الكلتعلم التصوير

بالصور تعرفوا على ( لغة و وضعيات الجسد ) في تصوير البورتريه Portrait Photography ..و بالنسبة لوضعية الجسد يفضل ان يظهر الجسد بوضعية طبيعية و مقبولة ..

Related imageImage result for ‫( لغة و وضعيات الجسد ) في تصوير البورتريه‬‎Related image

 

لغة و وضعيات الجسد :

بالنسبة لوضعية الجسد يفضل ان يظهر الجسد بوضعية طبيعية و مقبولة. يتم عادة استعمال وضعيات جسد مخلفة حسب الغرض من التصوير. فمثلا في تصوير البيوتي يتم استعمال الوضعيات الجسد التي نظهر النعومة. أما في تصوير الفاشن يتم استعمال الوضعيات التي تظهر الطاقة العالية مثل القفز و مد الجسد و الأطراف.
في تصوير البورتريت تستطيع البحث عن الالهام من المواقع مثل www.pinterest.com أو غوغل صور images.google.com . أو قم بشراء برنامج مخصص لذلك و قم بتنزيله على الموبايل مثل Posing App. قبل اجراء جلسة التصوير قم بعمل بعض البحث على الانترنت عن صور مشابهه لغرض التصوير الذي تريد ان تقوم به و احتفظ بالصور لاستعملها كإلهام أثناء جلسة التصوير. ليس بالضرورة اظهار هذه الصور للزبون و إنما تذكرها لتوجيه الشخص حسب ما ترغب.

بعد اختيار وضعية الجسد يجب عليك معرفة كيفية ضبط الاخطاء في شكل الجسد بحيث يظهر بالشكل الصحيح. الغرض من تصوير الاشخاص هو اظهار الشخص بأفضل وجه لذلك علينا معرفة كيفية ضبط الاخطاء و اخفاء العيوب.

بشكل عام عند تصوير الرجال احرص على اظهار الشخص بشكل قوي عن طريق جعل الجسم مقابل للعدسة و اختيار الاضاءة التي تظهر جزء من الوجه في الظل. أما بالنسبة للنساء فاختر الوضعيات التي تظهر الطول و الإنحناءات و الفراغات في الجسد مع اختيار الاضاءة الناعمة.

تذكر أنك تستطيع اخذ عدة اختلافات من نفس الوضعية بعمل تعديلات طفيفة اثناء عملية التصوير. لذلك قم بعمل تغييرات طفيفة على نفس الوضعية اثناء التصوير قبل الانتقال إلى وضعية أخرى.

بعد ان قمت بتحديد الوضعية قم بضبط الجسد من الاعلى إلى الاسفل بفحص النقط التالية و تذكر انها ليست قوانين ملزمة و إنما مجرد نصائح:

  • الرأس: في البداية احرص أن يظهر كلتا العينين في الصورة. عند تحريك الرأس يميناً أو شمالا يشترط أن لا يتجاوز الأنف طرف الخد في الصورة. بالنسبة للعينين تأكد من أن الشخص يفتح عينيه بشكل جيد ولا يظهر و كأنه نعسان و ذلك عن طريق اخذ اكثر من صورة مع تأكيد وضع التركيز على أحد العينين. للحصول على عيون كبيرة قم بالتصوير من زاوية مرتفعة قليلا عن رأس الشخص بحيث يضطر إلى النظر للأعلى قليلاً مما يسبب بفتح العينين بشكل جيد. تأكد من أن الضوء يقع على العين لتحصل على الكاتش لايت في العين. في حال الشخص يمتلك ذقن مزدوجة دعه يقوم برفع رأسه قليلا مع تقريبه للأمام كالدجاجة مع تنزيل الراس درجة قليلا للأسفل و كأن احدهم يمسك بشعره من النقطة العليا الخلفية.
  • الكتفين: عند ضبط الكتفين يفضل عدم جعل الكتفين يظهران بخط افقي تام و إنما بجعلهما يشكلان خط مائل في الصورة.
  • الظهر: تأكد من أن الظهر مشدود بشكل طبيعي و غير منحني أو مشدود بشكل متوتر. و تأكد من أن الشخص لا يميل للخلف كثيرا.
  • الصدر: في حال تصوير الشخص النحيف تستطيع جعل الصدر مباشر نحو الكاميرا حتى يعطي الصورة المزيد من العرض أما في حال تصوير الشخص العريض قم بلف الصدر قليلا عن الكاميرا حتى يتم تقليل حجم الشخص في الصورة. عادة اقوم بلف الصدر قليلا حتى لا يظهر الكتفان بخط افقي تام في الصورة.
  • الأيدي: عند ضبط الأيدي تأكد من إعطاء اليد شيء لتفعله و لا تجعل الايدي ملتصقة بالجسد أو متدلية بدون هدف. من الممكن جعل أحد اليدين تمسك بشيء ما أو ان تكون في الجيب أو في حال تصوير الفتيات أن تمسك شعرها أو تضع يدها على وجهها. كما تجنب التناظر في وضع اليدين كمثال لا تجعل كلتا اليدين ضمن الجيب و إنما واحدة في الجيب و الأخرى على الخصر مثلاً. في حال ترك اليد متدلية احرص على ترك مسافة بين اليد و الجسد حتى لا تعطي الخصر المزيد من العرض و لكي لا يبدوا الجسد أكبر من حجمه. في حال تصوير النساء تستطيع استخدام اليد لعمل مثلثات لتوجيه عين الناظر إلى أماكن معينة من الجسد. كمثال إذا تم وضع اليد على الرأس فإن اليد تشكل مثلث يقود عين الناظر إلى الرأس أما إذا تم وضع اليد على الخصر فإن اليد تشكل مثلث يقود عين الناظر إلى الجسد. تستطيع ايضا استعمال اكفف الايدي لقيادة عين الناظر في الصورة حسب ما تريد فمثلا عندما وضع كفي اليد حول الوجه يقود عين الناظر إلى الوجه. حاول الابتعاد عن وضعيات اليد التي تظهر بزاوية 90 درجة و ابتعد عن جعل اليد مفرودة بشكل متشنج. بالنسبة للرسغ تأكد بأن الرسغ غير منحني بشكل كبير و إنما بوضعية طبيعية. بالنسبة للأصابع تأكد من أن اصابع اليدين غير متشنجة أو مشدودة بشكل كبير و تجنب ظهور الاصابع الغير معروفة المصدر.
  • الأرجل: عند الرجال عند ضبط الارجل في حال الوقوف يجب عدم ترك وزن الجسم متوزع بشكل متساوي على كلتا الرجلتين و إنما يجب أن يكون وزن الجسم الاكبر على الرجل الخلفية مع ترك الرجل الامامية مرتاحة نسبيا و الركبة منحنية قليلا. لاحظ ذلك عند وقوف الاشخاص اثناء التحدث مع بعضهم البعض. في حال الجلوس أو الإتكاء اختر وضعيات الرجلين التي لا تحتوي على التناظر كمثال من الممكن أن تكون رجل مبتعدة للخلف و الأخرى إلى الأمام. أو احد الرجلين مرتفعه عن الاخرى بوضعها على صندوق صغير.بالنسبة للنساء عند الوقوف من الممكن أن يتم وضع الوزن على القدم الخلفية مع لف الرجل الأخرى فوقها قليلا مثل حرف K. أو أن يتم الوقوف مع تشكيل الشكل إكس X بالقدمين. في حال الجلوس أو الإتكاء يفضل جعل الاقدام تبدو ممتدة و طويلة مع إظهار الإنحناءات في الجسم عن طريق لف أحد الرجلين على الأخرى و الابتعاد عن التناظر.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى