ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏نتيجة بحث الصور عن المصور الفلسطيني عادل هنا

نتيجة بحث الصور عن المصور الفلسطيني عادل هنانتيجة بحث الصور عن المصور الفلسطيني عادل هنا

المصور الفلسطيني عادل عبدالله هنا..الصورة تبحث عن الحقيقة والمصور يسجل الزمكان لها..وبكاميرته انتصر على دبابة العدو الصيوني ..

– بقلم : فريد ظفور

ان الأمم التي تملك تكنلوجيا الإتصالات تملك مقدرة الوصاية على الأمم الأخرى ولأنها تملك مقدرة الإتصال وأدواته الإعلامية والإعلانية فهي تملك الغزو الثقافي وحتى العدوان والحرب الإعلامية الثقافية التي يصعب مقاومتها..لأنها تخترق الحدود وتتغلغل في المنازل وتدخل الى الأدمغة والعقول وتعيد صياغة الضمائر كما ترغب وتبدل النفوس ..

مع المصور الصحفي عادل عبدالله هنا.. نحس بجمال خاص منبعث من ثنايا رموز الصور التي تكمن فيها الشحنة الدلالية التي تستدعي تغيير وعي العالم بالقضية الفلسطينية حيث ترصد الصورة المعاكسة للزيف الذي عملت الصهيونية على تثبيته في أذهان الرأي العام العالمي منذ ماينيف على السبعين عاماً..ولقد اتضحت الملامح الآن بفعل الصورة وتأثير المصورين …

وتبقى صور الإنتفاضة والمقاومة الفلسطينية أكثر أنباء من الكتب وأكثر بلاغة وقسوة من كل حكم على تكلس الإرادة العربية ..والصور ملتقطة من قلب المعمعة لأنها تعبير عن صرخة جماهير تنشد التحرر وتأكيد الهوية واستعادة موقومات الوجود للإنسان..فقد كان الحجر الفلسطيني يرجم ويهاجم الحال الإسرائيلي والوعي العربي وقد إلتام الخارج الفلسطيني مع داخله ..

الصورة عند هنا تبحث عن الحقيقة ولكن الدبابة تزمجر للقضاء عليها من خلال إلغاء أصحابها..وأي تكافؤ عجيب بين الكاميرا والدبابة بين الحق والباطل وبين الظلم والعدل..ولكن في المعركة يكون النصر للكاميرا على الدبابة ..لأن الكاميرا تقتنص الحدث وتلتقط مظاهر الإنتفاضة وتوثق الحدث ..أما الدبابة فهي موظفه للقتل الحقيقة وسحق أطفال الحجارة..وقد فجرت الإنتفاضة وأبطالها من الأطفال والصحفيين والمصورين مضامين وأشكال الصورة التي كانت ترسل من الشرق الى عيون العالم عبر المشروع الإستيطان الذي فرض صوره بقوة الإعلام ..وجد نفسه مهدداً بنجاعة أهم العناصر التي كان يتوهم أنها صنعت خصيصاً له وكان يحتكرها ..لقد أصبحت الكاميرا هي الشاهد المحايد والمصور هو البطل حيث حرر الفلسطيني من براثن التزييف المتراكم على صورته وأصبح الإسرائيلي يخوض صراعاً مع صورته الحقيقية في الصورة المتخيلة التي أنتجها بأداة خرجت من سيطرته وليس بقادر على التبرير والتزوير..ان ماكان سلاحه الخاص صار سلاحاً عليه وماكان يصور جماله وكماله أصبح يصور قبحه وبشاعته..

وغدت صور المصورين الفلسطينيين ومصوري الوكالات ترسل عن الإنتفاضة ببلاغة وقوة دلالية فبذلك أصبحت الصورة والمصور يساهم في الحرب الإعلامية بكثير من الإيجابية فما أجمل أن تتحول الكاميرا الى سلاح يفضح القهر ويتحالف مع الحق بدون أي اتفاق مسبق مع أصحابه..ان الصورة كأداة تعبيرية هي عنصر كشف لامتناهي الحدود فهي تظهر كل التفاصيل أسواء بالكاميرا الثابته أو المتحركة..

