من الجذير بالتذكير أن الماء الصالح للشرب نعمة ثمينة محروم منها أزيد من 2.4 مليار شخص على وجه الأرض. بسبب هذا الحرمان من الماء الصالح للشرب, يموت كل 21 ثانية طفل في مكان ما عبر العالم. لكن و بفضل هذه الإبتكار العلمي السويسري الأصل من شركة Vestergaard و الذي أطلق عليه اسم LifeStraw يمكن للإنسانية تفادي هذا الأمر. فأنبوب الشرب LifeStraw يحول أي ماء ملوث كيفما كان نوعه إلى ماء صالح للشرب.

eau3

فهذا الأنبوب يمكن لأي شخص أن يستعمله لشفط الماء الملوث مباشرة دون اكثرات ليقوم بعد ذلك الأنبوب بتصفية الماء عبر نظام ميكانيزمات ترشيح جد متطورة تقضي على كل الملوثات حتى ولو كانت عضوية مثل البكثيريات و المكروبات…الخ.

eau4

و الرائع في الأمر هو أن أنبوب LifeStraw واحد يكفي لتصفية المتطلبات الطبيعية لإنسان بالغ لمدة سنة كاملة إي بما يعادل تصفية 700 لتر من الماء.

وفق التجارب الميدانية التي تم إجراؤها في قلب القارة الأفريقية, فإن هذا الإبتكار قام بتصفية %100 من الجراثيم التي تواجدت في المياه المستعملة خلال التجربة و %99 من الفيروسات مما يشكل نسبة نقاء مياه تفوق المياه الصالحة للشرب المتواجدة في الصنابير.

LifeStraw

أما عن أبعاد هذا الإبتكار فهي لا تزيد عن 25 سنتمتر طول على قطر يصل الى 3 سنتمتر و الكل يزن 56 غرام.

أما عن تكاليفها, فثمنها 1,75 أورو في المنظمات الانسانية مما يشكل ثمناً جد مناسب لجهاز حيوي قد ينقذ حياة صاحبه اثر جفاف أو انتشار اوبئة…الخ. اما بالنسبة لعامة الناس الذين ليسوا في وضع كارثي يتطلب الحصول عليها و يريدونها بشكل احتياطي, فيمكنهم الحصول عليها بثمن 27 أورو.

eau5