Image result for ‫ميغيل دي سرفانتس‬‎

الجزائر / افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية للاسباني ميغال دي سرفانتس

وهران / افتتح نهاية الأسبوع، بوهران معرضا للصور الفوتوغرافية مخصص للشخصية الأدبية الاسبانية المشهورة ميغال دي سرفانتس يندرج في إطار التبادل الثقافي بين البلدين وذلك في سياق الذكرى المئوية الرابعة لوفاة صاحب كتاب “دون كيشوت”.

ويتم عرض 45 صورة من توقيع خوسي مانويل نافيا في هذه التظاهرة الفنية المعنونة بـ “ميغال دي سرفانتس أو الرغبة في العيش” والتي ستتواصل فعالياتها إلى غاية 23 أبريل بقاعة المعارض لمقر المجلس الشعبي البلدي لوهران.

وقد تم خلال مراسم افتتاح المعرض التي جرت بحضور رئيس المجلس الشعبي لبلدية وهران نور الدين بوخاتم ومدير معهد سرفانتس لوهران غونزلو مونغلانو دي غراي تسليط الضوء على الأهمية التي يكتسيها هذا النشاط على صعيد التبادل الثقافي  الجزائري الاسباني.

ويقترح هذا المعرض الذي يتوقع إعادة تنظيمه من 15 مايو إلى 15 يونيو المقبلين بالجزائر العاصمة (قاعة محمد زينات لرياض الفتح) “إعادة تشكيل مشوار بصري للأماكن والطرق التي مر بها ميغال سرفانتس طيلة حياته” حسبما أشار إليه المنظمون.

وأدرج ضمن التظاهرة صور لمدينتي الجزائر ووهران مصحوبة بنصوص ومقالات أدبية التي ترتبط بأعمال ومشوار ميغال سرفانتس.

ويتيح مسار المعرض للزوار متابعة خطى صاحب “دون شيكوت” بطل عمله الأدبي البارز عبر مدن إسبانية مثل ألكالا دي هيناريس وبلد الوليد ومدريد وأخرى  بإيطاليا (نابولي وصقلية) واليونان (ليبانتو) وتونس والجزائر (الجزائرالعاصمة ووهران ) والبرتغال (لشبونة) قبل أن يعود إلى اسبانيا  (ايسكيفياس وتوليدو ومانشا والأندلس).

وقد ولد المصور صاحب هذا المعرض خوسي مانويل نافيا في 1957 بمدريد وهو متحصل أيضا على شهادة ليسانس في الفلسفة ويعد أيضا مصور صحفي. وقد اعتمد بنوع شخصي في التصوير الفوتوغرافي ومرتبط بالماضي مستعملا الألوان دائما وفي حدود ما تم توثيقه حسب المنظمين.

وفي رصيد هذا الفنان العديد من المعارض الفوتوغرافية الموضوعاتية ذات الطابع الأدبي والتاريخي على وجه الخصوص.

وأعلن رئيس بلدية وهران أنه يرتقب تنظيم زيارات لأجنحة المعرض لفائدة تلاميذ مختلف المؤسسات التربوية. ومن جهته اقترح مدير معهد سرفانتس لوهران تنشيط حصة قراءة لنصوص “دون شيكوت” خلال مراسم الاختتام.

وجرى افتتاح هذا الحدث الثقافي بحضور مدير المتحف العمومي الوطني “أحمد زبانة” لوهران الذي يحفظ بتمثال سرفانتس يوجد حاليا قيد الترميم حيث سيكشف عنه في مايو المقبل بمناسبة إحياء شهر التراث.

المصدر / صحيفة السلام اليوم

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.