 تعتذر الملامح إن سطراً من شرايين الطفولة يرسم العلم الفلسطيني سارية ولوناً فوق أشجار النخيل وقامة السرو المطل على مساحات الرجولة..وحين تمتشق الولادة خبزها اليومي من رحم الإرادة والتحدي والشموخ …تنتزع المرافيء والنوافذ والشوارع وجهها العربي من عري الظلام ومن ممارسة التوغل..وحين ارتدى الفارس العربي أوسمة الحجارة مؤمناً بالنصر إيمان العجائز بالبشائر والغد الآتي ..وهو البداية للزمان المستحم بكل أشرعة الضياء وكل أشواق اللقاء..للقادمون من الفجاج من التشرد والضياع ..تجمهروا وصاروا هم الفعل المدجج بالجهات تمردوا صاروا زمان المعجزات تحولوا من معجم الصمت الكثيب الى ميادين التحدي ..انهم لايعبأون فموتهم عرس سماوي ونزف جراحهم وحي القصائد في احتفال الفلاح والعشب بالمطر السخي ..وصمتهم لغة الرجولة حين تنهمر الحجارة من يدي أطفال غزة والخليل ..يكتب التاريخ لهم سفراً جديداً يوثقه المصورين الفلسطينيين بكل شجاعة وإباء ..تعجز الكلمات عن إيفائهم حقهم ومواقفهم البطولية التي كتبت وتكتب بالكاميرا الغد المشرق للوطن الحبيب فلسطين..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملحق ــــــــــــــــــ

أشهر مصوري الإنتفاضة:

شيخ المصورين الفلسطينيين محفوظ أبو ترك – المصور أسامة سلوادي – المصور الفلسطيني علاء بدارنة – 

عادل عبدالله هنا – خليل الحمرا – فضل شناعة( مصور تلفزيوني )

نتيجة بحث الصور عن المصور الفلسطيني عادل هنا

11092570_10152943224383649_1580434830_n

عادل عبدالله هنا مصور فوتوغرافي فلسطيني من مواليد مخيم الشاطيء للاجئين بغزة، من الرواد الأوائل في التصوير الصحفي. تعود بداياته مع عالم التصوير الى نهاية 

ختاما نسأل الله ان يوفقنا جميعا لخدمة بلادنا العربية وخدمة المصور العربي بصورة … ومنهم المصور الفلسطيني عادل هنا، والمصورة الاماراتية امل علساف، والمصور الفلسطيني ..

الصحفي”هنا”.. موسوعة فوتوغرافية متنقلة

غزة – الرأي – عزالدين الرنتيسي

عشق التصوير الفوتوغرافي، وكان من رواد العمل الصحفي الفلسطيني، حين بدأ بتوثيق أحداث انتفاضة الحجارة الفلسطينية عام1987.

المصور الصحفي عادل عبدالله هنا، شاهد  على جرائم الاحتلال المتكررة والمتعمدة بحق الصحفيين في حين لم يكن عدد الصحفيين يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

ولد هنا بمخيم الشاطئ للاجئين بغزة، بدأ عمله نهاية الثمانينات من القرن الماضي، حيث واكب العمل الصحفي منذ نشأته في الأراضي الفلسطينية

يقول “هنا”، “عملت على تغطية أحداث الانتفاضة وتعرضت للعديد من المضايقات والانتهاكات المتعمدة من الاحتلال الصهيوني من استهداف وتفتيش واعتقال وحجز للأفراد والمعدات” .

ويؤكد “هنا” في حديث لـ”الرأي”، أن شراسة الاحتلال ازدادت في استهداف الصحفيين، بعد أن لاقت صورهم أثراً وتفاعلاً دولياً، فأصبح الاحتلال يلاحقهم في كل مكان ويطلق عليهم النار وقنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر.

وأوضح أن جنود الاحتلال كانوا يتلذذون باستهداف الصحفيين بشكل مباشر وإطلاق النار بالقرب من أقدامهم ويتبادلون الضحكات في محاولة لقهرهم وإذلالهم”

وأضاف هنا، ” إن استهدافنا المتكرر من جيش الاحتلال بالرصاص الحي وقنابل الغاز زادنا جرأة وحماسة على مواصلة رسالتنا الوطنية الإنسانية”.

وأشار إلى أنه كان يهرّب الصور ومقاطع الفيديو عبر سيارات الأجرة خوفاً من مصادرتها من الاحتلال الذي يشن حملات البحث على الصور والأفلام في السيارات بشكل دوري، لأنه يعلم خطورتها.

يروي المصور”هنا”، أصعب لحظاته خلال التصوير: “من أشد المواقف التي شدة أعصابي وكتمت أنفاسي لحظة تقابل طفل فلسطيني بحجارته الصغيرة، الجندي الصهيوني المدجج بالسلاح موجهاً سلاحه إلى صدر الطفل، مبدياً تفاجئه حينها، عندما ولى الجندي هاربا من شجاعة الطفل”.

