image

مصور الحياة البرية ( البخيتان ) يتحدث : لحظات تحبس الأنفاس في جنوب أفريقيا

مصور الحياة البرية ( البخيتان ) يتحدث : لحظات تحبس الأنفاس في جنوب أفريقيا
موطن الأخبار : الأحساء

قال أحد المصورين المغرمين بتصوير الحياة البرية إنه خاض مؤخراً مغامرة العمر في أدغال جنوب أفريقيا من أجل تصوير الحيوانات المفترسة هناك .وأضاف جميل البخيتان في محاضرته التي ألقاها في منتدى بوخمسين الثقافي مساء الأربعاء ( 26 / 6 ) وأدارها وليد بوخمسين إنه قطع آلاف الكيلومترات مع زميله ( عبدالغني الوحيمد ) جواً وبراً من أجل اقتناص لحظات مثيرة في محمية كروكر بارك .

وأضاف البخيتان – الذي طاف عدداً من دول العالم من أجل التصوير – إنه تمكن من مشاهدة وتصوير الدماء تقطر من أفواه الأسود بعد افتراسها لمجموعة من الأبقار الوحشية ( بينما كان في سيارة شبه مغطاة ) تخللتها لحظات حبست فيها الأنفاس في صراع من أجل البقاء .

كما اشتم بقوة رائحة الموت عندما عبر فيل بالغ الضخامة وخلفه فيلة صغار الشارع الذي يمرون به ، حيث كان الفيل متأهباً للهجوم دفاعاً عن صغاره ، وكان بإمكانه أن يمسك بالسيارة ويقذفها بعيداً وكأنها لعبة صغيرة .

وقال المصور جميل – الذي درب مئات المصورين في كل من المملكة وسلطنة عمان التي يتردد عليها كثيراً – إن مصور الحياة البرية بحاجة إلى ثلاثة أمور في رحلته :

1- كاميرات خاصة يمكن تبديل عدساتها .
2- عدسات قوية يمكن أن تفوق أوزانها أوزان الكاميرات وتزيد أسعارها أسعار الكاميرات نفسها .
3- حوامل قوية يمكنها أن تتحمل عشرات الكيلوغرامات .

وأضاف بأن بعض المتخصصين في التصوير يستخدم أحيانا روبوتات خاصة للتصوير يتم التحكم فيها عن بعد وذلك للوصول إلى مناطق خطرة ، وأنه شاهد مرة فيلماً لأسد ضخم يعض على كاميرا متحركة محاولاً التهامها عندما رآها تتحرك .

وقال البخيتان إنه قضى أربعة أيام رائعة في محمية يبلغ طولها 350 كم وعرضها 60 كم – مجهزة للإقامة ويتشدد القائمون عليها في الحفاظ على البيئة – إن تصوير الحيوانات والطيور البرية بحاجة إلى أناة وصبر وقد يقضي المصور أياماً وأيام دون أن يقتنص صورة جميلة ، بينما قد يحالف الحظ هاوي تصوير ويلتقط صوراً رائعة لا يحلم بها حتى المحترفون ربما بسبب صدفة .

وفي ختام محاضرته التي حضرها عدد كبير من المصورين – بينهم جمع ممن دربهم على التصوير – قال المصور الذي يعشق الطبيعة العمانية – إنه يدعو المصورين ( هواة ومحترفين ) وحتى عامة الناس إلى الخروج من محيطهم المحدود والانطلاق إلى آفاق مفتوحة في تصوير الطبيعة والجبال والمحميات الطبيعية في أنحاء العالم لما لذلك من آثار ايجابية على نتاجهم الفني وحتى على حالاتهم النفسية .

بعدها أجاب المصور المحترف جميل البخيتان عن أسئلة الحضور قبل أن يتم التقاط الصور التذكارية للحضور .

image

image

image

image

image

image

image
image

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.