حيوانات تعيش في الطقوس الباردة
حيوانات تعيش في الطقوس الباردة

تكاد تكون الحياة في المناطق القطبية على الأرض، من أصعب ما يكن حيث الطقس البارد الذي يعيشه الحيوانات، حيث إن هناك بعض الحيوانات التي تستمتع ببرودة الشتاء والطقس البارد، والتي غالبا ما تجد حياتها في ألاسكا وكندا وفنلندا وغرينلاند وأيسلندا والنرويج وروسيا والسويد.

– حصان البحر:

ويمتلك طبقة من الجلد سميكة جدًا، لتحميه من البرد القارص، كما يمتلك انياب تساعده على سحب جسمه الثقيل من الماء.

– الثور المسك:

سمى بهذا الإسم لإنبعاث رائحة المسك منه خلال موسم التزاوج، كما أن لديه مميزات أخرى، حيث يمتلك فرا مزدوج سميك، وقروناً للدفاع عن أنفسها ضد هجمات الذئاب.

طائر ترمجان الصخر:

البومة الثلجية هي طائر يفضل البقاء في منطقة القطب الشمالي مدة سنة كاملة ولا يهاجر، حيث يمتلك الريش الكثيف، مع القدم الريشي، وكذلك مخالب عملاقة، وبصر حاد، ليناسب الصيد في غابات التندرا الثلجية .

للاموس:

حيوان من القوارض، وكان يعتقد أنه الحيوان الانتحاري، لان أعداد كبيرة منه ترمي بنفسها في البحر عند الهجرة، وكان يُعتقّد إن اللاموس ينتحر عمدا ليفسح مجال الموارد ومساحة السكن للأجيال الجديدة من اللاموس ولكن الواقع غير ذلك، فما يدفع اللاموس للسقوط في البحر هو الفزع والارتباك الذي يسببه الوصول إلى مناطق جديدة لم يعهدها، فيخطيء في اندفاعه ويسقط في البحر.

الأرنب القطبي:

الارنب القطبي  من الحيوانات القادرة على الجري بسرعة تصل إلى 40 ميلا في الساعة.

الدب القطبي:

يعتبر من أكبر اللواحم التي تعيش على اليابسة حاليًا، كما إنه يصطاد من المياه المتجمدة، وعلى الرغم من قصر قوائم الدب القطبي إلا أنها ضخمة جدا وذلك كي يتوزع ثقل الحيوان عليها أثناء سيره على الثلج أو الجليد الرقيق، ولمساعدته على التجذيف عند السباحة، كما أن باطن القدم عند هذه الحيوانات مغطى بحليمات صغيرة ناعمة تؤمن لها الثبات على الجليد.

– حيوان الوعل أو الرنة البرية:

لديها قرون كبيرة للدفاع عن نفسه، كما أنه يمتلك حوافر عريضة تساعده على التنقل بين نباتات التندرا الثلجية.

 الثعلب القطبي:

في حجم قطة تقريبا، ولكنه أقوى مرتين من القط المنزلي، فهو يقتل أكثر من 100 من القوارض في اليوم الواحد ليقوم بإطعام أسرته.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.