عرض Crossway.png

دبي تحتضن معرض الكتب الفنيّة الأول في دولة الإمارات

ضمن إطار فعاليات “عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة UK/UAE ٢٠١٧”، تحتفي مؤسسة “كروسواي فاونديشن” و”المجلس الثقافي البريطاني” بمرور 15 عاماً على إطلاق برنامج الرحلات الثقافية والفنية في المنطقة وذلك بالتعاون مع معرض Fully Booked الذي يعد معرض الكتب الفنية الأول والوحيد في دبي

 

 

قبل 15 عاماً مضت، شرعت مجموعة من الفنانين البريطانيين في رحلة تاريخيّة عبر بلدان منطقة الشرق الأوسط خلال فترة ما بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001. حيث تنقّلوا في شاحنة بيك أب من نوع “تويوتا” بين كل من تركيا، وإيران، والعراق، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، واليمن، والمملكة العربية السعودية، مروراً بالأردن، وسوريا، ومصر، وفلسطين. وقد أطلقوا على هذا المشروع اسم “خارج إطار الشاشة” (Offscreen).

 

وبدعم من “المجلس الثقافي البريطاني”، تطوّر مشروع “خارج إطار الشاشة” ليصبح أحد أهم برامج الكتب الفنية والمبادرات الثقافيّة ويحصد العديد من الجوائز المرموقة. وشكل هذا البرنامج مصدر إلهام لإطلاق مؤسسة “كروسواي فاونديش” الخيرية البريطانية التي تُعنى بالمبادرات الفنية والثقافية الموجّهة للشباب في المملكة المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط.

 

وإحياءً لذكرى مرور 15 عاماً على انطلاقة رحلة فناني مشروع “خارج إطار الشاشة”، وأيضاً مرور 10 أعوام على قيام مؤسسة “كروسواي فاونديشن” بإطلاق أول بعثة فنيّة شبابية (من المملكة المتحدة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان)؛ أعلنت “كروسواي” عن دخولها في شراكة مع معرض Fully Booked الذي يعد معرض الكتب الفنيّة الأول والوحيد من نوعه في دولة الإمارات.

 

ويعد هذا المعرض منصةً فريدة تشجّع على اعتبار الكتب الفنيّة بمثابة مصدر متنقّل وملموس في متناول اليد لاستكشاف الصور ومضامين الفن في مواقع متعددة من العالم. ويساعد هذا المصدر على تعزيز النشر الإبداعي والحر للمعلومات الفنية عبر الحدود، إضافة إلى تمتين التآلف مع محتوى تلك الكتب. ويسعى هذا المعرض إلى ترسيخ التبادلات الثقافية الهادفة بين الفنان والمصممين والناشرين الإقليميين والدوليين، وكذلك بين ممارسي الثقافة والزوار المتواجدين في دبي خلال فعاليات “أسبوع الفن”.

 

ويتم تنظيم برنامج فعاليات المعرض من قبل مؤسسة “كروسواي” التي تعمل انطلاقاً من المملكة المتحدة بالتعاون مع “المجلس الثقافي البريطاني”، وذلك ضمن إطار فعاليات “عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدّة” (UK/UAE 2017). وسيتم إطلاق برنامج خاص يحمل اسم “عبر الحدود” والذي سيتضمّن معرضاً فنياً، وعروضاً للأفلام، وورش عمل، وندوات حواريّة، ستتمحور جميعها حول التقاطعات بين الفن والترحال والاستكشاف والتبادل الثقافي، مع التركيز بصورة خاصّة على أوجه التعاون الوثيق بين بريطانيا والإمارات.

 

وبهذا السياق، قال غافين أندرسون، المجلس الثقافي البريطاني في دولة الإمارات العربية المتحدة: “يسعدنا الدخول في شراكة مثمرة مع مؤسسة “كروسواي فاونديش” ضمن إطار معرض Fully Booked الذي يعد معرض الكتب الفنية الأول والوحيد في دبي. ونؤمن بأن هذا المشروع التعاوني يمثل خطوة مثاليّة للاحتفاء بمرور 15 عاماً على إطلاق جهود المؤسسة في مجال المبادرات الفنية والتعليمية والثقافية الموجّهة للشباب في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة. وتأتي فعاليات “عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدّة” (UK/UAE 2017) للاحتفاء والإشادة بالعلاقات التاريخيّة الطويلة بين بريطانيا والإمارات، وتسليط الضوء على الأهمية المعاصرة لتلك العلاقة، واستكشاف سبل جديدة للتواصل والفهم بين البلدين عبر المجالات الثقافيّة. وسيشكل المعرض، إلى جانب برنامج “عبر الحدود”، منصة فريدة لتعزيز التبادل الثقافي الملموس بين الفنانين والمصممين والناشرين الإقليميين والدوليين، وكذلك بين أفراد المجتمع الثقافي والزوار، فضلاً عن المساهمة بشكل كبير في إثراء فعاليات عام التعاون الإبداعي بين بريطانيا والإمارات”.

