OLYMPUS DIGITAL CAMERA

مراجعة كاميرة سامسونج جالكسي NX

تعتمد هذه الكاميرا على جزء من خبرة الشركة في جهة الهواتف الذكية وأيضا على أسس الكاميرا ذات الـ عدسة الثابتة التي أنتجتها عام 2012 فمثل تلك الكاميرا تشغل هذه نظام جوجل لينوكس المعتمد على نظام اندرويد جيلي بين 4.2 والذي يوفر ليس فقط مجموعة خصائص توصيل قوية بل يمتد لأي شيء بفضل مجموعة واسعة من التطبيقات.

هذه القدرة على الامتداد بالإضافة إلى نظام الاتصال اللاسلكي بالانترنت من الجيل الرابع يجعلها مثيرة بالطبع يمكنك وصل هاتفك بالكاميرا الثابتة الخاصة بك وتثبيت كارت اتصال بالانترنت لكي تصل الصور إلى هاتفك مباشرة ولكن هذا لن يسهل عليك التقاط الصور بل سيكون حمل كل هذا صعبا.

تغنيك هذه الـ كاميرا عن عناء استخدام عدة أدوات فهي تفعل كل ما يفعله هاتفك الذكي فيما عدا إجراء الاتصالات إذ تقوم الكاميرا باقتراح أنسب اللقطات ويمكنك عندها التقاطها باستخدام كاميرة سامسونج أو باستخدام تطبيق آخر يوفر الشكل والتعديل الذي ترغب به.

وعلى عكس نيكون Coolpix S800c التي لا توفر إمكانيات الكاميرا عالية الجودة للصور أو التقريب البصري تقوم كاميرة سامسونج بتوفير هذه الخصائص عبر مجموعة خصائص الكاميرا وتسمى Camera Studio وبرغم اعتمادها على التطبيق يمكن تقليل جودة الكاميرا (على سبيل المثال يقلل Snapseed حجم الصور إلى 2.736 × 1.824 بكسل) .

وبمجرد التقاطك للصورة يمكنك تعديلها ومشاركتها إلى أي من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وكذلك بالنسبة للفيديو والذي يمكنك تحميله إلى اليوتيوب مباشرة من الكاميرا طالما أنت موجود ضمن نطاق تغطية باقة انترنت هاتفية أو شبكة واي فاي، هناك أيضا نظام ألبوم القصص الذي ينشيء ألبومات صور من لقطاتك والذي يمكن مشاركته ورؤيته على جميع الأجهزة الأخرى وعند الانتهاء من التصوير يمكنك تفحص البريد الإلكتروني أو الانترنت من الكاميرا.

يوجد عدد لانهائي من التطبيقات التي يمكن استخدامها على الكاميرا من ترجمة وتعديل وإيجاد مواقع وغيرها وهذه هي سهولة العمل مع كاميرا ذكية حيث لا تظل محدودا بالمواصفات التي اشتريت بها الكاميرا، فكر في الاسباب التي جعلتك تشتري كاميرا بعدسات قابلة للتبديل في المقام الأول والقدرة على تكوين نظام من العدسات والإضافات مما سيعزز من قدرات الكاميرا أكثر من حدود الكاميرا ذات العدسة الثابتة وتدرك أن القدرة على التعددية شيء مثير للاهتمام ويمكنك حتى أن تفكر في الأشياء التي يمكن أن تعيد تشكيل وبرمجة الأدوات بشكل كامل.

عند إطلاقها في الأصل عام 2013 كان السعر المقترح للكاميرا فقط حوالي 1,500$ دولار او 1,600$ دولارا للكاميرا مع عدسات 18-55 ملم OIS وانخفض سعرها منذ ذلك الحين 300 دولار لتصل إلى 1,200$ دولار للكاميرا فقط اي ما يعادل 4,405 درهم اماراتي / 4,500 ريال سعودي  او بسعر 1,400$ دولار كحزمة مع العدسات ما يعادل 5,140 درهم اماراتي / 5,250 ريال سعودي.

يجعل هذا السعر منها الكاميرا الأغلى في سلسلة NX على الإطلاق إلا أن ذلك متوقع حيث أنك تشتري كاميرا متقدمة مدمجة بجهاز ذكي وبالرغم من مجانية نظام جوجل للأندرويد إلا أن المطلوب لتشغيله ليس غاليا. تفقد الأسعار الموجودة لأقل الهواتف الذكية دون تكاليف مزود الخدمة وستعرف لماذا تساوي هذه الكاميرا ثمنها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.