صورة عنوانها لقد تم إنتاج كل هذه الألوان من 3 صبغات فقط، الماجنتا الشفاف، والأصفر، والسماوي.

مزج ألون الطلاء

  1. 1

    اتبع هذه الإرشادات لمزج أي لون. الماجنتا، والأصفر، والسماوي هي الألوان الإسقاطية الرئيسية، مما يعني أنه يمكن مزجها سويًا لإنتاج ألوان أخرى، ولكن لا يمكن مزج الألوان الأخرى للحصول عليها. تستخدم الألوان الرئيسية الإسقاطية عند مزج الصبغات كالأحبار، والصبغات، والطلاء.

    • يؤدّي مزج الماجنتا والأصفر إلى إنتاج درجات اللونين الأحمر والبرتقالي.
    • يؤدّي مزج اللونين الأصفر والسماوي إلى إنتاج درجات اللون الأخضر.
    • يؤدّي مزج اللونين السماوي والماجنتا إلى إنتاج درجات اللونين الأزرق والأرجواني.
  2. تنتج ألوانًا نظيفة فاتحة. إن رتّبت دولاب الألوان على شكل مثلث بحيث تكون الألوان الأصفر والماجنتا والسماوي على أطراف المثلث، يمكنك إنتاج الألوان الفاتحة عن طريق مزج الألوان الموجودة في أحد أطراف المثلث فقط.

    • على سبيل المثال، يمكنك مزج الماجنتا مع البرتقالي أو الأصفر لإنتاج اللون الأحمر، أو مزج الأحمر مع الأصفر الشفاف لإنتاج البرتقالي، أو مزج البرتقالي مع الأحمر لإنتاج الأحمر البرتقالي. لا حاجة لحصر استخدامك على الألوان الرئيسية فقط، وستجد أن مزج الألوان المقاربة إلى بعضها في دولاب الألوان ينتج نتائج أفضل.
    • لقد نتج هذا “الأرجواني” المخيّب للأمال نتيجة لمزج الأحمر والأزرق.

      لن تحصل على لون فاتح إن قمت بمزج الألوان الموجودة على طرفي المثلث، كمزج الأزرق والأحمر مثلًا. يؤدّي مزج اللونين الأزرق والأحمر إلى إنتاج لون أرجواني داكن غير نقي.

  3. 3

    اصنع ألوانًا منخفضة التشبّع. تأتي الألوان منخفضة التشبّع (الألوان غير الفاتحة) في ثلاث فصائل مختلفة: آثار (ألوان فاتحة)، و ظلال (ألوان داكنة)، ودرجات (ألوان باهتة).
  4. 4

    أضف اللون الأبيض إلى أي لون لتفتيحه (أثر). يفضّل إضافة اللون الرئيسي إلى اللون الأبيض قليلًا حتى لا تهدر الطلاء عندما تحاول إنتاج الألوان الفاتحة.
  5. 5

    أضف اللون الأسود إلى أي لون لزيادة قتامته (ظل). يحب بعض الفنانون إضافة مكمّل اللون، وهو اللون المقابل للون الذي تتعامل معه على دولاب ألوان CMY/RGB. على سبيل المثال، يمكن استخدام اللون الأخضر لزيادة قتامة اللون الأرجواني، ويمكن استخدام اللون الأرجواني لزيادة قتامة اللون الأخضر لأنهما متقابلان على الدولاب اللوني. أضف اللون الأسود، أو اللون المكمّل بكمية قليلة وبتدرّج زمني حتى لا تفرط بفعل ذلك.
  6. 6

    أضف اللون الأبيض والأسود معًا (أو الأبيض واللون المكمّل) لأي لون لجعله باهتًا أو رماديًا (درجة). يمكنك الحصول على أي درجة إضاءة أو تشبّع ترغب بها من خلال تغيير الكمية النسبية للأسود والأبيض عند إضافتهما إلى اللون. مثلًا: أضف الأبيض والأسود إلى اللون الأصفر لإنتاج اللون الأخضر الزيتوني. يؤدّي اللون الأسود إلى زيادة قتامة اللون الأصفر ويحوّله إلى اللون الأخضر الزيتوني، ويقوم اللون الأبيض بتفتيح اللون الأخضر الزيتوني الناتج. يمكن مزج درجات اللون الأخضر الزيتوني عن طريق التحكم في كمية كل درجة منها.

