشامسي من الإمارات، ومانوليس ميتزاكي من اليونان، وأيمن لطفي من مصر، وزهو ميشينج من الصين، وديفيد تاي من سنغافورة. وقد اجتمع أعضاء اللجنة في أبوظبي خلال الفترة 20-25 يناير 2014 لتقييم المشاركات وفقاً لنظام درجات صارم يكفل تلبية المشاركات الفائزة أعلى المستويات الفنية.

وسيعرض المصورون الفائزون أعمالهم على الجمهور في معرض يستمر من أمس ولغاية السادس عشر من أغسطس القادم في “منارة السعديات” بجزيرة السعديات بأبوظبي. وسيتم جمع الصور الفائزة في كتاب محدود الإصدار. وقد حاز هذا الكتاب على مدار السنوات الثلاث الماضية على تصنيف (5+) من “الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي”، واعتماد من “الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي” و”الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي”. (أبوظبي ـ الاتحاد)


«الحج إلى لاليبيلا» لكريستينا جارزوني الفائزة بالمركز الأول (من المصدر)

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.