الكلتقنيات ومعدات التصوير

شركة كانون الشركة الرائدة في التصوير الرقمي تفتخر بكاميرتها ( كانون 5D Mark IV ) وهي الجيل القادم من سلسة 5D الشعبية والمتنوعة من كاميرات DSLR الاحترافية من كانون. كاميرة كانون فايف دي مارك 4 الجديدة

كانون تعلن رسمياً عن كاميرة 5D MARK IV

كانون تعلن رسمياً عن كاميرة 5D MARK IV

بتاريخ 25 أغسطس آب 2016 شركة كانون وهي الشركة الرائدة في التصوير الرقمي تفتخر بالإعلان عن كاميرة كانون 5D Mark IV وهي الجيل القادم من سلسة 5D الشعبية والمتنوعة من كاميرات DSLR الاحترافية من كانون. كاميرة كانون فايف دي مارك 4 الجديدة تدفع هذه السلسة قدماً نحو الأمام من خلال مزيج من الميزات والتحسينات التي تهدف إلى إشباع العين الإبداعية.

مستشعر فل فريم CMOS بوضوح 30.4 ميجا بيكسل في هذه الكاميرة يوفر دقّة صورة رائعة ومعالج الصورة بقدرة تصوير فيديو بوضوح 4K عند 30 اطار في الثانية، وسرعة تصوير حتى سبعة صور في الثانية من التصوير المستمر. ولجعل تصوير الفيديو أسهل فإن الكاميرة أيضاً تتميز بخاصيّة Dual Pixel CMOS AF من كانون وحتى عند التصوير 4K بهدف ضمان التركيز وتتبع الموضوع.

وخلال الإعلان أكّد يوشي اشيزوكا الرئيس التنفيذي لشركة كانون:

سلسلة Canon EOS 5D من كاميرات DSLR لها تاريخ عريق بكونها في مقدمة ابتكارات الفيديو. واليوم قمنا بإضافة EOS 5D Mark IV إلى هذه العائلة من الكاميرات – والأولى في سلسلة 5D الخاصة بنا التي توفر فيديو 4K واتصال NFC و WI-Fi مدمج، لأجل تطوير كاميرة DSLR هذه لقد استمعنا إلى الطلبات من مستخدمي EOS الحاليين لصنع والنتيجة أنَّ الكاميرة متنوعة وقد صممت لمساعدتهم على إنشاء ومشاركة صور ومقاطع فيديو جميلة.

بينما مصور الطبيعة الشهير ومستكشف كانون جورج ليب قال: المصورون في الخارج سيفضلون كانون 5D Mark IV لأنها توفر المزيد من الدقة وتفاصيل أفضل في الظلال، وسرعات مطورة من التركيز التلقائي ومعدل الصور مع الدقة الرائعة في تصوير فيديو 4K والقدرة على أخذ صور جميلة لإطارات الفيديو، هذه الكاميرا تعد كمعيار متوسط المدى جديد للتصوير الطبيعي.

بالإضافة لذلك كانون أيضاً قدمت عدستين EF جديدتين من سلسة L – عدسة 35-16 ملم مارك 2 بفتحة F/2.8 بالاضافة الى عدسة 105-24 ملم مارك 2 بفتحة عدسة F/4 مع خاصية IS منع الاهتزاز واللتان تقدمان حدة رائعة فضلاً عن أداء ومتانة محسنين.

مواصفات كاميرة كانون 5D Mark IV الجديدة

مستشعر full-Frame CMOS بوضوح  30.4 ميجا بيكسل من أجل التصوير المتنوع تقريباً في أي ضوء، مع حساسية فيلم ISO 100-32000، قابل للتوسيع حتى 50-102400 ايزو.

فيديو 4K بوضوح 2160×4096 بترميز Motion JPEG DCI cinema عند 30 اطار أو 24 اطار، في الكاميرة لايزال قلب إطار 4k صور بدقة 8.8 ميغا بيكسل. خيارات فيديو متعددة تتضمن Full HD حتى 60p و HD حتى 120p.

Dual Pixel CMOS AF رائع من أجل AF مستجيب وسلس أثناء الفيديو أو التصوير المباشر؛ شاشة LCD تملك واجهة لمسية تتضمن اختيار منطقة AF.

– أداء ممتاز – يصل حتى 7 صور في الثانية، سرعة التصوير المستمر مع معالج صور DIGIC 6+ ذو أداء عالي من أجل سرعة مطورة ودقة صورة ممتازة.

61 نقطة AF مع توسيع نقاط التغطية العمودية ب41 نقطة، وال AF ممكن ضمن كافة 61  نقطة AF  مع العديد من العدسات + مجموعات موسعة فعالة ضمن f/8.

مستشعر قياس RGB+IR 150000 بيكسل يساعد في توفير قياس تعرض دقيق، ويساعد في الكشف عن الأضواء ويسمح بتحسين المشهد وإمكانيات تحديد الوجه.

Dual Pixel RAW محسنة في العدسة الرقمية في الكاميرة أثناء تصوير JPEG إضافة لتقنيات تصحيح الانحراف.

اتصال  Wi-Fi1 / NFC2 مدمج يوفر مشاركة سهلة للأجهزة الذكية المتوافقة، اختر الموقع الاجتماعي وجهاز Canon Connect Station CS100.

GPS3 مدمج يوفر معلومات حية لمزامنة تلقائية للوقت مع التوقيت العالمي بواسطة الأقمار الصناعية.

يقول المصور الشهير ومستكشف كانون Clay Blackmore : لقد امتلكت كل كاميرة من خط 5D، لذا فإن EOS 5D Mark IV الجديدة أشعر وكأنها صديق قديم، لكنها الأفضل. إنها تملك كل شيء يحتاجه المصور المحترف ليُنشئ صور بدقة بارزة طوال الوقت. وذلك في قدرتها في الصور و تصوير الفيديو، إنها الحزمة الأفضل وفي رأيي هي أفضل كاميرة على هذا الكوكب.

بينما المصورة الشهيرة Lindsay Adler تقول عند العمل في التصوير الفوتوغرافي أحتاج إلى تركيز تلقائي سريع ودقيق. مع كل نفس وحياة لعنصر ما أنا بحاجة لأن أكون قادراً على ضبط الوضع الدقيق للتركيز، سواء بالنسبة لرموش العين أو بؤبؤ العين أو أي تفاصيل أخرى من الوجه. وكاميرة كانون EOS 5D Mark IV  تمنحني بالضبط السرعة والدقة المطلوبة لالتقاط التفاصيل والألوان المذهلة والتي هي بصمات عملي الجميل.

أنا دائماً أبحث عن أساليب إنشاء الصور التي تساعدني في أن أبرز في المنافسة. التصوير السينمائي وما يعرف أيضاً بالصور الحية يسمح لي بجمع صورة ثابتة وفيديو من أجل إنشاء صور رائعة. هذا بسبب دقة 4K في كانون 5D Mark IV وإمكانيات الحركة البطيئة Slow Motion، الآن أنا أملك القدرة على إنشاء صور سينمائية عالية الجودة ومقنعة دون الحاجة إلى الاستثمار في كاميرة سينمائية باهظة الثمن.

* الجيل القادم من كاميرات EOS 5D

بالإضافة إلى مستشعر full frame  الجديد، فإن كاميرة EOS 5D Mark IV تتضمن نظام 61-point High-Density Reticular AF II، مشابه للموجود في EOS 1D X Mark II الرائدة، مع كافة نقاط AF القابلة للاختيار من قبل المستخدم وحتى 41 نقط cross-type اعتماداً على العدسة المستخدمة.

نظام AF مطور عن الذي وجد في نماذج سلسلة  Canon 5D السابقة ويتضمن تغطية موسعة عبر الصورة، تدعم AF ضمن الحد الأقصى للفتحة حتى f/8 مع كل النقط الـ61 من أجل تركيز تلقائي عالي الدقة حتى عند استخدام عدسات EF فائقة التقريب مع موسع EF. نطاق ISO قياسي بالنسبة الى EOS 5D Mark IV هو ISO 100-32000 وقابل للتوسيع حتى 50-102400.

كاميرة EOS 5D Mark IV أيضاً تقدم مستشعر قياس RGB+IR جديد 150000 ميغا بيكسل مع أداء ودقة محسنين مقارنة بسابقتها، وتعرف على الوجه مطور فضلاً عن المشاهد الطبيعية والرياضية ذات النشاط سريع الحركة. حساسية AF  في الإضاءة المنخفضة هي EV-3 و EV-4 في وضع Live View.

نظام EOS Scene يمكنه تحديد وتعويض وميض مصادر الضوء التي غالباً تستخدم في الصالات الرياضية والمسابح. عندما يكون نظام ضد الوميض مفعل فإنه يضبط تلقائياً توقيت الغالق للمساعدة على تخفيف الفرق في التعرض واللون خاصة أثناء التصوير المستمر.

وفي أعقاب قدرات تسجيل الفيديو الرائدة المقدمة في EOS 5D Mark II و EOS 5D Mark III، فإن كاميرة EOS 5D Mark IV قامت بالقفزة التالية تجاه تقديم تسجيل فيديو 4K.

بالإضافة إلى براعة تسجيل فيدو 4K في Canon Dual Pixel CMOS AF. نظام التركيز التلقائي هذا يسمح بالتركيز المستمر المتابع للكائن ويمكن أن يتم تخصيصه من قبل المستخدم من أجل تحقيق أداء أفضل. تقنية Dual Pixel CMOS AF لا تقوم فقط بتحسين تسجيل فيديو 4K بل أيضاً تساعد على إنشاء تركيز من أجل 4K Frame Grab لـ 8.8 ميغا بيكسل صور JPEG، كل ذلك في الكاميرة.

