1-  التعريض

عندما تُصوّر الأشخاص، ستلاحظ أن أهم المشاكل التي تواجهك هي التعريض! غالباً مايكون لون وجه الشخص بتعريض أقل .. لحل هذهِ المشكلة ينصح المصورين باستخدام وقفة واحدة أعلى +1 عند التصوير.

نصائح عامة عند التصوير في استديو

ع، م: الحديث عن التصوير في الاستديو بحرُ لاساحل له، هنا بعض النقاط التي قد تفيد عند الدخول في هذا العالم.

2-  فتحة العدسة

لا تنسى أن تجعل فتحة العدسة واسعة وذلك لضمان عمق ميداني أفضل! هذا الأمر سينجح أكثر في التصوير الخارجي لأشخاص أكثر من الاستديو

3-  عدسات البرايم

ينصح الكثير من محترفي تصوير الاستديو باستخدام عدسات البرايم في الاستديو، بالرغم من أنّ الكثير يستخدمون العدسات متغيرة الطول البؤري، ولكن البرايم تتفوق عن غيرها بالدقة! إذا كنت تصور بكاميرا  بحساس مقصوص، لا تنسى اخذ هذا في الاعتبار عند اختيار العدسة.

4-    مالعدسة التي أختارها؟

أغلب المصورين الذين يستخدمون كانون غالباً مايختارون عدسة 85mm f/1.2 +  135mm f/وذلك للكاميرات ذات الحساس الكامل .. أما ذوي الحساس المقطوع فهم يستخدمون: 50mm f/1.2 and f/1.4 lenses. اما من يستخدمون نايكون فهم يميلون إلى استخدام 85mm f/1.4 lens.

عندما تريد الجمع بين كلا الخيارين يمكنك استخدام كاميرتين واحدة بعدسة متغيرة الطول البؤوري مثل :  Canon 24-105 mm والأخرى البرايم لنقل : Canon 50mm1.4. وفي كلا الحالتين لا تقم بتغيير العدسات لنفس الكاميرا أثناء التصوير .. فذلك سيأخذ منك الكثير من الوقت بالإضافة إلى ظهورك بمظهر غير محترف.

5-  ركز على الارتفاع المناسب!

تلكَ نقطة مهمة لايجب التغافل عنها! فأفضل أنواع تصوير البورتريه تكون عند تصوير الشخص بارتفاع مستوى عينيه! لا أكثر ولا أقل .. تلك قاعدة عامة .. ويمكن التغاضي عنها عن الميل إلى التصوير الفنّي.

6-  اعدادات الكاميرا

سهلة جداً ومحددة: اختر التحكم التام(مانيول) ثم حدد.. ISO 100  وسرعة الغالق 1/125 sec.  

7-   نقطة الفوكس . .العينين

كثيراً مانسمع هذهِ النصيحة .. ويكررها الكثير من المصورين .. وذلك لأنها مهمة جداً .. الصور تكون أبهى عندما تكون العينين تحت التركيز.

8-  أين أوجه الفلاش؟

إذا لم يكن لديك مصادر إضاءة كثيرة .. لنقل لديكَ مصدر واحد.. النصيحة المثلى هيَ: اجعل الفلاش باتجاه الشمس!

كما أنّ الشمس تكون في الأعلى في السماء موجهة للأسفل .. فذلك هو الاتجاه الجيد للفلاش .. بزاوية 45 درجة عن الوجه.

9-  كم احتاج من فلاش؟

سؤال لن يتوقف عن الذكر أبداً! الشغل الشاغل للمصورين والمتعلمين ..

لن أجيب عليه لكن سأذكر تجربة المصور العالمي المشهور Helmut Newton الذي كان مشهوراً باستخدام مصدر إضاءة واحد!

10-  كيف أجعل الخلفية مضاءة؟

بتوجيه فلاش لها .. ولكن يمكن خلق تأثير للخلفية بقرب الفلاش منها.. إذا ان قريباً خلق دائرة بتأثير قوي، أما إذا كان بعيداً فهو يصنع ضوءاً متسعاً أكثر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.