منتدى سيدات الامارات يقدم لك : كيفية التقاط صور إبداعية باستخدام كرة زجاجية 2017

في التصوير الفوتوغرافي، غالباً ما يأتي الإلهام الإبداعي من تجربة شيء جديد وتصوير مشهد بهذه التقنية الجديدة. ويُعد إنشاء مشاهد الكرة الزجاجية مثال جيد على ذلك، حيث يسمح لك بالتقاط مشاهد تشبه عين السمكة باستخدام العدسات المُقربة (تلي فوتو). حيث تخلق الكرة الزجاجية حالة من الغموض، لما لها من علاقة عند البعض برؤية المُستقبل. ومع ذلك، فإن التصوير باستخدام الكرة الزجاجية من السهل تحقيقه مع بضعة خطوات بسيطة!

كيفية التقاط صور المناظر الطبيعية باستخدام الكرة الزجاجية
للحصول على صور مناظر طبيعية جيدة باستخدام الكرة الزجاجية، سوف يتوجب عليك تطبيق بعض القواعد الأساسية، كما أن فهم طبيعة المكان سوف يساعدك أيضاً في تحقيق هدفك. وفيما يلي خطوات يجب عليك إتباعها لالتقاط مثل هذه الصور:
1. إختر مشهد تقوم عادة بتصويره باستخدام عدسة واسعة الزاوية.
2. صوّر هذا المشهد والشمس خلفك، كي تُضيء المشهد الذي ترغب في التقاطه.
3. ضع الكرة في مكان ثابت حتى لا تسقط.
4. ألّف مشهدك والكرة بداخله.
5. تأكد من مطابقة الخطوط الأفقية داخل الكرة مع الخلفية.
6. ركّز الكاميرا على المشهد داخل الكرة، وأفضل طريقة لذلك عن طريق استخدام الرؤية الحية والتركيز اليدوي.
7. استخدام فتحة عدسة حوالي f/4، حيث سيؤدي ذلك لجعل الكرة حادة والخلفية مطموسة.
8. إلتقط الصورة، وكررها إذا كنت غير راضي عن الحدة داخل الكرة.
9. قم بتدوير صورتك في مرحلة ما بعد المعالجة حتى لا يكون المشهد مقلوب رأساً على عقب. وفي بعض الحالات، يمكنك تخطي هذه الخطوة.
مناظر طبيعية بديلة باستخدام الكرة، وكيفية إنشائها

من السهل أن تفهم أن كل مشهد أو موقف يحتاج لصورة بالكرة الزجاجية. ولكن الوضع ليس كذلك، حيث تحتاج لدراسة متأنية عند إختيار الصورة التي سوف تلتقطها. والشيء الأكثر أهمية للقيام به هو العثور على موضوع جذّاب يظهر بشكل بارز داخل الكرة الزجاجية. وبمجرد الإنتهاء من هذه المعالم الأساسية، سوف تجد بالأسفل بعض الطرق المُختلفة التي يمكنك استخدامها لإنشاء صور للمناظر الطبيعية باستخدام الكرة الزجاجية.

1. الطريقة الكلاسيكية
في هذه الطريقة، فإن الكرة تملأ أغلبية الإطار، مع جعل الحواف الكاملة للكرة مرئية. وسوف يؤدي هذا إلى إنتاج مناظر طبيعية بالكرة الزجاجية لها تأثير مباشر مع طمس المناطق الموجودة على جانبي الكرة. وهذا النوع من الصور غالباً ما تُلتقط بواسطة عدسات ماكرو أو تلي فوتو بفتحة f/4 لإنشاء تأثير الطمس (bokeh) حول الكرة.

2. طريقة الاقتراب
عندما تقترب من الكرة الزجاجية فسوف تؤكد المشهد داخل الكرة، وهذا يستلزم أيضاً القيام بالتأطير، والذي يقطع بعض حواف الكرة. ويمكن إستخدام التكوين المُركز بوجود كلاً من الجزء العلوي والسفلي للكرة هنا، وهذا له ميزة أن الأجزاء العلوية والسفلية من المشهد لا يمكن إستنتاجها بسهولة. أما التكوين الآخر فيتبع قاعدة الأثلاث، والتي تُظهر حافة الكرة في الثلث الأيسر أو الأيمن من الصورة.

3. إمنح الكرة قليلاً من المساحة

هناك العديد من الطرق لتصوير الكرة الزجاجية، واستخدام عدسة واسعة الزاوية مع هذه التقنية يكون فعال جداً. في هذه الحالة، تريد أن يكون مشهد الخلفية مُعتدل مع جعل الكرة بارزة في المشهد. هذا المشهد لن يحتاج لتدويره في مرحلة ما بعد المعاجلة، لأنك تؤلف المشهد في الخلفية. في هذا النوع من الصور، يجب أن تُشكّل الكرة والمنظر الطبيعي تركيبة متوازنة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.