الكلتقنيات ومعدات التصوير

كشفت شركة DJI عن ( الطائرة درون ) بدون طيار الأكثر إثارة للإعجاب DJI Inspire 2 الجديدة التي تحمل ميزات مثل القدرة على تصوير 5K وبصيغة RAW وتجنب العقبات والبطاريات الكافية وصيغة Apple ProRes. هذه الطائرة بدون طيار أخذت التصوير السينمائي الجوي إلى مستوى آخر

إليكم أفضل طائرة درون بدون طيار تم صناعتها  DJI Inspire 2 مع تصوير 5K بصيغة RAW

إليكم أفضل طائرة درون بدون طيار تم صناعتها DJI Inspire 2 مع تصوير 5K بصيغة RAW

كشفت DJI عن الطائرة بدون طيار الأكثر إثارة للإعجاب DJI Inspire 2 الجديدة التي تحمل ميزات مثل القدرة على تصوير 5K وبصيغة RAW وتجنب العقبات والبطاريات الكافية وصيغة Apple ProRes. هذه الطائرة بدون طيار أخذت التصوير السينمائي الجوي إلى مستوى آخر ضمن سعر جيد لا يقبل المنافسة,  شاهد الفيديو المثير التالي الذي يعرض الميزات الرائعة للكاميرا ثم تابع القراءة …

* DJI Inspire 2

كنت قد عملت مع طائرات دون طيار متعددة، وفي العام الأخير بدأت بالتخصص في التصوير السينمائي الجوي. وبعد أن عملت كثيراً باستخدام DJI Inspire 1 وخاصةً اصدار X5D RAW، أصبح لدي فكرة واضحة تماماً لما هو جديد تعد به طائرة دي جي اي Inspire 2 الجديدة . هذا ليس مجرد إعلان عن طائرة بدون طيار، DJI Inspire 2 فعلاً لها الكثير من الميزات وربما ستبدأ بثورة جيدة كما فعلت Inspire 1.

 

* طاقة هائلة

تحلق DJI Inspire 2 بحد أقصى من السرعة تبلغ 108كم \ ساعة. وهذا تقريباً ضعف سرعة 65 كم \ ساعة التي كانت للسابقة Inspire 1 السرعة الأكبر ستسمح للمخرجين بتتبع الكائنات سريعة الحركة بسهولة مثل السيارات على الطرق السريعة وتضيف المزيد من العمق الى اللقطات التي تصور ضمن ارتفاعات أعلى.

نظام البطارية الجديد يعد ب27 دقيقة من زمن الطيران أي ضعف الزمن مقارنةً بالسابقة Inspire 1. وعلاوة على هذا DJI قامت بإضافة بطارية اضافية إلى Inspire 2، مما يعني أنّه إن فشلت احدى البطاريات لسبب ما يمكن للأخرى أن تأخذ الطائرة للمنزل. وهذا أمر مهم ليس فقط من أجل السلامة ولكن أيضاً لأن هذا سيجعل الحصول على ترخيص للطائرة بدون طيار ممكن في بعض البلدان التي فيها قيود بشأن هذا.

ولمعالجة مشكلة أن البطاريات الباردة تسبب انخفاضاً في زمن الطيران، يوجد الآن نظام بطارية ذاتي التدفئة مدمج ضمن DJI Inspire 2 للحفاظ على درجة الحرارة المثلى حتى عندما تطير ضمن -20 درجة. وإلى جانب نظام الملاحة والتسارع الكبير توجد مراوح خاصة ستتيح لـ DJI Inspire 2 الوصول الى حد أقصى من الارتفاع يبلغ 5 كم فوق مستوى البحر حيث يكون الهواء أرق.

* طرق جديدة للتنقل

قامت دي جي اي بإضافة كاميرة ثانية إلى مقدمة DJI Inspire 2. وبهذه الطريقة يمكن لقائد الطائرة بدون طيار أن ينظر إلى الأمام دائماً، بغض النظر عن  الكيفية التي يقوم بها مشغل الكاميرا بتوجيه الكاميرة السينمائية الأساسية الملحقة بالطائرة، انسباير 2 لديها مستشعرات اضافية في المقدمة والأسفل وفي الأعلى من أجل تجنب العوائق والتنقل الدقيق بما فيها مستشعرات أشعة تحت حمراء.

* كاميرة RAW جديدة وجودة 5.2K مذهلة

كاميرة Zenmuse X3 التي أتت مع دي جي اي Inspire 1 كان بدائية جداً ولها دقة صورة مشابهة لما كان في DJI Mavic، أو كجهاز ذكي ذو دقة 4K لكن DJI Inspire 2 تأتي مع جيل جديد تماماً من الكاميرات، مع تصوير بدقة 5.2K وتتميز بنماذج مستشعرات مختلفة.

Zenmuse X4S : هي الكاميرا المعيارية الملحقة للطائرة، لها مستشعر 1انش ودقة 20 ميجا بيكسل مع نطاق حيوي يبلغ 11.6 توقف وFOV يقارب عدسة 24 ملم.

