للتعرف على الجائزة وتعليمات المشاركة قم بالضغط على الصورة

لتحميل التعليمات والشروط  إضغط هنا

www.hipa.ae لزيارة الموقع الرسمي للجائزة

شق طريق أو بناء منزل أو جسر قد يستغرق سنة أو سنتين، لكن بناء الإنسان يستغرق

العمر كله

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في إطلاق استراتيجية دبي  2015

تواصل إمارة دبي في توجيه طاقاتها نحو التنمية، حيث تشكل استراتيجية دبي 2015 الوسيلة الناجعة للتنمية البشرية والتي لا تقتصر على توفير الرخاء الاجتماعي لهم فحسب، بل الارتقاء بالمشهد الثقافي العام.

مع أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم “جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي” المتميّزة والتي تعكس التزام دبي في تشجيع الفن ودعمه، فضلاً عن رفد الثقافة بكل ما هو جديد ومبدع. تخصص هذه الجائزة للمصوّرين المبدعين بكل أرجاء المعمورة ، الأمر الذي يصقل المواهب الوطنية، عبر الاحتكاك بخيرة المواهب العالمية، ما يحقق أهداف الجائزة ويرتقي بالمستوى العام لفن ينطلق بسرعة الضوء مخترقاً كل حواجز التعبير بالكلمات ليتربع على عرش نقل الحقائق والمشاعر والأفكار ألا وهو فن التصوير الضوئي.

كلمة راعي الجائزة

المبدعات والمبدعون،

 

تتنوع الاتجاهات الفنية لكل منا وتتعدد بناء على معطيات كثيرة، سواء ما ارتبط منها بالبيئة والمحيط الظاهري للفرد، أو بالعوامل الداخلية التي تجعل أحدنا أكثر ميلاً لنزعة أو شكل فني ما دون غيره، لكننا نتفق جميعاً دون شك على حقيقة واحدة وهي أن الفنان الحقيقي بإبداعه المتدفق، واستشرافه للمستقبل، يبقى بمثابة شعاع أمل يبحر بالبشرية بشكل متجدد تجاه غد أكثر إشراقاً.

ولأن الإبداع الحقيقي هو بمثابة بناء لا متناه من الإنجازات، فإن الحكمة تؤشر إلى أن مفردات الإبداع كلها تظل قاصرة عن أن تفي بحق المبدعين الذين يطمحون إلى المساهمة في الارتقاء بالفنون وإعلاء قيم الجمال، في عالم أضحى أكثر ميلاً للمادة ولغة الأرقام وفق حسابات الربح والخسارة بمفهومها المادي.

المبدعات والمبدعون في مجال فن التصوير الضوئي، إن سعيكم بأن تخرج مخيلاتكم بنماذج جمالية تمزج التقاليد الفنية لهذا الفن على اختلاف مذاهبه ومدارسه، بجماليات الواقع لهو سعي مقدّر يترجم الدور المهم الذي بات يلعبه هذا الفن بين الفنون البصرية قاطبة، ومن هنا فإننا نطلق هذه الجائزة التي تشرفت بمباركة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ساعين من خلالها إلى إتاحة فرصة حقيقية لسجال عالمي تتحاور فيه الصورة الفنية بكل لغات العالم، غير عابئة بحواجز اختلاف الثقافات وتنوع الحضارات، نحو أفق ممتد يلامس إبداعكم، ويرعى مواهبكم.

إن المتتبع لمسيرة أهم الفنون البصرية الحديثة سيلحظ الشعبية الجارفة التي بات يكتسبها فن التصوير الضوئي بفضل التقنية المتطورة التي أوقدت مواهب أصحاب الأنامل المبدعة في هذا المجال، فبات التصوير الضوئي فناً شعبياً إن لم يكن على مستوى الممارسة، فعلى مستوى التذوق والاستمتاع بفك شيفراته الإبداعية، ولأننا في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديداً في إمارة دبي نسعى جاهدين لمواكبة تميزٍ فني، صاحبه تميز ونهضة وتقدم عمراني واقتصادي وحضاري، فإنه سيكون من دواعي سرورنا أن تكونوا شركاء لنا في طموح تميز وإبداع جديد من خلال مشاركتكم في هذه الجائزة.