* اتصال الموبايل

للمرة الأولى في سلسلة EOS 5D من كاميرات DSLR من Canon، كاميرة EOS 5D Mark IV  تتميز باتصال Wi-Fi1 و NFC موفرةً سهولة نقل الصور لأفلام MP4 الى أجهزة الموبايل المتوافقة، فضلاً عن التصوير عن بعد عند استخدام تطبيق Canon Camera Connect App2.

كاميرة EOS 5D Mark Iv أيضاً تتضمن مستقبل GPS3 مدمج مع بوصلة من أجل معلومات جغرافية دقيقة من خطوط الطول والعرض والارتفاع، وهذا رائع خاصةً بالنسبة إلى مصوري الحياة البرية والمصورين الصحفيين الذين هم بحاجة الى تتبع موقعهم، فضلاً عن تزويد التصوير الرياضي بالقدرة على مزامنة ضبط متعدد الكاميرات بدقة بالغة. خاصية GPS المدمجة في الكاميرة  يمكنها ايضاً أن تستخدم لمزامنة وقت الكاميرا إلى الساعة الذرية، وهي ميزة لا تقدر بثمن عندما يكون هناك عدة مصورين يقومون بتغطية ذات الحدث.

* السعر والتوافر

من المقرر أن تكون كاميرة كانون EOS 5D Mark IV متاحة في أوائل سبتمبر أيلول من عام 2016، حيث يبلغ سعر كاميرة كانون فايف دي مارك 4 الجديدة 3499$ دولار للكاميرة بدون العدسة اي ما يعادل 12,855 درهم اماراتي / 13,125 ريال سعودي، وستباع أيضاً كمجموعة تضم الكاميرا مع عدسة EF24-70mm f/4L بسعر 4599$ دولار اي ما يعادل 16,895 درهم اماراتي / 17,250 ريال سعودي،  ومن المقرر أن تكون متاحة في أوائل سبتمبر أيلول.

هناك ايضا خيار اضافي مع عدسة EF24-105mm f/4L IS II USM بسعر 4599$ دولار اي ما يعادل 16,895 درهم اماراتي / 17,250 ريال سعودي ومن المقرر ان تكون منوفرة في وقت متأخر من أكتوبر تشرين الأول.

لأجل المعاينة بالأيدي بشكل حصري فإن الكاميرا سوف تكون متاحة في مراكز دعم المستهلك. الزوار يمكنهم أن يقوموا بتجربة الكاميرة مباشرةً عندما يقوم خبراء كانون بشرح الميزات في المنتج ويجيبون عن الأسئلة ويسلطون الضوء على فوائد منتجات وخدمات كانون.

* عدسات كانون الجديدة وملحقات EOS

بالإضافة الى كاميرة فايف دي مارك 4 الجديدة، فإن كانون أعلنت أيضاً عن اثنتين من عدسات سلسلة L وسلسلة EF فضلاً عن مجموعة متنوعة من ملحقات EOS. عدسة تكبير EF 16-35mm f/2.8L III USM Ultra-Wide الجديدة تتميز بعدسة كروية مزدوجة السطح GMO وعدسة كروية أرضية، مع فتحة f/2.8 من خلال نطاق التكبير الاجمالي، وطلاء فلوري ومتانة محسنة ومقاومة الغبار والماء.

بالاضافة الى عدسة تكبير EF 24-105mm f/4L IS II USM Standared الجديدة تتميز بثبات صورة بمقدار 4 درجات مطورة  فضلاً عن تخفيف التوهج والظلال مع طلاء هواء.

عدسة كانون EF 16-35mm f/2.8L III USM Ultra-Wide من المقرر أن تكون متاحة في وقت متأخر من أكتوبر تشرين الأول بسعر 2199$ دولار اي ما يعادل 8,080 درهم اماراتي / 8,250 ريال سعودي، عدسة كانون زووم EF 24-105mm f/4L IS II USM من المقرر أن تكون متاحة في وقت متأخر من أكتوبر تشرين الأول مقابل سعر 1099$ دولار اي ما يعادل 4,040 درهم اماراتي / 4,125 ريال سعودي.

ملحقات EOS إضافية تتضمن بطارية Canon BG-E20، وغطاء المطر من Canon ErC-E5S/E5M/E5L وثياب الحماية من Canon PC-E1. اخيرا شاهد الفيديو التقديمي الذي يشرح جميع هذه المواصفات الرائعة :

بعد قرائتك لهذه المواصفات اخبرنا ما رأيك يـ كاميرة كانون فايف دي مارك 4؟  وهل استحقت كل هذا الانتظار؟ شاركنا ارائك في خانة التعليقات في الاسفل ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع اصدقائك المصورين. حتى موعد اخر نترككم في رعاية الله.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى