https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/t31.0-8/

Adeeb Alani

الضوء وظلاله ثقافة تدركها عين المصوّر الذكي
عبر مسيرة طويلة تابعت خلالها العديد من أعمال المصورين سواء العرب منهم ام من الاجانب ، بعضهم استوقفتني أعمالهم نتيجة فعل التركيز على عنصري الضوء وظلاله في جلّ اعمالهم وما تمخض عن ذلك من صورٍ راقت لي كثيرا بعد أن لامست ذائقتي البصرية الاساليب الذكية تلك التي انبرى التعامل بها من بين النخبة منهم عبر صناعة صور غير تقليدية تلهث اليها الاعين ويستمتع اليها الجمهور .
ان اللمسة الفنية الساحرة لاي عمل ترتكز بالاساس على مقومات جوهرية بالغة المعايير تستقر عند فلسفة عشق الضوء وظلاله لما لهذا الامر من تأثير ايجابي يحمل ايقاعا بصريا مختلفا تترجم عبقرية ورؤية الفنان الفوتوغرافي في تسخير ذاكرته وتوظيفها عند حدود مدياتها الجميلة لكي تكون اسلوبا يحمل طابعا لفرشاة ايحائية من لمسات الضوء تلامس جوهر اعماله للوصول الى عالم الشهرة والتميز .
يقول الرسام الروسي العالمي فلاديمير فوليجوف ـــ ({{ اثناء مراحل التصوير يقوم المصوّر بتوجيه الضوء وفقا لاهتماماته في حين يلجأ الرسام الى صناعة ذلك بنفسه ومن خلال فرشاته . }}) ـــ وعلى ذات الوتيرة تجد ان ايقاع الضوء والظل يسيطر على مساحات واسعة من أعمال الفنان الهولندي العالمي رامبرنت وهو يترجم القول ـــ ({{ العين التي تعالج وتبحث عن النور، وتتابع تأثيره في الصورة. }}) ـــ .
من خلال ما تقدم اعرض لكم اصدقائي الاعزاء احد الاعمال التي كانت من بين حصيلة طيبة من اعمالٍ اخرى القيت القبض عليها في واحة ليوا الصحراوية في الموسم الماضي من دون ان اسلط الضوء عليها الى الان ، ولعمري انني أرغب دائما في استثمار اوقاتٍ محددة للتصوير ان كان ذلك ساعة بزوغ الشمس او قبل غروبها بساعة أو اكثر بقليل لكي احصل على التوقيت الامثل في صناعة صور عن “الصحراء عالمي الجميل” ، وما أجمل التلال في عمق الصحراء حينما تبصر اليها عينك وقد تراقصت أحزمة الضوء وظلاله فوق سفوحها ومنحنياتها المتناثرة عند مدياتها .
ان هذا العمل الماثل امامكم يمثل مسرحا عفويا رمليــا ربّانيا خالصا وسط هذا الفضاء الجميل وقد توسط ايقاع الضوء المهيب وظلاله المنتشرة فوق عناصر ابطال هذه الصورة {{ القصة }} .
انها لحظات قد لاتتكرر فلا تدعها تفلت من بين يديك ..
#همسة : سيدي المصوّر ، اترك اثرا طيبا في كل عمل تقدمه لانه سيحفظ لك فناً وذكرا طيبا …

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.