 

وسيتم استضافة معرض Fully Booked في المستودع رقم (i-82) الذي يمتد على مساحة 325 متراً مربعاً في مركز “السركال أفنيو” الذي يعد أحد محاور الفن المعاصر في المنطقة.

 

وسيتم افتتاح المعرض (كمنصة لعرض الكتب الفنية) بين 13-18 مارس 2017، وستكون أمسية الافتتاح يوم 13 مارس. ويتزامن المعرض مع انعقاد فعاليات “أسبوع الفن في دبي”، وافتتاح الدورة الـ11 من معرض “آرت دبي”، وتنظيم النسخة الـ13 من “بينالي الشارقة”. وسيُعقد هذا المعرض المتخصص بالكتب الفنيّة تحت إشراف وتقييم فني مشترك بين مؤسسة “كروسواي” ومدراء المعرض ذاته. وسينعقد في المستودع (i-82) (بدون جهات بائعة) بين 19-27 مارس 2017.

 

قائمة الفنانين المشاركين من الإمارات والمملكة المتحدة (قابل للتعديل):

  • جورجي ويدون (بريطانيا)
  • لجين أبو الفرج (الإمارات)
  • توليب هازبار (الإمارات)
  • ناصر الزياني (الإمارات)
  • آل بريثويت (بريطانيا)
  • هنري هيمينغ (بريطانيا)
  • ستيفن ستابلتون (بريطانيا)
  • دار النشر “بوث كليبورن إدشنز” (بريطانيا)
  • سارة الفرحان (الإمارات)
  • موزة مطر (الإمارات)
  • مؤسسة “جفت الأقلام” (الإمارات)
  • إيمان الهاشمي (الإمارات)
  • توم باجالي (الإمارات)
  • إيمان الغفيلي (الإمارات)
  • أريج قاعود (الإمارات)

 

ورشة عمل حول كيفية صنع المجلات المطبوعة مع المصممة والفنانة البصرية توليب هازبار (الإمارات)

التاريخ: الخميس 16 مارس

التوقيت: 12:00-3:00 بعد الظهر

الموقع: المستودع (i-82)

الحضور مجاني

العمر: فوق 16 عاماً

لتأكيد الحضور: [email protected]

 

سيتاح للمشاركين في هذه الورشة استقاء الإلهام من بيئتهم المحيطة وهي مركز “السركال أفنيو”؛ حيث سيُطلب منهم التعاون فيما بينهم لابتكار سيناريوهات وسرود خيالية واستكشافات يتم تجسيدها ضمن إطار مجلة مطبوعة.

 

أيُّ كان يستطيع الرسم: طريقة الرسم الأعمى مع ناصر الزياني (الإمارات)

التاريخ: السبت 18 مارس

التوقيت: 12:00-2:00 ظهراً

الموقع: المستودع (i-82)

الحضور مجاني

لتأكيد الحضور: [email protected]

 

يصطحب الفنان ناصر الزياني كرّاسته الفنية معه عند قيامه بأي رحلة استكشاف فنيّة؛ فهي مرافقه الخاص وأداته المبتكرة التي يوثّق كل مكان يزوره في صفحاتها، كما تساعده على تخطي الحدود وإشباع شغفه في استكشاف العالم من حوله. وتعتبر الرسومات بدون التحديق أو النظر في الورق إحدى أبرز أشكال الرسم التي يمكن ملاحظتها في كراسة الفنان الزياني.

 

وتهدف هذه الورشة إلى تغيير تصورات الناس حول ما يُسمّى بـ “الرسم الجميل”. حيث سيتم توزيع المشاركين على فرق منفصلة بغض النظر عن خلفيتهم الفنية أو مهاراتهم، وسوف يُطلب من كل مشارك رسم شريكه بدون النظر أو التحديق في الورقة أثناء الرسم.

 

برنامج المعرض:

–      13 مارس/ الساعة 10:00 صباحاً-10:00 ليلاً: افتتاح مساحة العرض في المستودع أمام جمهور معرض الكتب الفنيّة. وسيكون حفل الافتتاح بين الساعة 6:00-10:00 من مساء نفس اليوم وسط توقعات بتوافد حشد كبير من الجمهور.

–      14-18 مارس/الساعة 10:00 صباحاً-7:00 مساءً: تواصل فعاليات المعرض خلال عطلة نهاية الأسبوع.

–      19-27 مارس/ الساعة  10:00 صباحاً-7:00 مساءً: مواصلة افتتاح المعرض في المستودع كمنصة عرض للكتب الفنية بالتوازي مع ساعات الافتتاح العادية في صالة العرض (بدون جهات بائعة).

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.