كيفية مزج الألوان

4 طرق:مزج لون إسقاطيمزج لوان إضافينظرية اللون المتقدّمةمزج ألون الطلاء

عندما يتعلّق الأمر بمزج الألوان الأساسية لإنتاج درجات اللون الأرجواني والأخضر والبرتقالي التي نحبها، تتوقف طريقة فعل ذلك على العديد من الأشياء. هذه الأسئلة هي: هل تمزج الصبغات؟ أم تمزج الأضواء؟ سنشرح لك في هذا المقال كيفية التعامل في كل وسط، وسنقدّم لك الأدوات التي تحتاجها لمزج جميع ألوان قوس قزح!

 
1

مزج لون إسقاطي

Red
Magenta
Yellow
Green
Cyan
Blue
Black
White
  1. 1

    اجمع ألوان الطلاء الظاهرة بالأعلى. يمكنك استخدام أي طلاء – حتى ذلك المستخدم لطلاء المنازل – إلا أن الأفضل والأكثر فعالية هو استخدام القليل من الأنابيب الزيتية الصغيرة أو ألوان الأكريليك (كما أن ذلك لن يحدث فوضى كبيرة أيضًا). لنبدأ برؤية نتيجة مزج لونين مختلفين فقط – الأحمر والأزرق.

    • ملاحظة: يمكنك إنتاج لون أسود داكن خالص عن طريق مزج اللون الأسود من الألوان المتوفّرة. يمكن التعرّف على الصبغة السوداء بسهولة عند استخدامها. قم عوضًا عن ذلك بمزج الألوان الرئيسية الشفّافة معًا لإنتاج الألوان القاتمة وأضف الألوان إلى الظلال اعتمادًا على الوقت من اليوم. يستخدم اللون الأسود في دولاب الألوان الضوئي، وذلك عن طريق إنقاص الضوء.
    • اطّلع على قسم “مزيد من الإرشادات” بالأسفل للحصول على مساعدة فيما يتعلّق باختيار أفضل لون ماجنتا (أحمر أرجواني) وسماوي.
  2. 2

    امزج اللونين الأحمر والأزرق معًا. يعلم الجميع أن مزج اللونين الأحمر والأزرق ينتج اللون الأرجواني، أليس كذلك؟ على الرغم من أن هذا صحيح، إلا أن اللون الناتج لن يكون لونًا أرجوانيًا برّاقًا وحيويًا. يؤدّي ذلك إلى إنتاج لون أقرب إلى هذا اللون:

    صورة عنوانها Dull purple.png
    • لا يبدو هذا اللون رائعًا جدًا، أليس كذلك؟ السبب في ذلك هو أن اللونين الأحمر والأزرق ألوان ثانوية – أي أنها مزيج من ألوان أساسية أخرى، ويقوم كل لونٍ بإنقاص مزيد من الألوان وعكس مدى أقل من الطيف مما ينتج لونًا أرجوانيًا داكنًا ومعكّرًا عوضًا عن إنتاج لون حيوي مشرق.
  3. 3

    امزج لون الماجنتا مع كمية قليلة من اللون السماوي وسترى الفرق. ينتج ذلك لونًا أقرب إلى هذا اللون:

    صورة عنوانها Purple 1.png
    • يمكنك ملاحظة أن مزج لونين أساسيين حقًا – الماجنتا والسماوي – ينتج لونًا أكثر إشراقًا وحيوية. إن كنت ترغب بالحصول على لون أرجواني أكثر حيوية، أضف مزيدًا من اللون الأزرق. للحصول على لون أرجواني داكن، أضف اللون الأسود. اقرأ مقالًا يعلّمك طريقة تحديد الألوان الرئيسية بشكل صحيح.
  4. 4

    اعرف الألوان الرئيسية والألوان الثانوية. هناك 3 ألوان رئيسية: السماوي، والماجنتا، والأصفر، وهناك أيضًا 3 ألوان ثانوية، ويتم إنتاج هذه الألوان الثانوية عن طريق مزج لونين رئيسيين شفّافين معًا:

    • السماوي + الأصفر = أخضر
    • السماوي + الماجنتا= الأزرق
    • الماجنتا + الأصفر = الأحمر
    • السماوي + الماجنتا + الأصفر = الأسود الداكن الحيادي.
    • عند استخدام مزج الألوان الإسقاطي، يؤدّي وجود كل الألوان إلى ظهور اللون الأسود.
  5. 5

    اطّلع على القسم التالي. يقدّم قسم مزج ألوان الطلاء مزيدًا من الخطوات التفصيلية للمساعدة على مزج كل درجات اللون إضافة إلى مزج الألوان الفاتحة، والداكنة، والرمادية. نقدّم لك في قسم النصائح قائمة مختصرة بالألوان التي يمكن استخدامها لإنتاج هذه الألوان لديك.
 
