التصوير والفنونالكل

الفنان الروسي : فاسيلي كاندينسكي (16 كانون الأول 1866 – 13 كانون الأول 1944) أحد أشهر فنانيّ القرن العشرين، اكتشافاته في مجال الفن التجريدي، جعلته واحداً من أهمّ المبتكرين والمجددين في الفن الحديث

ddd123

ذاكرة الفن: فاسيلي كاندينسكي

متابعة المدى

فاسيلي كاندينسكي فنان روسي (16 كانون الأول 1866 – 13 كانون الأول 1944) أحد أشهر فنانيّ القرن العشرين، اكتشافاته في مجال الفن التجريدي، جعلته واحداً من أهمّ المبتكرين والمجددين في الفن الحديث. في كلتا الحالتين، كفنان وباحث نظري لعب دوراً محورياً ومهماً جداً، في تطور الفن التجريدي (abstraction art). تنسب اليه جائزة كاندينسكي للفنون، ومن أشهر تصاميمه كرسي كاندينسكي الذي أخذ طابع مدرسة باوهاوس في ألمانيا.
يعدّ كاندينسكي من اعظم المؤثرين في الحركة الفنية بين أبناء جيله، وفي القرن العشرين. وكأحد الروّاد الأوائل للمبدأ اللاتصويري أو اللا تمثيلي، وبعبارة أخرى، مبدأ “التجريدية الصافية “. كما يعد الفنان كاندينسكي ممهد الطريق للمذهب التعبيري – التجريدي، حيث أصبح هذا المذهب مدرسة الرسم المهيمنة والسائدة منذ ذلك الوقت – وفترة الحرب العالمية الثانية وما بعدها. وقد اطلق عليه اصحابه لقب “أمير الروح” و”الفارس”.
عمل كاندينسكي في مطلع شبابه لدى إحدى الشركات التي تولَّتْ أعمال الإحصاء في المقاطعات القروية والفلاحية. وقد أنجز مهمَّته في إعداد دراسة وإحصاء عن الفلاحين في مقاطعة فلوغدا Voogda بنجاح كبير، مما أهَّله لأن يصبح أحد أعضاء الهيئة الإدارية لتلك الشركة. وقد ساعده هذا النجاح في متابعة دراسته الأكاديمية. ففي السنة 1892، اجتاز الامتحانات النهائية في كلِّية الحقوق دون عناء يُذكَر. وفي تلك الأثناء بالذات، التقى مع آنية تشمياكين، التي كانت تدرس في القسم الخارجي من نفس الجامعة، وتزوَّج منها.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى