عرض ياسر الششتاوي  -مقدمة من الجناح الوطني لدولة الإمارات -2.jpg

Maisoon Mubarak

ياسر الششتاوي يسلّط الضوء على معرض “تحولات: البيت الوطني الإماراتي” في سلسلة من الحوارات خلال شهر أكتوبر

معرض تحوّلات: البيت الوطني الإماراتي” المقام في الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية 2016

أبوظبي، الإمارات، 3 أكتوبر2016: يقدم ياسر الششتاوي، قيّم معرض “تحوّلات: البيت الوطني الإماراتي” المقام في الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية 2016، خلال شهر أكتوبر سلسلة من الحوارات تُقام في عدد من أبرز المراكز الثقافية بدولة الإمارات.

وسيتم تنظيم هذه الحوارات الثلاثة كما يلي: السبت الموافق 8 أكتوبر بنادي القوز بمنطقة السركال أفنيو، والأحد الموافق 16 أكتوبر في معهد جامعة نيويورك أبوظبي، والأربعاء الموافق 26 أكتوبر ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم في حي دبي للتصميم (d3).

وبهذه المناسبة، قالت خلود العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث في “مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان”: “أقام الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية 2016 معرضاً متميّزاً يستعرض المحطات التاريخية للبيت الشعبي وتطوراته المعاصرة، ويأتي هذا المعرض ثمرةً للأبحاث والدراسات المعمارية الشاملة التي أجراها القيّم ياسر الششتاوي حول تحولات البيوت الإماراتية. ونجح هذا المعرض في تعريف جمهور بينالي البندقية الذي جاء من جميع أنحاء العالم بقصّة هذا العنصر الأصيل في المشهد المعماري الإماراتي، ويسرّنا مشاركة جمهور الإمارات والتفاعل مع محتوى المعرض من خلال مشاركة ياسر الششتاوي في سلسلة من الحوارات تقام بالتعاون مع عدد من أبرز المراكز الثقافية بدولة الإمارات.”

هذا ويعمل الششتاوي أستاذاً مشاركاً في قسم الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، وهو يُعد أحد الشخصيات المرموقة في الفن المعماري والتطور الحضري بالمنطقة. وسوف يستعرض الششتاوي خلال هذه الحوارات تجربة الإشراف على معرض “تحولات: البيت الوطني الإماراتي” المقام في المعرض الدولي للعمارة الـ 15 في بينالي البندقية لعام 2016 والممتد حتى 27 نوفمبر 2016.

ومن جانبه، قال ياسر الششتاوي: “لقد تشرفت بدعوتي للمشاركة في هذه الحوارات في نادي القوز بمنطقة السركال أفنيو، ومعهد جامعة نيويورك أبوظبي، وحي دبي للتصميم ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم، وهذا دليل واضح على أهمية الجناح الوطني لدولة الإمارات كمنصّة رائدة تحتضن العروض الثقافية بدولة الإمارات. وسوف أتناول في كل حوار بعداً مختلفاً عن أبحاثي المعمارية وتجربة الإشراف على معرض ‘تحولات: البيت الوطني الإماراتي‘، وآمل أن يتسنّى لنا من خلال هذه المنصّات المتميّزة مشاركة قصّة هذا العنصر من المشهد المعماري بدولة الإمارات أمام جمهور عريض”.

يشارك الجناح الوطني سنوياً في بينالي البندقية، حيث يقيم معارض تستعرض الممارسات الفنية والمعمارية بدولة الإمارات، تحت رعاية المفوّض الرسمي مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام وبدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

عرض ياسر الششتاوي  -مقدمة من الجناح الوطني لدولة الإمارات.jpg

تفاصيل الحوارات

السبت الموافق 8 أكتوبر، 6:30 – 8:30 مساءً

نادي القوز (قاعة 90)، بمنطقة السركال أفنيو، دبي

للحجز وتأكيد الحضور، يُرجى مراسلة [email protected]

الأحد الموافق 16 أكتوبر، 6:30 – 8:00 مساءً

معهد جامعة نيويورك أبوظبي

للحجز وتأكيد الحضور، يُرجى زيارة موقع nyuad.nyu.edu

الأربعاء الموافق 26 أكتوبر، محاضرة من 2:30 – 4:30 ظهراً وجلسة نقاش من 6:00 – 7:00 مساءً

أسبوع دبي للتصميم، حي دبي للتصميم (d3)، دبي

سيتم إعلان التفاصيل قريباً على موقع  dubaidesignweek.ae

عرض معرض تحوّلات البيت الوطني الإماراتي المقام في الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية 2016.jpg

القيّم

ياسر الششتاوي، أستاذ مشارك في قسم الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، حيث يحاضر بطلابه فيها منذ عام 1997. وتتمحور دراسته حول التطور الحضري في المجتمعات النامية والحياة الحضرية العادية وتاريخ تطور المدن فضلا عن الدراسات السلوكية البيئية، مع تركيز خاص على المدن في منطقة الشرق الأوسط. ويدير الششتاوي مختبر أبحاث التنمية الحضرية في جامعة الإمارات.

وقد كتب الششتاوي أكثر من 70 مؤلفا في العديد من المجلات ودور النشر العالمية المرموقة، ومنها كتب مثل (Behind an Urban Spectacle)، و (The Evolving Arab City and Planning Middle Eastern Cities) والتي أصبحت مرجعاً مهماً على صعيد التنمية الحضرية والهندسة المعمارية في المنطقة.

وكان الششتاوي قد تلقى دعوة لعرض أبحاثه في العديد من المؤسسات الدولية مثل “جامعة كولومبيا” و”هارفرد غرادجويت سكول أوف ديزاين”، و”المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيورخ”، و”اللوفر باريس” و”المركز الكندي للعمارة” في مونتريال. ويضاف إلى ذلك، تم عرض أعماله في مجال الوسائط المتعددة في متحف جوجينهايم وجامعة نيويورك.

نبذة عن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية

تأسس الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف دعم ممارسات الفنون المعاصرة في دولة الإمارات، من خلال المشاركة في بينالي البندقية وخلق حوار ثقافي بنّاء بين دولة الإمارات والمجتمع الدولي.

بدأت مشاركة دولة الإمارات في بينالي البندقية في عام 2009، من خلال الجناح الوطني في الدورة الـ 53 للمعرض الدولي للفنون، وتواصلت المشاركة في الدورات اللاحقة. ويشهد عام 2016 المشاركة الثانية لدولة الإمارات في المعرض الدولي للعمارة في دورته الـ 15 خلال الفترة من 28 مايو حتى 27 نوفمبر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.