صورة 701

صورة 702

 

صورة 703صورة 699

 

 

صورة 700

بيكاسو عين القرن للمخرج نزار غازي يتناول أبرز المحطات الفنية في حياة بيكاسو

 

عُرض الفيلم التسجيلي «بيكاسو عين القرن» للمخرج السوري نزار غازي، أمس الأربعاء 10 آذار 2010 في مجمع دمر الثقافي، حيث تناول الفيلم حياة الفنان العالمي بيكاسو وأبز محطاته الفنية.

هذا أفادت وكالة الأنباء سانا أنّ الفيلم تناول حياة المخرج اليومية عن طريق عرض بسيط وشيق ولقطات مميزة، وواكب الفيلم أبرز المراحل الفنية التي مر بها الفنان. وترافق الفيلم مع موسيقى بيتهوفن، وتشايكوفسكي، وشتراوس، ومختارات من موسيقى الفلامنكو الإسباني، مع لقطات لأهم أعماله الفنية كلوحة «فتيات آفنيون» التي شكلت نقطة تحول في نظريات الفن وأساليبه. وأضافت الوكالة أنّ الفيلم خصص قسماً للحديث عن لوحة «غيرنيكا» التي تصور ويلات الهجوم النازي على شمال إسبانيا، حيث يعتبرها النقاد أشهر لوحة في تاريخ الفن بعد لوحة دافنشي «الجوكندا» .

واختتم الفيلم، الذي أهداه الفنان غازي إلى المخرج الراحل مصطفى العقاد، بالحديث عن الإرث الفني الأسطوري الذي تركه بيكاسو لإسبانيا والعالم بعد وفاته سنة 1973 لتقدر قيمته حينها بمليار و251 مليوناً و673 ألف فرنك فرنسي.‏

ومن الجدير ذكره أنّ الفنان نزار غازي خريج كلية الفنون الجميلة بدمشق. عمل في «مجلة أسامة» وقدم معظم رسومها. كما عمل في مجال أفلام الرسوم المتحركة التوجيهية مثل برنامج «افتح يا سمسم» الذي أنتجته الكويت عام 1979. أقام العديد من المعارض الخاصة، وشارك في معرض «مؤتمر قمة الأرض» الذي أقيم في ريو دي جانيرو بالبرازيل، ومعرض البيئة الدولي الذي أقيم سنة 1995 في نيويورك بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس الأمم المتحدة وغيرها.

 

اكتشف سورية

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.