ورشة

البوزنغ وأنواع البورتريه «الجزء الثاني»..

سلافة الفريح

استكمالاً لحديثنا حول البوزنغ (وضعيات تصوير الأشخاص) في الجزء الأول من البورتريه الأسبوع الماضي سنتطرق إلى ارتباطها بأنواع البورتريه الثمانية:

١- البورتريه الجمالي..

فيه تظهر جماليات المودل بالتركيز على أجمل ملامح الوجه أو الأصابع والأظافر؛ وهنا لابد من اختيار الزوايا التي تبرز الجماليات وتخفي العيوب وتلافي الأجزاء غير الجميلة. فمثلا صاحبات الوجه الدائري تتجنب إعطاء كامل الوجه للكاميرا بل تديره لليمين أو الشمال قليلا مع إرخاء الذقن للأسفل؛ والعكس مع صاحبات الوجه الطويل لا تديره عن العدسة كثيرًا لأنه سيزيدها نحافة. كذلك الاهتمام بالنظرات وأنواعها واتجاهاتها؛ فمثلاً ذوات العيون الجاحظة نختار زاوية مساوية للعينين أو زاوية سفلية؛ ولا تكون نظرة المودل للأعلى لأنها ستزداد جحوظا. والعكس مع ذوات العيون الصغيرة من الجميل أن تكون النظرة للأعلى لأنها تعطي اتساعا للعين!. أما الشفاه فمن الأجمل ألا تكون مطبقة تماما بل منفرجة قليلاً؛ ونتذكر دائما أن تتناسب النظرة مع الابتسامة مع حركة الرقبة واتجاه النظرة بحيث تبدو طبيعية وجذابة بعيدا عن التكلف والتصنع.

٢- بورتريه الفاشن والموضة..

ويتعلق بكل أنواع الموضة في الأزياء والميك أب والاكسسوارات وكل ما يخص جمال المرأة؛ ولابد من الدقة في اختيار الألوان والأحجام والأشكال المناسبة لشخصية المودل والوضعيات المناسبة “البوزنغ” الخاص بفساتين السهرة.. البدل الرسمية.. ملابس الرياضة.. اللانجري إلخ ومراعاة التكوين الجميل بالبساطة والنعومة وعدم تكدس العناصر إلا إذا تطلب إخراج صورة فنتازية أو ذات أبعاد أخرى.

٣- البورتريه الإعلاني..

وهنا يكون استخدام المودل لإظهار قوة المنتج مثل مستحضرات التجميل.. العطور.. المجوهرات.. إلخ فالتركيز يكون على المنتج وليس المودل لذلك يفضل عدم توجيه نظرها.

٤- البورتريه العائلي..

هناك الأسرة الكبيرة الممتدة من الأجداد والآباء والأحفاد؛ والأسرة الصغيرة أب وأم وطفل أو أكثر؛ والأخوات أو الإخوان بمفردهم، وهنا البوزنغ يكون بالتكوين الذي يجمع أفراد الأسرة ويمثل شكلا هندسيا مثل (هرمي، قوسي، عمودي، أفقي، متدرج حسب الأطوال، حلزوني ..إلخ وليس بوزنغ فردي عشوائي. ويفضل أن يكون هناك لون موحد يلبسه الجميع

٥- البورتريه الجماعي..

وهو تصوير مجموعة من الناس لا تربطهم صلة قرابة كالموظفين أو العمال أو الأصدقاء وهنا نوعية البوزنغ تظهر علاقة الأفراد؛ فمثلا زملاء العمل لا يكونون ملتصقين كالأصدقاء مثلاً

٦- البورتريه الرومانسي..

يجمع زوجين أو خطيبين أو عريس وعروسته باختيار تكوين ووضعيات متناغمة تظهر العلاقة الحميمة بينهما. وهناك الكثير من الوضعيات المتنوعة بحسب نوع العلاقة على أن تكون العفوية أساس نجاح الصورة وذلك بترك المجال للأحاديث الجانبية بينهما ثم التقاط الصورة في اللحظة المناسبة.

٧- بورتريه الأطفال..

وينقسم إلى تصوير المواليد والأطفال الرضع ومن سنتين وما فوق! وهذا عالم وفن بذاته يتطلب فهم نفسية الأطفال وتركهم على سجيتهم مع ألعابهم وعدم إجبارهم بفعل حركة ما ولكل عمر طريقة خاصة وتعامل حسب شخصية الطفل. وخلق سيناريو يمتع الطفل وينتج صورة مميزة غير تقليدية من حيث الموقع واللبس والاكسسوارات مع مراعاة استقطاع وقت للأكل واللعب.

٨- بورتريه الأمومة والأبوة..

يجمع الأم بطفلها في لحظات حانية ولمسات فريدة وهنا لا تحتاج الأم غالبا إلى توجيه المصور بل نتركها تناغي طفلها وتلاعبه في جو يألفه الطفل بحركات وابتسامات عفوية مع الإضاءة الطبيعية حتى لا ينزعج الطفل من الفلاشات ثم تلتقط العديد من اللقطات الدافئة.

٩- بورتريه الأعراس ..

الخروج عن المألوف في تصوير اللقطات والزوايا والأوضاع والخلفيات الطبيعية مع التركيز على التفاصيل الصغيرة التي تخص العروس من الملابس والاكسسوارات والبوكية

وهذا عالم وفن بذاته يطول الحديث في تفاصيله

١٠- البورتريه التراثي..

التركيز على تفاصيل المكان والملابس والخلفية التي تدل على تراث البلد وإظهار طبيعة وتاريخ المنطقة من خلال الصورة

١١- البورتريه المهني..

لكافة الوظائف والمهن كتصوير طبيب، مهندس، عامل، راعي، حرفي، معلم، ميكانيكي.. إلخ وينبغي أن يكون في موقع عمله بالملابس المهنية وهو يزاول نشاطه دون نظره نحو الكاميرا تبدو عليه ملامح الشخصية بدون تكلف.

١٢- البورتريه السياحي..

غالباً في السفر مع معالم البلد وهنا لابد من ظهور المعلم قياسا بحجم المودل الذي لا تظهر ملامحه بوضوح في الغالب وإنما روح البهجة تكون طاغية على الصورة بوضعيات أكشن مفتوحة.

١٣- البورتريه الرياضي..

لكافة أنواع الرياضات ولابد من ظهور المودل في الموقع الرياضي بملابس الرياضة وأدوات الرياضة الخاصة به في وضعيتين إما ساكنا باسما ينظر للكاميرا وهو يحمل أدواته؛ أو منهمكا في ممارسة رياضته وهنا تلعب الاقتناصات دوراً كبيراً في نجاح الصورة.

١٤- البورتريه الفانتازي..

وهو استخدام ميك أب مبالغ به أو اكسسوارات غير تقليدية أو زهور والوان غريبة غير متداولة بين الناس إلا على سبيل التفكه والغرابة أو الرعب أو الكوميديا أو تقليد المشاهير

١٥- البورتريه السياسي وكبار الشخصيات..

لابد من إظهار والصفات السياسية التي يريد إيصالها الشخصية.. من هيبة وقوة وسيطرة وفي البورتريه الصحفي إظهار الحركة أمر ضروري وإيصال رسائل الرحمة والإنسانية

أو التسلط والعدوانية بحسب الشخصية في البورتريه الصحفي مع الانتباه إلى عدم اتجاه نظر البورتريه الصحفي نحو الكاميرا

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.