أمور يجب وضعها في عين الاعتبار عند شرائك لعدسة DSLR

إن أحد الفوائد الأساسية لامتلاك كاميرة DSLR هي القدرة على استغلال مجموعة متنوعة من العدساتالمختلفة. ويجمع معظم المصورين المحترفين أنالكاميرا نفسها – طالما أنها تحتوي على كل وظائفDSLR الأدائية الأساسية وتسجل الصور في بطاقة ذاكرة بجودة عالية – ليست مهمة بقدر أهميةالعدساتأو (الزجاج) الذي تختار استخدامه. إن هناك فئات أساسية عديدة للعدسات، وفهم هذه الفئات هو أول خطوة تجاه معرفة العدسات المناسبة لك.

عدسات العِدّة – Kit Lenses

  وهي العدسات التي تُشترى مع الكاميرا، وسيكون لديك الخيار غالبًا في شراء الكاميرا بدونها, تقدم هذه العدسات وظائف أساسية جدًا للتصوير اليومي بسعر في ماتناول اليد، وبالتالي هي اختيار جيد للمبتدئين.

العدسات الرئيسية ” ثابتة البعد البؤري ” Prime Lenses

تقدم عدساتالبرايم” بعد بؤري ثابت، وهو خاصية تصبح أقل شعبية مع مرور الوقت في عدسات DSLR. لو كنت تقوم بتصوير متخصص، فإن العدسات الرئيسية اختيار جيد جدًا بالنسبة لك،لأنها تحتوي على فتحات أوسع من باقي العدسات مما يسمح لك بالتصوير في اماكن منخفضة الاضاءة بالاضافة الى حصولك على حدة صورة وألوان لا تصدق.

عدسات التقريب (متغيرة البعد البؤري) Zoom (Telephoto) Lenses

وهي العدسات الأكثر شعبية في عالم التصوير, لأنها تسمح لك بتنويع كبير في اختيار البعد  البؤري للصورة الفوتوغرافية. كمثال عدسة الـ 300-70 ملم ، يمكن استخدامها في نطاق 105-70 ملم الصور الشخصية “البورتريه“، وتصوير المواضيع البعيدة بعض الشيء، بينما يمكن استخدام الطول الأقصى لها  فيالتقاط صور الحياة البرية والأشياء الأخرى التي توجد بعيدًا عن الكاميرا.

إن عدسات الزووم العالية الجودة تتعامل مع كلا الجانبين بشكل جيد جدًا، ولكن بالرغم من سهولة أداءها، إلا أنك تفقد جزء من حدة الصورة معها.

العدسات الواسعة الزاوية “العدسات العريضة” Wide Angle Lenses

إن العدسات واسعة الزاوية هي الاختيار المفضل لمصوري المناظر الطبيعية ومصوري العمارة. وهي تسمح لك بوضع عناصر اكثر داخل الصورة.

العدسات الدقيقة “ماكرو”  Macro Lenses

تسمح لك عدسات الماكرو بالتقاط صورة مركزة لأدق التفاصيل الصغيرة باستخدام بعد بؤري قريب جدًا. ويشيع استخدامها أكثر بين المصورين الذين يصورون الزهور والحشرات وقطرات المطر.

العدسات المتخصصة  Specialty Lenses

هناك مجموعة متنوعة من عدسات التخصص. وأكثرها شعبية هو عدسات عين السمكة (Fish Eye)، والذي يعطي إحساس دائري للصور مصحوب ببعض التشويه في الابعاد.

كيف تختار العدسات المناسبة؟

بعد اطلاعك على الاختلافات بين العدسات اعلاه, هناك 5 أشياء أساسية يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار العدسة الجديدة لكاميرتك:

1. ما الذي تخطط لتصويره بالضبط؟ تحديدا ما هو نوع الاشياء التي تود ان تصورها؟

مثلا اذا كان معظم تصويرك يعتمد على الاشخاص او الصور الشخصية فلا حاجة لك للعدسات العريضة Wide Angle Lenses  او العدسات الدقيقة, على العكس فأنت بحاجة الى عدسات تمتاز ببعد بؤري متغير.

2. ما هو نطاق السعر الذي يمكنك دفعه؟

اذا كان لديك القدر الكافي من المال ننصحك بشراء بعض عدسات البرايمعدسات ثابتة البعد البؤري” بقياسات مختلفة وعدسة زووم واحدة بقياس بعيد عن قياسات عدسات البرايم التي اخترتها لكي تتيح لكتصوير المناظر الطبيعية كالشمس والقمر وبعض المواضيع الصعب تصويرها عن قرب كالحيوانات مثلا.

على الجانب الاخر بعض العدسات تكلف مبلغ هائل من المال ونحن ننصحك في البداية تحديد ميزانية مستقلة للعدسات حتى تستفيد من اموالك قدر الامكان, ولا حرج في شراء عدسات مستعملة, فمن المتعارف ان بعض أنواع العدسات تمتاز بجودتها المصنعية التي تضمن بقائها في حالة جيدة لسنوات طويلة.

3. ما هي فئة العدسات المتوافقة مع كاميرتك؟

ذلك يعتمد على نوع كاميرتك, اذا كانت كانون او نيكون او اي ماركة اخرى, لان كل شركة مصنعة لديها خصائصها التقنية الخاصة بها حيث ان بعض العدساتمتوافقة ان يتم تركيبها على انواع اخرى و العكس. الامر الاخر يتعلق ب حساس الكاميرا, اذا كانت كاميرتك تحتوي على حساس 35 ملمFull Frame” اوحساس اصغر من 35 ملم ويعرف بـ “Crop Sensor” لان عدسات الـ Crop Frame غير متوافقة معكاميرات الـ Full Frame وعلى عكس ذلك فان عدسات الـ Full Frameمتوافقة مع الـ Crop Frame .

4. ما هي تفضيلاتك للحدة مقابل النعومة في صورك؟

تأكد من قراءة اراء المستخدمين حول العدسات التي تشاهدها لرؤية تقييمها في تلك الفئات واذا ما كانت لديها سلبيات او ايجابيات.

5. هل تحتوي العدسات على فتحة واسعة بما يكفي لظروف الإضاءة التي تنوي التصوير فيها؟

بشكل عام كلما كبرت فتحة العدسة كلما كانت كمية الضوء الداخلة الى الكاميرا اكبر وكان ذلك افضل, مما يساعدك على التصوير في ظروف اضاءة منخفضة,الحصول على عزل اكبر بين المواضيع والخلفية, ايضا تصوير المواضيع المتحركة حيث تسمح لك بتجميد الحركة كما نرى في بعض صور الحيوانات البرية او سباقات السيارات.

بعد أن أصبح لديك فهم أساسي الآن للعديد من أنواع العدسات وبعض من وظائفها، وبعد ان تقوم باجابة هذه الاسئلة يجب ان تكون عملية البحث عن عدستك الجديدة سهلة بالنسبة لك.

المصدر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.