• عبدالله العويس يتوسط هشام المظلوم وفرح محمد خلال المؤتمر الصحافي. من المصدر
  • من الأعمال المشاركة في المعرض . من المصدر
  • مقتنيات حاكم الشارقــــة في معرض « منمنمات »

    المصدر: سوزان العامري – الشارقة

بحزمة متنوعة من الفعاليات والبرامج، وبمشاركة عشرات الفنانين والضيوف الإماراتيين والعرب والأجانب، أعلنت دائرة الثقافة والفنون في الشارقة عن انطلاق الدورة الـ14 لمهرجان الفنون الإسلامية، غداً، بعنوان «منمنمات»، ويستمر شهراً كاملاً.

منمنمات

يعد فن رسوم المنمنمات، أحد الفنون الإسلامية التي تمتاز بأنماط وأشكال متعددة انتشرت في ربوع الدولة الإسلامية بداية القرن الثاني الهجري، واصطلح على تسمية هذه الأنماط الأسلوبية بالمدارس الفنية، وأشهرها المدرسة العربية التي انطلقت من بغداد والمدرسة المغولية والمدرسة التيمورية والمدرسة الصفوية والمدرسة المغولية الهندية والمدرسة التركية العثمانية.

وتعكس هذه المسميات مدى ارتباط هذا الفن بالعديد من الحضارات في كثير من بلدان الشرق والغرب، وأبرزها العراق وإيران والهند وتركيا، إضافة إلى مصر وسورية والصين، وقد تأثر الفنانون المعاصرون واستفادوا من الإرث الفني في المنمنمات وأعادوا إنتاجه بما يتوافق مع روح العصر وتقنياته الحديثة، الأمر الذي يؤكد على القيمة الفنية لهذه الرسوم القادرة على التواصل ورسم الدهشة عبر الزمان والمكان، والتي تتطلب التحلي بالصبر والتحدي والإتقان.

وقال المنسق العام لمهرجان الفنون الإسلامية ومدير إدارة الفنون في الشارقة هشام المظلوم، إن «مهرجان منمنمات يعنى بأحد الفنون الإسلامية العريقة، التي ارتبطت بنصوص المخطوطات المنسوخة، وجاءت تفسيراً لمضامينها أو تعبيراً عنها، وقد حددت مسارات وأنماطاً تشكيلية انتشرت في إبداع رسوم وتصاوير المنمنمات، والتي يرجع الأصل في تسميتها إلى الرسام ماني البابلي المولود عام 216م».

ولفت إلى أن «المهرجان سيعرض الكثير من الأعمال الفنية، ولعل أهم تلك المعروضات ثلاثة أجنحة فنية خصصت لعرض مقتنيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتعرض تلك المقتنيات لأول مرة في الفترة الزمنية نفسها، منها جناح يضم 142 عملا من مقتنيات الفنون العربية في القاهرة من خلال آثارها، وجناح مقتنيات رحلة إلى بلاد فارس الذي يضم 64 عملاً، وجناح خاص بمعرض المقتنيات الدائم لحاكم الشارقة».

وتابع أن «منمنمات» سيضم نحو 130 فعالية ما بين معارض فنية وعروض سينمائية واصدارات وندوات وورش عمل تخصصية وعروض افلام ومحاضرات فكرية ودورات تعليمية ورحلات علمية وحفلات تخرج وأمسيات إنشاد.

وأضاف أنه سيشارك نحو 30 ضيفاً من داخل وخارج الإمارات، ينتمون للمجال الفكري والفني، الذي يصب في اطار فكرة المهرجان، ويأتي التباين في المعارض الفنية المصاحبة للمهرجان من حيث الأعمال المعروضة التي تنتمي للأصالة الفنية والفن المعاصر الحديث، ليخدم حركة الفنون الإسلامية ويدعم تطورها، مشيراً إلى أن 25 مؤسسة رسمية واعلامية ستشارك في المهرجان من خلال انتاج برامج وتفاعل مباشر مع المهرجان.

