تمت إضافة ‏‏2‏ صورتين جديدتين‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

كاليدونيا الجديدة..نتاجها الفن البدائي.. من التحقير إلى التثمين ..’الكاناك’ تعني بلغة سكان جزر هاواي رجالَ البِحار الجنوبية،
الآثار الفنية لـ’الكاناك’.. طواطم وأقنعة وقلائد وأصنام تحكي حضارة 3000 سنة
باريس – من 15 أكتوبر 2013 وإلى غاية الـ26 من يناير 2014 يقام في متحف رصيف برانلي بباريس معرض بعنوان “الكاناك”، وعنوان فرعي “الفن كلمة”، يضمّ ما يقارب ثلاثمائة عمل فنيّ أصيل، هي خلاصة نتاج سكان كاليدونيا الجديدة عبر العصور، تنتمي إلى جنس من الفن اختلف النقاد والمؤرخون في تسميته. جرت العادة لدى نقاد الفن أن يطلقوا عبارة “الفن البدائي” على أنماط الفنون التي صاغتها ولا تزال تصوغها بالفطرة شعوب لم تأخذ بأسباب المدنية، ولم تزاول لتملك أدواتها غير الاحتذاء والموهبة والاحتفاء بطقوس وعادات تنظم حياتهم، ولكن تلك التسمية بدت تحقيرية لدى الشعوب المعنية لارتباطها بالاستعمار، فاستعاض عنها النقاد منذ سنوات بعبارة “الفن الأول”.
وبرغم ما في هذه التسمية من تميز عن سابقتها، فإنها لم تخل هي أيضا من مآخذ بوصفها تعبيرا عن تصور تغلب عليه الإثنية المركزية للمجتمعات البشرية، تكون المجتمعات الغربية على ضوئه منتجة لـ”فنّ مكتمل” يناقض “الفنون الأولى” كنتاج لشعوب بقيت في وضع بدائي أقرب إلى حياة القرون الغابرة، خصوصا وأن تجليات ذلك الفن، سواء في أفريقيا أو أقيانوسيا وسواهما، تخالف أشكال الفنون في العصر القديم.
http://www.almooftah.com/vb/showthread.php…

صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
صورة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.