واعترض هنا على الواقع الذي يحياه المصورون الجدد الذين يتوافدون إلى السوق بشكل يومي من الجامعات والمعاهد والهواة، مطالباً المكتب الإعلامي الحكومي والجامعات بترتيب عمل المصورين ودراسة سوق العمل لأن كثرتهم تعيق العمل.

وطالب المصورين الصحفيين بالتحلي بالصبر وتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه مجتمعهم ووطنهم وجعل المصداقية نبراس مهنتهم في كل مراحل عملهم.

عادل عبدالله هنا مصور فوتوغرافي فلسطيني

من مواليد مخيم الشاطيء للاجئين بغزة، من الرواد الأوائل في التصوير الصحفي. تعود بداياته مع عالم التصوير الى نهاية الثمانيات من القرن الماضي حين بدأ في توثيق احداث انتفاضة الحجارة الفلسطينية فى العام 1987 نال الجائزة الاولى عن الصورة التي التقطها في مخيم جباليا للاجئين عندما هاجم طفل فلسطيني بحجارتة جنديا اسرائيليا امام احد المواقع العسكرية بالمخيم وتراجع وعاد هاربا الى موقعه. وكانت هذه انطلاقته محليا وعربيا ودوليا. قام بتغطية العديد من الاحداث المهمة التي شكلت علامة فارقة في تاريخ فلسطين والمنطقة العربية منها انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وعودة كوادر منظمة التحرير الفلسطينية وعلى رأسهم الرئيس الراحل ياسر عرفات مدينة غزة فى العام 1994 واول انتخابات فلسطينية والزيارات التاريخية للرؤساء و الزعماء العرب و الاجانب مرورا باحتفالات الالفية الثانية لميلاد المسيح عليه السلام و الانتفاضة الفلسطينية الثانية والاجتياحات الاسرائيلية ة داخل الاراضي الفلسطينية و العديد من الانتهاكات و الجرائم الاسرئيليه و سجل اللحظات التاريخية لانسحاب اسرائيل من قطاع غزة والحروب الاسرائيلية على قطاع غزة منذ العام 2006 الى يومنا هذا. وخلال تأدية واجبه تعرض للتوقيف والاعتقال لمرات عديدة وكذلك لاطلاق النيران واصيب أكثر من مرة بانواع مختلفة من الرصاص و استنشق الغاز المسيل للدموع خلال الاحداث ولذلك ينصح المصورين الصحفيين بوضع البصل ف جيوبهم او زجاجة عطر او دخان السيجارة احيانا تأتي بنتيجة. يقول المصور عادل هنا: “التصوير الصحفي من اشهر واصعب انواع التصوير حيث انه يعتمد على اقتناص الفرصة بالدرجة الاولى وعلى سرعة المصور و نباهته وخبرته في معرفة اللقطات القوية والمعبرة والتي تشمل جميع نواحي الحدث فى صورة واحدة وتتسم بالبساطة والواقعية وتكون مفهومة للمشاهد. يجب على المصورالصحفي ان يكون دائما جاهزا و على اهبة الاستعداد وخاصة من ناحية المعدات وذلك تحسبا لحدوث اي طارئ او احداث غير متوقعه. على المصور ان يتسم بالمصداقية بالعمل ولا يجب ان يكون متورطا بالاحداث او جزءا منها وان يبتعد عن التقليد ويحاول ابتكار صورا جديده بعيدا عن التقليد . واهم شي الاحترام سواء اكان الاشخاص او اماكن العمل او الحدث نفسه وان يحس ويحترم ويقدر مشاعر الاخرين. ان يكون فضوليا بعض الشئ حتى لا يقع بالمشاكل حتى يحصل على المواضيع المثيرة و التعرف على اهتمامات الشارع لمساعدته على معرفة الموضوعات الغائبة عن ذهنه او التي يعتقد بانها ليست ذات اهمية. ان يكون يقظا يتعرف على المكان ويدرك ما يدور حوله وان يختار المكان المناسب سواء للتصوير او حماية نفسه بالدرجة الاولى”. شارك المصور عادل هنا في اكثر من 20 معرضا داخل وخارج الوطن العربي وحصل على العديد من الجوائز العالمية ومنها المركز الثالث في مسابقة الوردبرس للعام 2013.. وكان عضوا في كثير من اللجان التحكيمية. ويشغل حاليا منصب مسؤول مصوري وكالة اسوشيتدبرس في قطاع غزة

11115913_10152943223913649_2011843503_n11117530_10152943224248649_709758637_n

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.