2

مزج لوان إضافي

  1. 1

    اطّلع على شاشة جهازك. انظر إلى المناطق البيضاء من هذه الصفحة، واقترب جدًا. يكون الوضع أفضل إن كنت تمتلك عدسة مكبّرة. ما ستراه عند النظر إلى شاشتك من قريب لن يكون اللون الأبيض، وسترى عوضًا عن ذلك نقاطًا حمراء وخضراء وزرقاء. على عكس الصبغات التي تعمل من خلال امتصاص اللون، يقوم الضوء بالإضافة ويعمل عن طريق مزج الأضواء. تعمل شاشات التلفاز والسينما، سواءً أكانت شاشة تلفازك الكبيرة أو شاشة هاتفك الصغيرة، عن طريق مزج الألوان بالإضافة.
  2. 2

    امزج الأضواء لإنتاج الألوان الثانوية. كما هو الحال مع الألوان الإسقاطية، هناك 3 ألوان رئيسية و 3 ألوان ثانوية يتم إنتاجها عن طريق مزج الألوان الرئيسية معًا. قد تتفاجئ بنتائج الأضواء الإضافية:

    • الأحمر + الأزرق = الماجنتا
    • الأزرق + الأخضر = السماوي
    • الأخضر + الأحمر = الأصفر
    • عند استخدام مزج الألوان بالإضافة، يؤدّي وجود كل الألوان إلى ظهور اللون الأبيض.
    • لاحظ أن الألوان الرئيسية في أسلوب الإضافة هي نفس الألوان الثانوية في طريقة الإسقاط، والعكس بالعكس. كيف يمكن أن يكون ذلك؟ فكّر في أن ألوان الإسقاط تعمل من خلال عملية مجمّعة: فهي تقوم بامتصاص بعض الألوان، ونتلقّى نحن الألوان الباقية: “الضوء المنعكس”. اللون المنعكس هو لون “الضوء” المتبقّي بعد امتصاص الألوان الأخرى بواسطة الصبغة.
 
3

نظرية اللون المتقدّمة

  1. 1

    تعرّف على الطبيعة الموضوعية لتلقّي الألوان. كيف يتلقّى الأشخاص اللون، وكيف نعرّفه. على الرغم من أن العلم قادر على تعريف وقياس الضوء بوحدات قليلة تصل إلى النانومتر، إلا أن ما يمكن لأعيننا تلقّيه هو مزيج معقّد يتكوّن مما هو أكثر من درجة اللون فقط، فتتلقّى العين أيضًا التشبّع والإضاءة. يزيد تعقيد هذا الأمر بطريقة تلقّي أعيننا لنفس اللون على خلفيات مختلفة.

    • إليك المثال البسيط التالي لتوضيح مفهوم تلقّي الألوان:
      صورة عنوانها Colorbars_perception.png
    • هل ترى لونًا أخضر مائل إلى الزرقة، ولونًا أزرق، ولونًا أصفر كريمي، وأصفر فاتح، وأخضر فاتح؟
    • انظر الآن إلى الألوان الحقيقية. هناك 3 ألوان فقط:
      صورة عنوانها 540
    • ما نراه حقًا يتعلّق بمدى تأثيره على القيم الحقيقية. لجعل الأمور أكثر إثارة، يمتلك بعض الأشخاص إدراكًا لونيًا مختلفًا جدًا ونطلق على ذلك مصطلح “عمى الألوان”، على الرغم من أن ذلك مجرّد اختلال توازن في الإدراك اللوني.
  2. 2

    فكّر في درجة اللون، والتشبّع، والإضاءة. هذه هي الأبعاد الثلاث للون. يمكن أن يقال أن أي لون يمتلك الأبعاد الثلاث: درجة، وتشبّع، وإضاءة.

    • تشير الدرجة إلى موقع اللون في دولاب الألوان: الأصفر، والبرتقالي، والأحمر، الخ.، إضافةً إلى كل الألوان الوسطية مثل الأحمر-البرتقالي و البرتقالي-الأصفر. بعض الأمثلة: درجة اللون الزهري هي الماجنتا أو الأحمر (أو شيء بينهما). درجة اللون البني هي البرتقالي، لأن البني عبارة عن برتقالي داكن.
    • يشير التشبّع إلى الشيء الذي ينتج ألوانًا غنية مشرقة، كتلك الموجودة في دولاب الألوان أو قوس قزح. تكون الألوان الشاحبة، والألوان الداكنة، والألوان المطفأة أقل تشبّعًا.
    • تشير الإضاءة إلى مدى قرب اللون من الأبيض أو الأسود، بغض النظر عن اللون نفسه. إن نظرت إلى صورة باللونين الأبيض والأسود للألوان، ستعلم أي الألوان أفتح وأيها أدكن.
      • على سبيل المثال، الأصفر الساطع لون فاتح نسبيًا، ويمكن زيادة إضاءته أكثر عن طريق إضافة اللون الأبيض لإنتاج الأصفر الباهت.
      • الأزرق الساطع لون داكن بشكل طبيعي، ويسجّل اللون درجة منخفضة على مقياس الإضاءة، إلا أن الأزرق القاتم يسجّل درجة أقل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.