Image result for ‫أخبار الفوتوغرافيا‬‎

اخبار العالم اليوم مدير المركز الثقافي الروسي بالقاهرة يفتتح معرض “فوتوغرافيا”

بوابة الفجر 

ضمن تطور الاحداث السريعه ومتابعه موقعنا لاخر التطورات والاحداث

عاجل، اخبار العالم الان يفتتح الكسي تيفانيان مدير المركز الثقافي الروسي، مساء اليوم الخميس، معرض الفوتوغرافيا للفنانة رانيا أشرف “تعبيرات: مصر فرنسا المكان، حالة رقص خارج البؤرة”، الذي تقدم فيه أكثر من خمسين لوحة فوتوغرافية بالأبيض والأسود تجسد من خلالها حالة المكان والحوار القائم بينه وبين الإنسان المعاصر، في مقاربة روحية تتشرب عبقا صوفيا ظاهرا في تفاصيل كل لقطة.

تطرح الفنانة سردا تصويريا كأنه شريط سينمائي يمتد من لقطة لأخرى، ليكتمل الحوار ونستشف من خلاله رؤية الفنانة لحالة الرقص التي لا نكاد لا نلمح له أثرا في لوحات الفنانة التي آثرت أن تلتقط حركات جسد وحيد في كل لوحات المعرض، هو جسد فنانة الرقص المعاصر الفرنسية “ماري فجر” في حالة تتمازج فيها روحانية المكان الشرقي بملامح الوجه والجسد الغربي.

وحوار ثري باطني بينهما، كان من الضروري أن يكون ذلك خاليا من أي بهرجة لونية، وحالة كتلك تعيش أكثر في دراما الأبيض والأسود، والأسود والأسود والأبيض والأبيض، وتجعل التعبير عن ذلك الحوار بين المتناقضين تلك المرأة الغربية في المكان الشرقي.

والفنانة رانيا أشرف أقامت العديد من المعارض مصريا وعربيا منذ 1994، وحصلت على بعض الجوائز مصريا وعربيا كذلك.

وتقدم الفنانة الفرنسية ماري فجر عرضا حيا لإحدى رقصاتها المعاصرة بقاعات العرض، ويستمر المعرض حتى الخميس 22 فبراير.

أما الفنانة ماري فجر فتمارس الرقص منذ نعومة أظافرها، ودرست الرقص المصري على يد الفنانة ثريا هلال من عام 1989 إلى 2004 ثم استطاعت تكوين فرقتها الخاصة بعدها، وتسعى لخلق أشكال جديدة من الرقص المعاصر من خلال تجوالها الدائم في العالم العربي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.