تعمد الشركات المصنعة إلى تطوير المعدات بشكل كبير و متسارع مما يفرض إيقاعا متجددا في سوق المعدات الفوتوغرافية و لا يخفى على أحد ارتفاع تكاليف هذه المعدات الجديدة لذا يلجأ العديد من المصورين إلى شراء معدات مستعملة، و لكن كيف نضمن أن هذه المعدات بحالة فنية جيدة و أن شراءها ليس هدرا للمال؟
الخطوة الأولى هي الشراء من محل أو موقع موثوق يكون ذا خبرة في تقييم هذه المعدات و يحدد مدى صلاحيتها و يضمن للمشتري عدم خسارة نقوده بشراء معدات قد تتعرض للعطب في وقت قصير.

الخطوة الثانية افحص ما تشتري:
أولا – الكاميرات:
1- افحص الكاميرا من الخارج إذ يجب أن تكون ذات مظهر جيد دون أن يكون أثر الاستخدام باديا عليها بشدة و تأكد من البراغي فيها و إن كان باديا عليها أثر الفك و إعادة التركيب.

2- شغل الكاميرا و افحص شاشتها و يفضل أن يكون فيها كرت ذاكرة يحتوي بعض الصور المتنوعة و قم بتكبير الصورة إلى الحد الأقصى للتأكد من أنها لا تحتوي نقاطا معطلة أو بقعا سوداء و أن لا تكون الشاشة مخدوشة أو تحتوي بقعا لونية.

3- قم بتجربة كل الأزرار الموجودة للتأكد من انها تعمل بشكل جيد و دون أن تأخير أو تعليق.

4- فك العدسة و انظر إلى المرآة و تأكد من نظافتها و عدم وجود خدوش أو بقع و اضغط زر الشتر لتلاحظ حركتها.

5- ضع الكاميرا في وضع mirror lock up للتأكد من أن السينسور لماع و لا يوجد عليه خدوش أو بقع.

6- صور صورة لمساحة بيضاء و كبر الصورة على الشاشة و تجول عبرها بحثا عن أي مربع أسود حيث أنه يدل على بيكسيل معطل.

7- فك العدسة و ركبها عدة مرات، يجب ان تكون الحركة سلسة.

8- صور صورة بصيغة RAW و حملها على موقع https://www.camerashuttercount.com/ لتعرف كم لقطة أخذ بالكاميرا فمعظم الكاميرات مجربة حتى / 150.000 / لقطة و بعض الموديلات الاحترافية من الصف الأول حتى / 300.000 / لقطة و كلما كان الرقم أعلى قلت قيمة الكاميرا من حيث السعر لأنها اقتربت من الرقم الذي قد تتوقف فيه عن العمل و يلزمها تغيير لميكانيكية الشتر.

9- أوصل الكاميرا بوصلة كابل USB و تأكد من أنه يصل الكاميرا بجهاز الكمبيوتر بشكل صحيح.

10- أخرج كرت الذاكرة و أدخله عدة مرات، يجب أن تتم العملية بكل سهولة.

ثانيا – العدسات:

1- أمسك العدسة من أسفلها و رجها نحو الأسفل بلطف و مقدمتها نحو الأسفل يجب أن لا تفرد العدسة أو يتغير طولها البؤري إلا في بعض الموديلات و تكون مزودة بقفل لمكيكانيك الزوم.

2- تأكد من البراغي و من أي أثر للفك و التركيب عليها.

3- حرك قرص الزوم و الفوكس، يجب أن يدورا بسهولة و نعومة و أن لا يكون هناك فراغ حركي أي أن الزوم يبدأ ساعة تحريك القرص لا ان يدور القرص في الفراغ بطراوة زائدة و من ثم تزداد قساوته مع بداية حركة الزوم.

4- شغل مصباحا كهربائيا للجيب أمام أحد أطرافها و انظر عبر الطرف الآخر تحريا لوجود غبار في داخل العدسة.

5- تأكد من عدم وجود خدوش في العدسة من مقدمتها و من مؤخرتها.

6- تأكد من التماسات المعدنية في مؤخرة العدسة، يجب ان تكون نظيفة لماعة و بلا خدوش شديدة.

7- ركب العدسة على الكاميرا و قم بعمل فوكس على أجسام متباعدة و بمسافات مختلفة و بشكل متواتر و سريع لترى مدى تجاوب محرك الفوكس.

8- صور عدة صور لعدة أجسام على عدة مسافات للتأكد من أن الفوكس صحيح في العدسة.

9- صور بفتحة متوسطة حوالي 9 مثلا لأجسام تبعد عنك مترين أو أكثر و يفضل بزاوية عريضة و تأكد من حدة التفاصيل في الصورة بتكبيرها على الشاشة لأقصى حد أو عرضها على شاشة الكمبيوتر و كرر العملية مع أطوال متعددة و أجسام بمسافات متعددة.

و دمتم بكل ود

هيثم فاروق المغربي

من هيثم فاروق المغربي

رئيس مجلس ادارة نادي فن التصوير الضوئي السوري مدرب عربي معتمد في الفوتوغراف من أكاديمية اوسان عضو في اتحاد المصورين العرب - مصور محترف عضو الاتحاد العالمي للمصورين المستقلين - مصور صحفي محترف- عضوية دائمة