إن البعد الدولي الذي نسعى لإضفائه على هذه الجائزة لتمييزها عما سواها من البرامج الراعية لفن التصوير الضوئي هو الإضافة الجديدة التي تهديها إمارة دبي لعشاق هذا الفن، ناهلين في الأساس من شغف دبي الفطري للإبداع، وحث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الدائم نحو سبق التميز والريادة.

وفقنا الله وإياكم لما فيه خير وصالح عالم أكثر نبلاً بقيم الفن السامية، آملاً أن نكون جميعاً على قدر ما نحمله على عاتقنا من مسؤوليات تجاه أوطاننا وعلى قدر الثقة التي يوليها لنا قادتنا.

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ

أعضاء مجلس أمناء الجائزة

عبد الرحمن بن محمد العويس (رئيس مجلس الأمناء)عبد الرحمن بن محمد بن ناصر العويس؛ ولد في إمارة الشارقة لعائلة عرفت بالاهتمامات الثقافية والأدبية، وتخرج في العام 1989 من جامعة الإمارات في العين من تخصص المحاسبة ونظم المعلومات، واشتهر في الجامعة بشغفه بالتصوير، ويهتم بالخط العربي والفن التشكيلي العربي الحديث كأبرز هواياته واهتماماته الشخصية.

يشغل العويس عدداً من المناصب في ميادين الأدب والفنون والثقافة والإعلام؛ يأتي على رأسها حقيبة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع منذ عام 2006 وحتى عام 2013 ، شغل بعدها منصب وزير الصحة ، وعضوية مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية منذ عام 1992، وهو رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة منذ 2006 وحتى 2013 ، إلى جانب عدد من المناصب القيادية في المجال المصرفي والتجاري حيث يشغل عضوية مجلس إدارة مصرف الشارقة الإسلامي منذ العام 1994، وعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة.

كما كان العويس عضواً في مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام في الفترة من 2001 إلى 2006، وسبق أن انضم إلى مجلس إدارة مصرف الإمارات العقاري في الفترة من عام 2004 وحتى 2006.
سعيد محمد النابوده (نائب رئيس مجلس الأمناء)

باشر النابوده حياته المهنية بتولي الإدارة المالية لمهرجان دبي للتسوق ولاحقاً لمفاجآت صيف دبي. وفي سبتمبر من عام 2000، انتقل إلى مجال إدارة التسويق والاتصال المؤسسي حيث تميز من خلال أفكاره المبدعة وإدارته القوية مما جعله يتسلم منصب الرئيس التنفيذي للتسويق في عام 2001، ليقوم بإدارة العلامة التجارية لكل من مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي مع التركيز على ابتكار المنتجات واستراتيجيات الاتصال وبناء التحالفات التي تعزز نمو الحدثين.

تم تعيين النابوده في عام 2002 بدرجة مدير تنفيذي في منصب المنسق العام لمهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي ورئيس اللجنه التنظيمية، حيث ثبتَ أن رؤيته وأسلوبه الإداري قد نجحا في الارتقاء بهذين الحدثين إلى مستويات غير مسبوقة، وساهما في ارتفاع حركة السياحة إلى دبي وأصبحا من أهم المهرجانات المحبوبة التي تستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم لما يقدماه من أنشطة متنوعة تغطي مختلف الجوانب الثقافية والفنية والتراثية والرياضية.

في مارس 2008، تم تعيين سعيد النابوده رئيساً تنفيذياً للمشاريع في هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، حيث يتولى الإشراف على المبادرات والمشاريع التي ستقوم بها الهيئة للارتقاء بالحياة الثقافية لإمارة دبي. وفي يونيو 2010 صدر أمر إداري سامي بتوليه مهام مدير عام الهيئة بالإنابة.

شغل سعيد النابوده عضوية العديد من اللجان الحكومية في إمارة دبي بما فيها لجنة بطولات سمو ولي العهد للرياضات التراثية ولجنة “دبي للإعلام” وحالياً عضو في لجنة التنمية الاجتماعية لإمارة دبي.