30 معرضاً

من جانبه، قال رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عبدالله العويس، إن مهرجان الفنون الإسلامية سيصاحبه نحو 30 معرضاً فنياً لفنانين عرب منهم الفنانان المصريان حمدي رضا وسامح إسماعيل اللذان سيقدمان معرض طقوس العزلة، والفنان معتز نصر الدين الذي سيعرض أعماله ضمن معرض خيامية، ومعرض ورق الأسرار للفنان محمد أبو النجا، ومعرض مقتنيات للفنان جهاد بنوت من لبنان، ومعرض منمنمات جزائرية للفنانة سارة الصراوي.

وتابع أن هناك معارض فنية ستنظم لفنانين عالميين منهم معرض الفنان الألماني كريستوف بعنوان منمنمات راجاستان، ومعرض الحفلة تبدأ الآن للفنان الإيطالي يوسف موسكاتل، ومنمنمات ايرانية للفنانين علي أصغر تجاويدي وبهمن شريفي وبنهم شريفي ورضا بدرساما. وستعرض مجموعة من منمنمات ضمن معرض فني لإنتاجات الناشئة ومعرض رحلة في عالم المنمنمات الإسلامية ومعرض فني بعنوان فنون واعدة.

ولفت أن الأعمال الفنية التي ستعرض خلال المهرجان يتجاوز عددها نحو 1500 عمل، تمثل معظم الاتجاهات الفنية الأصيلة والمعاصرة، أما الورش الفنية المصاحبة للمهرجان والتي تجاوز عددها 40 ورشة فسيقدمها فنانون ومتخصصون في الفنون الإسلامية، منها ورش أسرار السطر وتذهيب وكتابات وزخارف ورقائق وورش الخط واللوحة وموازين الحرف، إضافة إلى الندوة الدولية الموازية بعنوان «من الواسطي إلى بهزاد»، ورشة تعشيق والطرق على النحاس وتجليات، محاضرة فن المنمنمات في الحضارة الإسلامية والخط بين الحداثة والكلاسيكية وجماليات الزخارف الإسلامية، ورشة فسيفساء وتنويعات وخطوات.

وللفنانين الإماراتيين نصيب في المهرجان إذ ستقام معارض مرئية وسمعية وعروض فيديو لمجموعة مصورين فوتوغرافيين تحت اسم «الفن في الإمارات» منهم الفنان حمدان الشامسي وموزة الفلاسي وعالية الفلاسي وغيلان علي سيف وعائشة عبدالرحمن آل علي وخميس الحفيتي وعلي أحمد الشريف. كما سيقام حفل للإنشاد في رواق الشارقة للفنون تحييه فرقة الابداع «أسامة حسني الشيخ رشيد».

إلى ذلك استعرضت مسؤولة مهرجان الفنون الاسلامية فرح قاسم محمد برنامج المهرجان المخصصة للمنطقة الشرقية، الذي سيتضمن ورش رسم الزخارف والمنظور ومعرضاً فنياً مفتوحاً ومتنوعاً، وورشة نحت الزخارف الاسلامية، وافتتاح معرض التصوير للمنتسبين وورش التشكيل بالضغط على رقائق المعدن، ودورة الرسم على الحرير بالتفريغ، وعروض افلام منها فيلم سحر الأشكال، وفيلم ذاكرة فنان، وفيلم الصالون الأول لفن الرسم.

ولفتت إلى أن مهرجان الفنون الإسلامية في دورته الـ14 «منمنمات» سيضم 30 معرضاً و40 ورشة تخصصية بمشاركة 30 ضيفاً من 15 دولة، وتسهم 25 مؤسسة حكومية وإعلامية في تنظيم فعاليات وندوات ومحاضرات في 38 موقعاً لاحتواء الفعاليات.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.