This week we explore what creativity is and how it works.
انسخ , أعد الصياغة, أدمج

نقلاً عن : Creative School Arabia

هل تعلم أنك لست مبدعا ؟ اليك السبب وايضا الحل !

حسنا, لا تهاجمني, قد تكون حقا مبدعا و ذو أفكار مميزة. لكنك لست كذلك, لا أحد كذلك حقا في آخر المطاف. هل تشعر بتحسن الآن؟ لا أعتقد ذلك. و لكن ألا تعتقد أن الابداع و الابتكار قد يكون لهما مفهوم مغاير لما تعتقده في ذهنك ؟ سلسلة الفيديو الشهيرة “Everything is a remixللمخرجKirby Ferguson” سوف تغير من وجهة نظرك و فهمك لمعنى الابداع, التجديد و الأصالة, و حقوق النشر و التأليف.

   قد يرى البعض في هذه المصطلحات على انها نهب افكار الفنانين الآخرين و سرقة أعمالهم, لكنها في الحقيقة العناصر الأساسية للابداع. لك أن تتسائل, كيف يمكن اعتبار نسخ شيء ما و اعادة صياغته  و دمج عناصره ابداعا؟ أو لنقل ابتكارا؟ هذا هو المغزى الذي أراد “Ferguson” التركيز عليه والذي هو أساسا عنوانسلسلة الفيديو التي قام باخراجها “كل شيء هو اعادة دمج

أن تحاول أن تكون مبتكرا ليس له أي جدوى, ليس لأن الأشخاص اليوم مبدعين كفاية ليتسموا بهذه الصفة, بل لأن كل فرد يتأثر و يُلهم بما حوله. بكل تأكيد عندما شاهدت لأول مرة فيلم “Kill Bill” قلت أنني لم أشاهد شيئا شبيها به من قبل أبدا و كنت محقا في ذلك, لكن هذا يرجع أساسا الى أنني لم أشاهد قبله  أفلام “The Searcher / The Snow Blood / Game Of Death ” أيجعل هذا منه فيلما غير ابداعي أو غير مبتكر؟ هذا القرار يعود لك أنت فقط, لكن ما يؤكده “Ferguson” هو أن أفضل الأعمال الابداعية و المبتكرة هي أساسا ناتج نسخ لأعمال الآخرين وطبعا (اعادة صياغتها و دمجها ).

أعلم أنك كـ فنان, كل شيء تراه, تسمعه, تلمسه أو تتذوقه يلهمك, بعد أن تشاهد أعمال كـ ” Jeanne dielman 23 quai du commerce 1080 Bruxelles ”  ستريد أن أصنع فيلما مشابها له تماما  لكنك أيضا كـ فنان تريد و بشدة أن تكون أعمالك مبتكرة! السؤال هنا كيف يمكن أن تكون كذلك اذا كانت الأشياء التي تلهمنا و تروق لنا موجودة سابقا ؟ الخدعة قد تكون في اعادة تعريف معنى الابتكار و الابداع, أو على الأقل فهمه.

الان نترككم مع الفيديو, * الفيديو باللغة الانجليزية

 

عند بدايتك في رحتلك الابداعية القادمة, قد يكون من المهم ان تضع في اعتبارك و ذهنك الأسئلة الآتية: كيف سيبدو عملك اذا قمت بنسخ عمل شص آخر و اعادة صياغته و تركيبه بكل جرئة و حماس ؟ مالذي سيغيره هذا في عملك؟ و كيف سيغير هذا في شخصك كـ فنان؟

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.