Zenmuse X5S : وهي خيار إضافي. تملك مستشعر Micro Four Thirds ذو دقة 20.8 ميجا بيكسل ونطاق ديناميكي ذو 12.8 درجة وتدعم 10 عدسات مختلفة.

وفي المستقبل سيكون هناك جهاز DJI Osmo يدوي وستكون هذه الكاميرات متوافقة تماماً معه، لاستخدامه على الأرض. ويبدو أن Zenmuse X5S ستحل محل الكاميرة السينمائية التقليدية لديك، في مقالة عن كاميرة Zenmuse X5D قارننا بين X5R وكاميرات سينمائية احترافية أخرى في السوق ورأينا أن X5R هي كاميرا رائعة جداً خاصةً نظراً إلى حجمها. إن كانت Zenmuse X5S أفضل قليلاً من الجيل السابق فإنها ستكون رائعة جداً.

تملك DJi Inspire 2 نظام إرسال فيديو جديد يتيح لك بث الفيديو يصل إلى 1080i50 بدلاً من 720p، فضلاً عن لقطات 720p ضمن 60 صورة في الثانية بالنسبة إلى البث الحي والمشاهدة عن بعد.

* الصيغ الاحترافية – Apple ProRes بالاضافة الى RAW

كاميرة الطائرة هذه لا تعطيك فقط RAW بواسطة Adobe cinemaDNG ضمن 4.2 جيجا ثانية، بل أيضاً Apple ProRes 422 HQ / ProRes 4444 XQ /  H.264 وايضا H.265.

يبدو أن صيغ RAW / Apple ProRes مفتوحة فقط عند استخدام كاميرة Zenmusw X5S. معدل الصور في 4K ارتفع إلى 60 صورة في الثانية بالنسبة إلى RAW وعند تسجيل فيديو 4K في H.264 وH.265. أيضاً معدل البت ارتفع الى 100 ميجا بايت لكل ثانية.

نظام معالجة الصورة الجديد يدعى CineCore 2.0 وهو مدمج ضمن الطائرة ويساعد في تنظيم وتخزين بياناتك في جسم الطائرة بدلاً من الكاميرا مثل DJI Inspire 1. صيغ الترميز عالية الجودة تتم من خلال استخدام أقراص CINESSD SSD جديدة.

* شاشة مخصصة عالية السطوع

قامت DJI أيضاً بدمج شاشة IPS عالية السطوع تدعى DJI Crystasky. الشاشة تأتي بقياس 5.5 انش 7.85انش مع حد أقصى من السطوع يبلغ 1000cd/m2 و2000cd/m2. النظام المخصص يقلل من التعتيم عند استخدام DJI Inspire 2. الشاشة تتضمن أيضاً مآخذي بطاقات SD يمكن التسجيل عليها ويمكن أن تستخدم في درجة حرارة بين -20 و+40.

* أوضاع طيران أكثر ذكاء

ستضيف DJI Inspire 2 أوضاع طيران أكثر ذكاء إلى النظام الحالي. هذا سوف يسمح لك بالنظر إلى الكائنات من الكاميرا أثناء الطيران بحرية، أو استخدم TapFly الذي يحرك طائرتك أينما تحرك اصبعتك على الشاشة، مع تجنب العقبات في رحلة طيران مستقلة. ActiveTrack يدرك الكائنات الشائعة مثل البشر والحيوانات والسيارات، ويتيح لك تتبعها أو تحديدها وتجنب العقبات أثناء الطيران.

* DJI Inspire 2 مستعدة للطيران

كان هذا أكثر إعلان كاميرة مذهل شهدته وبالتأكيد سيهز كلاً من أسواق الطائرات بدون طيار والكاميرات. هذه الطائرة بدون طيار تجعل من أي طائرة بدون طيار احترافية حالية غير مهمة وفي المستقبل القريب DJI Osmo الاحترافية بإمكانها جعل أي قاعدة محمولة غير ضرورية.

سعر درون DJI Inspire 2 يبلغ 2,999$ دولار بدون الكاميرا اي ما يعادل 11,015 درهم اماراتي / 11,250 ريال سعودي وهي متاحة للطلب المسبق الآن والطلبات سوف تشحن مع مطلع العام القادم، اما سعر كاميرة X4S ستكلف 600$ دولار اضافية. وإن أردت الحصول على كاميرة مايكرو فور ثيرد فان كاميرة Zenmuse X5S ستكلف أكثر من ذلك.

اما اذا اردت جميع ما شاهدته في الفيديو وهي حزمة دي جي اي Inspire 2 Premium Combo والتي تتضمن طائرة Inspire 2 وكاميرة Zenmuse X5S وصيغة CinemalDNG ومفتاح ترخيص Apple ProRes بسعر 5,999$ دولار اي ما يعادل 22,035 درهم اماراتي / 22,500 ريال سعودي وهو عرض مستمر حتى نهاية هذا العام.

Inspire 2 Premium Combo سيبدأ شحنه في وقت مبكر من ديسمبر 2016 لكن المستهلكين الذي اشتروا الطائرة مع الكاميرة منفصلة يمكنهم توقع شحن طلباتهم في وقت باكر من يناير 2017.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى