نبذة تاريخية

قبل ظهور النظام المتري كانت كل أمة تستخدم وحدات للمقاييس نشأت من عاداتها المحلية. فعلى سبيل المثال، استخدم العرب أربع حبات قمح لتساوي قيراطا، وثماني حبات لما أسموه الدانق ويساوي 1/3 درهم، واستخدموا للمسافات الفرسخ والمرحلة وغيرهما، وللمكاييل الصيدلانية الشامونا التي تساوي ملعقة صغيرة، وكانت سبع شامونات تعادل صدفة صغيرة؛ أي 14 مثقالاً. كما استخدم الإنجليز في وقت ما ثلاث حبات شعير مستديرة وجافة كمعيارهم القياسي للبوصة، وبما أن حبات الشعير قد تختلف في الكبر فإن البوصة كانت تختلف تبعا لذلك. وكانت النتيجة ألا يستطيع شخصان الجزم بتطابق قياسهما للشيء نفسه.

وفي القرن السابع عشر الميلادي أدرك بعض الناس الحاجة لنظام قياس وحيد ودقيق على مستوى العالم. فاقترح الفرنسي جابريل موتون عام 1670م، نظام قياس عشري، وبنى وحدة الطول على أطوال دقيقة 1/21,600 من محيط الأرض. وفي عام 1671م اقترح الفلكي الفرنسي جين بيكارد أن تكون وحدة الطول القياسية هي طول البندول الذي يتأرجح مرة واحدة في الثانية. ولو استخدم مثل هذا المعيار القياسي لكان أكثر دقة من حبوب الشعير، وذلك لأنه مبني على القوانين الفيزيائية للحركة. وبالإضافة إلى ذلك لكان بالإمكان صناعة نسخ مطابقة لهذا البندول مما يجعل تزويد الجميع بمعايير قياسية متطابقة أمرًا ميسورًا. وعلى مر السنين قام آخرون باقتراح العديد من أنظمة القياس والمعايير القياسية.

بعض التواريخ المهمة في تطور النظام المتري

  • 1670م الفرنسي جابريل موتون يقترح نظاما عشريا للقياس مبنيا على جزء من محيط الأرض.
  • 1671م الفلكي الفرنسي جين بيكارد يقترح استخدام طول البندول الذي يتأرجح مرة واحدة في الثانية كمعيار لوحدة الطول.
  • 1790م المجلس الوطني الفرنسي يطلب من الأكاديمية الفرنسية للعلوم إنشاء نظام للموازين والمقاييس. سمِّي النظام الذي استحدثته الأكاديمية باسم النظام المتري.
  • 1795م تبنت فرنسا النظام المتري ولكن سمحت للناس بمواصلة استخدام وحدات أخرى.
  • 1837م أجازت فرنسا قانونا يفرض على كل فرنسي البدء في استخدام النظام المتري في 1/1/1840م.
  • 1866م أجاز الكونجرس في أمريكا استخدام النظام المتري ولكن لم يفرض استخدامه.
  • 18701875م عُقد مؤتمر عالمي لتحديث النظام المتري ولتبني معايير قياس جديدة للكيلوجرام والمتر، وقد شاركت 17 دولة في المؤتمر.
  • 1875و تم توقيع معاهدة المتر في نهاية مؤتمر 18701875م وأنشأت المعاهدة منظمة دائمة، وهي وكالة الموازين والمقاييس، لتعديل النظام المتري حسب الحاجة.
  • 1889م استحدثت معايير جديدة للمتر والكيلوجرام مبنية على تلك التي تبناها مؤتمر 1870ـ1875م وأرسلت للدول التي وقعت اتفاقية المتر.
  • 1960م في مؤتمر عام للموازين قامت الدول التي تستخدم النظام المتري بتبني صيغة معدلة من النظام.
  • 1965م بدأت بريطانيا في التحول للنظام المتري.
  • 1970 بدأت أستراليا عملية تحول للنظام المتري مبرمجة على عشر سنوات.
  • 1971م أوصت إحدى الدراسات التي قام بها الكونجرس أن تقوم الولايات المتحدة بالتخطيط للتحول للنظام المتري.
  • 1975م بدأت كندا في التحول التدريجي نحـو النظام المتري.
  • 1975م أجاز الكونجرس الأمريكي قانون التغيير للنظـام المتري والذي نادى بالتحول الاختياري لهذا النظام.
  • 1983م تم في مؤتمر عام للموازين والمقاييس تبني معيار قياسي جديد للمتر.
  • 1988م أجاز الكونجرس الأمريكي القانون المعروف باسم القانون الجامع للتجارة والتنافس وقد احتوى القانون على فقرة تطلب من كل وكالات الحكومة الفيدرالية استخدام النظام المتري في كل المعاملات الرسمية ابتداءً من عام 1992م.

ابتكار النظام المتري

في عام 1790م كلف المجلس الوطني الفرنسي الأكاديمية الفرنسية للعلوم باستحداث نظام للأوزان والمقاييس. ففوضت الأكاديمية لجنة قامت باقتراح نظام يتسم بالبساطة والعلمية في آن واحد، وهو ما أصبح يعرف باسم النظام المتري. ولقد أقرته فرنسا رسميًا عام 1795م. غير أن الحكومة لم تحمل الشعب الفرنسي على استخدام الوحدات الجديدة حتى عام 1840م.

في النظام المتري الأصلي كانت وحدة الطول جزءا من محيط الأرض 1/10,000,000 المسافة بين القطب الشمالي و خط الاستواء على خط طول يمر قريبا من دنكرك في فرنسا و برشلونة في أسبانيا. وسمى العلماء وحدة الطول هذه المتر وهي مشتقة من كلمة إغريقية تعني مقياس .

أما وحدات السعة والكتلة فقد استنبطت من المتر، حيث اختارت اللجنة أن تكون وحدة السعة للسوائل هي الديسيمتر المكعب وأسمتها اللتر. ثم قام العلماء بتعريف وحدة الكتلة، الجرام، على أنها كتلة سنتيمتر مكعب من الماء عند درجة الحرارة التي يكون عندها الماء أثقل ما يمكن وهي حوالي 4°م.

منذ ذلك الحين تم تبديل المعايير القياسية الأصلية للوحدات المترية بمعايير أكثر دقة، وأضيفت وحدات جديدة للنظام. وكلما دعا الحال تقوم لجنة عالمية من العلماء بعقد مؤتمر عام للموازين والمقاييس بغرض مراجعته. وسمي هذا النظام بالنظام العالمي للوحدات في المؤتمر الذي عقد عام 1960م.

القبول العالمي

قامت الدول الأخرى بالتحول للنظام المتري عام 1840م، بعد أن فرِض على الشعب الفرنسي استخدامه لأول مرة. وبحلول عام 1850م كانت اليونان، و هولندا، و أسبانيا وأجزاء من إيطاليا قد أقرت وحدات القياس الجديدة.

وفي تجمع عالمي عقد في الفترة 1870م1875م، تم استحداث معايير لقياس الطول والكتلة ذات دقة أكبر. وقد شاركت في هذا التجمع سبع عشرة دولة قامت في عام 1875م بتوقيع معاهدة المتر والتي أنشئت بمقتضاها منظمة دائمة تقوم بتعديل النظام المتري حسب الحاجة. ويقع مقر هذه المنظمة، والتي تعرف باسم الوكالة العالمية للموازين والمقاييس بالقرب من باريس.

وبحلول القرن العشرين الميلادي كانت 35 دولة قد تبنت النظام المتري، منها أهم أقطار القارة الأوروبية وأمريكا الجنوبية. وفي منتصف سبعينيات القرن العشرين، قامت جميع دول العالم تقريبا بالتحول إلى النظام المتري أو التخطيط لذلك، ولا يبقى من الدول الكبرى سوى الولايات المتحدة التي لم تستخدم النظام المتري بعد.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.