من فيلم «طائرة ورقية» للمخرج بدر الحمود
 مهرجان أبوظبي السينمائي ينطلق اليوم بمشاركة أفلام سعودية

تشارك خمسة أفلام سعودية في الدورة التاسعة لمهرجان أبوظبي السينمائي ضمن برنامج “مسابقة أفلام من الإمارات” الذي يعد أحد الفروع الرئيسية في المهرجان ويستقطب إبداعات السينمائيين في الخليج.

وتتوزع الأفلام السعودية بشكل أساسي حول فرع الأفلام الوثائقية، فثلاثة من الأفلام الخمسة المُشاركة تنتمي لهذا النوع، وهي: فيلم “طائرة ورقية” للمخرج بدر الحمود الذي يرصد فيه جانباً من رحلته إلى البرازيل مصوّراً حالة الطبقات الفقيرة في البلد اللاتيني الكبير، وفيلم “فوتون” للمخرج والمصوّر الفوتوغرافي عوض الهمزاني حول هجرة الضوء منعكساً عبر موشور المصور العراقي المقيم في السويد سفيان اللخزرجي، ثم فيلم “ليلة عمر” للمخرج فهمي فرحات عن وقائع ليالي الزواج الحجازية.

أما الفيلمان السعوديان المتبقيان فيندرجان تحت فرع الأفلام الروائية القصيرة، وهما: فيلم “كاميرا ماهر” للمخرج منصور البدران، وفيلم “البعد” للمخرج ذياب الدوسري.

يذكر أن فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي تنطلق مساء اليوم الخميس في العاصمة الإماراتية أبوظبي وتستمر حتى 22 أكتوبر الجاري. وقد اختير الفيلم الكندي “السيد لزهر” للمخرج فيليب فالاردو ليكون فيلم الافتتاح الليلة وهو يتناول قصصاً متشابكة لطلبة في مدرسة كندية تدور حول موانع الهجرة في كندا وتوازن العمل التدريسي وأنظمته في بلد يعجّ بالأقليات والمهاجرين، مُساوياً بينهم، ومُبعداً بقوّة العنصرية وبغضائها.


عادات الفرح الحجازي في فيلم «ليلة عمر»

منصور البدران

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.