النابودة من مواليد دبي عام 1975 وهو متزوج ولديه 3 أبناء.
علي خليفة بن ثالث(الأمين العامl)

علي خليفة بن ثالث، مصوّرٌ فوتوغرافي إماراتيّ ومحترفُ تصوير أفلامٍ وثائقية، وقد اشتهر مؤخراً على المستوى الدولي كمتخصصٍ في التصوير تحت الماء.

حاصلٌ على دبلوم تصويرٍ وثائقيّ من أكاديمية لندن، ودبلومٍ في اللغة والأدب الفرنسي من جامعة مونبلييه الفرنسية، إضافة إلى انخراطه في عددٍ من الدورات العالمية التخصصية في مجال التصوير والفوتغراف من بريطانيا وفرنسا ودبي. وقد حصد في وقتٍ سابق من هذا العام 2014 على جائزة “القيادة في التصوير الاحترافي” من المجلس الدولي للتصوير IPC والتابع لهيئة الأمم المتحدة، كأول عربيّ يفوز بجائزة للقيادات المؤسسية من الهيئة.

بدأ بن ثالث حياته كمصوّرٍ محترف عام 1995، وقد شارك في عشرات المعارض والدورات التخصصية، وحاز في عام 2010 على جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب كأفضل مشروعٍ في مجال التسويق والترويج، شارك في تغطياتٍ عديدةٍ لأبرز الأحداث في أشهر المدن العالمية منها هايدلبيرج الألمانية وبوكيت التايلندية ومدن جنوب فرنسا والقاهرة وباريس وبرشلونة الإسبانية بالإضافة إلى سلطنة عمان ودولة الإمارات.

يحفل سجله بعدد من الإصدارات الوثائقية والأفلام أبرزها “رحلة الجبل الأخضر” وأربعة إصداراتٍ لجزيرة مصيره العمانية من عام 2003 إلى 2008 وجزيرة الياسات والحلانيات العمانية. وقد ساعد بن ثالث في تأسيس برنامجٍ تعليميّ للأطفال في جزر سيبادان الماليزية وجزر رجا أمبات الأندونيسية، وهو عضوٌ ناشط في برنامج الحياة البرية الإماراتية، حيث يشارك في التوعية بأنواع الأحياء المحلية ومواطنها عبر أعماله في مجال التصوير الفوتوغرافي.

قاد علي بن ثالث مؤخراً وفداً يمثّل جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، بصفته الأمين العام لها، لإقامة ورش عملٍ وتدريب على التصوير الفوتوغرافي للأطفال السوريين في المخيم الإماراتي الأردني لللاجئين شمال الأردن. ومن أبرز أعماله الحديثة الفيلم الوثائقي القصير “غوّاص غزة”، والذي يروي رحلة شابٍ فلسطينيّ مبتور الساقين إلى دبي لتلقّي العلاج بمكرمةٍ من صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي.

سحر محمد الزارعي (الأمين العام المساعد)

سحر محمد الزارعي، فنّانة تشكيلية إماراتية ومصوّرة محترفة، حاصلة على دبلوم عالٍ في الإدارة من جامعة كامبريدج/ بريطانيا في العام 2011، وبكالوريوس لغاتٍ أجنبيةٍ وترجمة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في العام 2000.

أطلقت سحر مشروع “فلوة غاليري” وكانت خطوة رائدة في مجال الفنون للسيدات في الدولة، كما شاركت في أكثر من 52 معرضاً على المستوى المحلي والعالمي منذ العام 1995، وهي عضو جمعية الإمارات للفنون التشكيلية والجمعية القطرية للتصوير الضوئي منذ عام 2005 وعضوٌ مؤسسٌ لجمعية الإمارات للتصوير الفوتوغرافي عام 2004 وعضو برنامج رواد الأعمال منذ عام 2008. حالياً هي الأمين العام المساعد لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي وعضو مجلس الأمناء فيها.

حصلت الزارعي على عددٍ من الجوائز من أبرزها فوزها بجائزة ستيفي العالمية (جائزة المرأة للأعمال غير الربحية – فئة الإنجاز المستمر) وهي أول امرأةٍ إماراتيةٍ تفوز بالجائزة في هذه الفئة. كما تسلّمت “جائزة الإنجاز الممتاز” بالنيابة عن الجائزة من مجلس التصوير الدولي IPC التابع لهيئة الأمم المتحدة، وهي المرة الأولى التي يمنح فيها مجلس التصوير الدولي هذه الجائزة.

