الفنان ( جاكوب باسليف ) يكتشف بدلة ( Smartsuit Pro ) من Rokoko لالتقاط الحركة والموشن كابتشر بسعر منخفض ..وفكرته وهي إحداث طفرة في التصوير الحركي او ما يعرف بـ Motion Capture

بدلة Smartsuit Pro من Rokoko لالتقاط الحركة والموشن كابتشر بسعر منخفض

القصة: لم يحترف جاكوب باسليف لعبة تنس الريشة من أجل الشبكات الإحترافية ولكنه عندما ذهب للبحث عن شريك تقني لكي يقوم بتطبيق رؤيته على الواقع وجد ما كان يبحث عنه في فِرق دوري الريشة المحلي، كان ماتياس ساندر جارد يعمل لدى شركة طباعة ثلاثية الأبعاد عندما أوحى له باسليف الذي كان لديه خلفية عن صناعة السينما عن فكرته وهي إحداث طفرة في التصوير الحركي او ما يعرف بـ Motion Capture وذلك عن طريق صناعة بدلة سهلة الإستخدام, مؤثرة من حيث التكلفة وتحرر صناعة السينما من فكرة التواجد بالإستوديو. ومن ثم قاما معا بتأسيس Rokoko. واليوم نرى نتيجة هذا التعاون مع البدلة الإحترافية الذكية المتاحة للجمهور بسعر منخفض مقارنة بالاجهزة والمعدات الاخرى.

قامت الشركة الدنماركية Rokoko بتصميم البدلة الإحترافية الذكية, وهي بسعر معقول وتعد حلا سهل الإستخدام للتصوير الحركي، وللتعرف اكثر على هذه التقنية وعلى الابتكار الرائع الذي سيساهم في تغيير صناعة الأفلام والسينما بشكل عام شاهد الفيديو التالي ثم تابع القراءة…

التقاط الحركة التقليدية تقنية مثيرة للجدل – مثل غولوم الشخصية الأشهر في فيلم The Lord Of The Ring – ولكنها طريقة مرهقة ومعقدة. تحتاج تقنية التقاط الحركة للعديد من الـ كاميرات لتسليط أكبر قدر من الكشافات على الممثل وساحة التصوير بشكل أكثر تحكم وإضاءة وبكم هائل من البيانات.

ولو أنك ذات مرة قمت بتحمل نفقة بناء أو إيجار ساحة للتصوير الحركي فسوف تكون في حاجة إلى فريق ذو خبرة ليقوموا بالعمل حول البيانات التي تم تسجيلها، فعادة ما يتشوش النظام من البيانات التي تتم معالجتها, فمثلا إذا قام الممثل بتحريك يديه أمام وجهه فسوف يختلط على النظام المتتبعات المركبة بذراع الممثل: هل هي تخص الذراع أم الوجه؟ أي شخص قام بتجربة برنامج التتبع الآلي سيعرف جيدا هذه المشكلة, وتزداد هذه المشكلة فقط في حال زيادة حجم التتبع المطلوب لـ تصوير حركي جيد.

وبعد حديث مدرسة تعليم التصوير السينمائي الخاصة به عن بناء مسرح للتصوير الحركي فقد اعتاد باسيلف على مثل هذه المشكلات وعلم أنها كانت يجب أن تحل بشكل جيد. وبعمله مع سونديرجارد قاما بتكوين فريق من 13 شخص منقسم بين كوبنهاجن وسان فرانسيسكو وقاما بتصميم بدلة Smartsuit Pro الإحترافية الذكية وذلك لتوفير كل ما تريده من أجل التصوير الحركي – دون الحاجة إلى مراحل معقدة ومكلفة.

وتكمن الشفرة في الشبكة المكونة من 19 مستشعر تم تثبيتهم بالبدلة نفسها, كالجهاز العصبي وهذه المستشعرات – في السرعة والإتجاه والوضع النسبي بالظبط كالمستشعرات الموجودة بهاتفك الذكي – ترتبط معا وتتجمع بمركز أسفل ظهر البدلة ويمكنها الإتصال بالواي فاي أو الإشارات الخلوية لنقل البيانات.

إذا قمت بتوصيل البدلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك فيمكنها أن تشكل واجهة حية وذلك بمحركات العاب كالإنسجام والخيال ولكن أيضا مع برامج VFX كـ Maya وأداة الحركة Motion Building. وبالنسبة لمستخدمي أدوات ما بعد المؤثرات فإن النظام قادر على تسجيل تهيئة الـ fbx والذي بإمكانه تحويل بيانات الحركة ثلاثية الأبعاد مباشرة إلى افتر افكت وذلك من أجل إحيائها.

كما أن الشركة تمد المستخدمين بـ SDK شامل من أجل إنشاء واجهات تطبيقية جديدة. ولأن البدلة تقوم بتسجيل بيانات المستشعر وليس الصور فإن الملفات تبقى صغيرة جدا ودقيقة للغاية, فثلاث دقائق من التسجيل للحركة الكاملة عادة ما يأتي بحجم أقل من 100 ميجا بايت. هذا بالإضافة إلى أنها تجنب صناع السينما النفقة العالية للمسرح, حيث أن من أكبر الميزات للبدلة هي أنها تعطيك الحرية للعمل في مواقع مختلفة ومتنوعة وأيضا في أوضاع الإضاءة المختلفة.

في حين أن الإضاءة المتباينة المباشرة تجعل التصوير الحركي التقليدي صعب فإن الشركة استطاعت أن تثبث تكاملها وانسجامها وذلك عندما تقف في غرفة مظلمة وبجوار ضوء ساطع من نافذة, وبما أن البدلة الذكية مزودة بمستشعرات صممت لها خصيصا – وبالتالي فهي لا تعتمد على لقطات الكاميرا – فلا تظهر أي مشكلة أثناء انعكاس حركات القائمين على العمل في محرك البدلة, مما يمنح صناع الأفلام الحرية في التصوير في مختلف المواقع أثناء إضافة الشخصيات إلى التصوير الحركي، كما أن هذه الأداة سوف تجعل التصوير الحركي خيار قوي في الفيديوهات الموسيقية والأفلام المستقلة بشكل لم يسبق له مثيل.

هذا بالإضافة إلى أن البدلة سهل الحفاظ عليها، فقط أزل المستشعرات عن طريق فك الجراب الخاص بها ومن ثم ضعها في الغسالة مثلها كالملابس الرياضية، وتتمثل الخطط المستقبلية لشركة Rokoko في الكشف لاحقا عن قفازات لتتبع حركة الإصبع ليصل بذلك مجموع نقاط البيانات إلى 33، كما تخطط الشركة إلى تطوير الأداة لتكون واجهة لكامل الجسد وذلك من أجل تطبيقات الواقع الافتراضي VR إضافة إلى التطوير بالمزيد من التكامل وذلك عبر صناعة الصور الحركية والألعاب.

بدلة Rokoko متاحة الأن بسعر 2,500 دولار اي ما يعادل 9,180 درهم اماراتي / 9,375 ريال سعودي وذلك من خلال موقع الشركة www.rokoko.com واليكم ابرز مواصفاتها التقنية :

– 19 نقطة بيانات.

– إمكانية الإتصال بالواي فاي.

– إمكانية الإستدارة, والسرعة والحركة.

 – قابلة للتنظيف.

– صغر حجم الملفات وتسجيل fbx.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.