    • للحصول على لون غير مشبّع كاللون البني (البرتقالي الداكن)، يمكنك تعديل الدرجة بنفس الطريقة المستخدمة للبرتقالي الفاتح، وهي إضافة كمية قليلة من الألوان المقاربة على الدولاب اللوني: الماجنتا، أو الأصفر، أو الأحمر، أو البرتقالي. ستقوم هذه الألوان بتفتيح اللون البني وتغيير درجته. ولأن اللون البني ليس لونًا فاتحًا، يمكنك كذلك استخدام ألوان من جهات أخرى من المثلث كاللون الأخضر أو الأزرق، ويؤدّي ذلك إلى زيادة قتامة اللون البني مع تغيير درجته.
  7. 7

    تحضير اللون الأسود. يمكن تحضير اللون الأسود عن طريق مزج أي لونين مكمّلين لبعضهما، كما يمكن إنتاجه أيضًا من ثلاث ألوان أو أكثر على أبعاد متساوية في الدولاب اللوني. احرص على عدم إضافة اللون الأبيض أو أي لون يحتوي على اللون الأبيض إطلاقًا، كالأصفر المعتم أو الأخضر المصفر المعتم، إلا إن كنت ترغب بإنتاج ظل رمادي. إن كان الأسود الذي تحضّره مائلًا نحو أحد الألوان بدرجة كبيرة، يمكنك معادلة ذلك عن طريق إضافة القليل من الألوان المواجهة له.
  8. 8

    لا تحاول تحضير اللون الأبيض. لا يمكن مزج الألوان الأخرى للحصول على اللون الأبيض. كما هو الحال مع الألوان الرئيسة الثلاث – الماجنتا، والأصفر، والسماوي – يجب شراء اللون الأبيض أيضًا، إلا إن كنت تعمل بألوان مائية توفّر فيها الورقة اللون الأبيض الذي تحتاج إليه.
  9. 9

    خطّط لمنهجيّتك. فكّر في الدرجة، والإضاءة، والتشبّع الخاص باللون الذي تمتلكه واللون الذي ترغب بالحصول عليه، وقم بإجراء التعديلات اللازمة.

    • على سبيل المثال، يمكن تغيير درجة الألوان الخضراء لتميل نحو اللون السماوي أو الأصفر، وهي الألوان المجاورة لها على دولاب الألوان. يمكن أيضًا تفتيح هذه الألوان عن طريق إضافة اللون الأبيض، كما يمكن أيضًا زيادة قتامة هذه الألوان عن طريق إضافة اللون الأسود أو مكمّل اللون الأخضر، وسيكون المكمّل في هذه الحالة اللون الأرجواني أو الماجينتا أو الأحمر اعتمادًا على درجة اللون الأخضر. يمكنك زيادة بهتان اللون عن طريق إضافة اللونين الأسود والأبيض، كما يمكنك جعل اللون الأخضر غير المشبّع أكثر إضاءة عن طريق إضافة اللون الأخضر الخالص (الساطع).
    • إليك مثال آخر. لقد قمت بمزج الأحمر والأبيض لإنتاج اللون الزهري، إلا أن اللون الزهري أصبح فاتحًا جدًا وشديد الدفء (مائل إلى الصفرة). لتعديل هذه الدرجة الدافئة، يتوجب عليك إضافة القليل من لون الماجنتا. لجعل اللون الزهري الفاتح باهتًا، يتوجب عليك إما إضافة اللون الأبيض، أو اللون المكمّل له (الأسود)، أو كليهما. يتوجب عليك تحديد ما إذا كنت ترغب بلون زهري أكثر قتامة (أضف اللون المكمّل فقط في هذه الحالة)، أو اللون الزهري الباهت (أضف الأبيض واللون المكمّل)، أو لون زهري أفتح فحسب (أضف اللون الأبيض فقط). إن كنت تخطّط لتعديل الدرجة باستخدام لون الماجنتا وزيادة بهتان اللون الزهري باستخدام الأخضر أو السماوي (مكمّلات الماجنتا والأحمر)، يمكنك تجربة دمج هذه الخطوات عن طريق استخدام لون بين الماجنتا والسماوي، كاللون الأزرق مثلًا.
  10. 10

    امزج الألوان، واستمر بإعداد هذه التحفة الفنية! إن بدا لك أن الأمر معقّد للغاية، فإنك تحتاج إلى بعض التدريب فحسب. يمكن أن يكون الاحتفاظ بمرجع للألوان طريقة جيدة للتدرّب باستخدام مبادئ نظرية الألوان. حتى طباعة صورة من على جهاز الكمبيوتر يمكن أن تقدّم لك مرجعًا يمكن الرجوع إليه حتى التدرّب والبدء بالشعور أن العملية أكثر منطقية. ابحث على الإنترنت عن طريقة إعداد مرجع لوني.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.