كما فازت بالميدالية الفضية لأفضل صورةٍ على مستوى العالم، ضمن المعرض الدولي الثامن في الصين 1998، وجائزة الجمعية الدولية ISP للتصوير الفوتوغرافي لتصوير الهواة والمحترفين 2006، والمركز الأول في التصوير ببطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيول العربية عام 2009، إلى جانب تمثيلها كعضوٍ في لجان التحكيم في مسابقاتٍ محليةٍ وعربيةٍ في مجال التصوير منذ عام 1999.

تعمل الزارعي جاهدةً لنشر ثقافة التصوير الضوئي وتوسيع رقعة الاهتمام بهذا النوع من الفنون على مستوى العالم والتواصل مع مجتمع الهواة والمحترفين في الشرق الأوسط من خلال أكثر من 80 مقالاً صحافياً وآلاف القراء والمتابعين في قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.
ماجد البستكي (عضو)

الشاعر ماجد عبد الرحمن البستكي؛ من مواليد إمارة دبي، حاصل على دبلوم عالٍ في الدراسات الإسلامية واللغة العربية ويشغل عدداً من المناصب أبرزها المدير الإعلامي لمكتب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم؛ ولي عهد دبي، والمستشار الإعلامي لسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، شغفه وتعلقه ببحور الشعر الشعبي جعله محل ثقة ليترأس اللجنة العليا لملتقى دبي للشعر الشعبي، وهو أيضاً رئيس مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد للإبداع الأدبي.

البستكي أيضاً عضو جمعية الصحفيين بدولة الإمارات العربية المتحدة، وعضو لجنة المتابعة والنشر لقصيدة اللغز لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، إضافة إلى عضوية جمعية إحياء التراث العمراني،
مطر بن لاحج (عضو)

فنان تشكيلي ونحات ومصور شارك في عدد من المعارض المحلية في دبي وأبوظبي وخارجية مثل أرت برلين واسطنبول المعاصرة ومعارض في ألمانيا والمملكة المغربية والكويت، وهو رئيس مرسم مطر للفنون التشكيلية والذي أنشأه تلبية لرغبه محبي الرسم والإبداع لتكون رسالته هي اكتشاف واحتضان وصقل المواهب الفنية وتنمية الإحساس بالقيم الفنية لتعطي الفرد القدرة على الابتكار والاكتشاف في الحياة وتجعله أكثر ارتباطا بالبيئة وأكثر فهماً لها.

يدير بن لاحج أيضاً مجموعة جذور للتواصل الفني ويشغل منصب مدير مجموعة بن لاحج، وعضوية جمعية التراث العمراني، وقد نظم العديد من المعارض الفردية منذ العام 1999 أبرزها معرض مطر السنوي والذي امتد ما بين العام 1999 والعام 2010، كما نظّم معرضاً بألمانيا في العام 2009 على هامش معرض أيام الإمارات الثقافية، ومنذ العام 1996؛ شارك بن لاحج في عشرات المعارض الجماعية، حصد من خلالها عشراتٍ من شهادات التقدير المحلية والدولية.
محمد الحمادي(عضو)

الإعلام والصحافة عشقه الأول والأخير، تميز بأسلوب الكتابة السلسة التي تتغلغل في أعماق القارئ لتُتَوجُهُ أحد أبرز كتاب دولة الإمارات العربية المتحدة قبل أن يتوج رسمياً بالعديد من الجوائز الأدبية .

محمد ابراهيم الحمادي؛ كاتب وصحفي في صحيفة الاتحاد الإماراتية، حاصل على ليسانس آداب قسم الإعلام في اختصاص الاتصال الجماهيري من جامعة الإمارات العام 1994، ويشغل منصب رئيس تحرير ناشيونال جيوغرافيك العربية منذ العام 2010، والمدير الإقليمي لشركة أبوظبي للإعلام في المملكة العربية السعودية،

تدرج الحمادي عبر عدد من المراتب في مجال الصحافة والإعلام حيث بدأ كصحفي متعاون في العام 1991 ليُعيّن صحفياً ممارساً بين عامي 1994 إلى 1996 ثم رئيساً لقسم رأي الناس، إلى أن تولى منصب مدير المطبوعات الجديدة ما بين العام 2007 والعام 2010 .
حصل الحمادي على عدد من الجوائز ذائعة الصيت في المجال الإعلامي أبرزها جائزة تريم عمران لأفضل كاتب مقال صحافي العام 2004، وجائزة الصحافي المتميز من نادي دبي للصحافة، وهو عضو مؤسس في منظمة القيادات العربية الشابة فرع الإمارات وعضو مؤسس لجمعية الصحافيين في الإمارات وعضو اتحاد الصحافيين العرب واتحاد الصحافيين الدوليين.
ستو وليامسون (عضو)

وجّه ستو ويليامسن مواهبه الفنية نحو التصوير الفوتوغرافي بدءاً من العام 1980 بعد مسيرة مهنية ناجحة في مجال الموسيقى. ومنذ ذلك الحين، قاده الشغف بإبداع صور فنية نابضة بالحياة إلى سعي لا يعرف الكلل للبقاء في طليعة النخبة في ميدان التصوير الفوتوغرافي، ونالت أعماله التقدير والشهرة على مستوى العالم.

واليوم، يدير ستو مع زوجته كورينا وزميله المدير روب باترسن واحداً من أكبر استوديوهات التصوير الفوتوغرافي في الإمارات العربية المتحدة، حيث يعمل في هذا الاستديو الشهير في دبي أكثر من 60 موظفاً. ويشتمل العمل في الاستديو على خمسة أقسام هي الصور الشخصية، والتصوير التجاري، وخدمات المدارس، وخدمات التأطير، ومبيعات التجزئة. وإلى جانب ذلك، يعمل ستو وكيلاً لكاميرات Phase-One و 3-D Viz في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أمّا على المستوى الشخصي، فإن ستو متخصص في التصوير الفني للأشخاص، وقد تأثر بالفن الأوروبي في العصور الوسطى. كما يُعرف بأنه من أبرز مصوري العمارة، وفاز بتكليفات من أرقى الأسماء مثل تصوير برج خليفة لصالح جورجيو أرماني، وبرج العرب لمجموعة جميرا، يضاف إليهما قائمة طويلة من الأسماء العالمية التي يواصل ستو العمل معها.

وكان ستو قد اخترع أيضاً الترايفلكتور المحوَّل (العاكس الثلاثي)، قبل أن يعيد تصميمه من جديد ليتم طرحه تجارياً في وقت لاحق من العام 2013.

خلال مسيرته المهنية التي تمتد لأكثر من 32 سنة فاز ستو ويليامسن بالعديد من جوائز التصوير الفوتوغرافي المرموقة في أوروبا، ومنها لقب أفضل مصور خلال العام في فئة الأسود والأبيض، وأفضل مصور للفنون الجميلة خلال العام، وكان آخرها جائزة أفضل مصور عمارة لعام 2010/2011 عن صورته لبرج خليفة.

هنري دلال (عضو)

مصور عالمي مغرم بتصوير الجبال والطبيعة والخيول، حصل على الميدالية البرونزية عن كتابه فرسان الخيول في الهند المقدمة من جائزة ناشر المستقبل في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة أفضل “كوفي تيبل بوك”؛ إنه هنري دلال الذي ولد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لينتقل في العام 1994 إلى العاصمة البريطانية لندن ويستقر فيها.

أصدر هنري عدداً من المنشورات أهمها: “التألق والأداء” و”فرسان الخيول- أول 61 فارس” وله كتب قيد الإعداد أبرزها: “الفرسان الملكية العمانية” و”الخيالة الملكية الكندية” و”قطر: رمل، بحر، سماء” بالإضافة إلى كتب ستصدر قريباً هي: “الخيول والملكية” و”عادات الخيول حول العالم” الأمر الذي يُدلل على شغفه الكبير بعوالم الطبيعة والخيل.

تعرض لوحاته في قصر بنهايم وقصر كينزنجتون ومعرض نابلس للفنون في فلوريدا ومعرض سميثسونيان وقلعة وندزور والمعرض الدولي للخيول في لوكسمبورغ ومعرض الفرسان في العاصمة البريطانية، ويصف هنري نفسه بالحالم والمغامر لعشقه للسفر بحثاً عن المغامرات الجديدة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.