المغرب اليوم  - 38 فيلما من 14 دولة يتنافسون على جوائز مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

لجنة التحكيم يترأسها إسباني وتضم مصرية ولبناني وفرنسي

38 فيلما من 14 دولة يتنافسون على جوائز مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

2016 الإثنين ,21 آذار/ مارس

الرباط – عمار شيخي

قالت إدارة مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، إن 38 فيلما من 14 دولة متوسطية، يتنافسون للفوز بجوائز المهرجان الدولي في دورته الثانية والعشرين، التي ستلتئم هذه السنة من 26 آذار/مارس الجاري إلى 2 من نيسان/أبريل القادم, وتتشكل لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، التي يرأسها المخرج والمنتج لويس مينيارو (إسبانيا)، من الممثلة سناء العلوي (المغرب) والمخرجة كاملة أبو ذكري (مصر) والباحث إيلي يزبك (لبنان) والكاتب ألان ماسون (فرنسا) والمخرج ميشيل ديميبولوس (اليونان).

يتضمن البرنامج الثقافي للمهرجان، بالإضافة إلى عرض الأفلام المتنافسة, تكريم المخرج داود اولاد السيد والممثلة آمال عيوش، وتنظيم ندوة دولية تحت عنوان “حينما تحكي السينما مآسي البحر الأبيض المتوسط”، بمشاركة ثلة من الكتاب والنقاد والجامعيين والسينمائيين “للتداول في أحوال وتحولات أهل المتوسط وما الذي يمكن للسينما أن تقدمه من شهادات واقتراحات للخروج من الوضع المأساوي”. وسيتم إغناء الشق الثقافي بتنظيم ندوة في موضوع “السينما المغربية وقضايا اللغة”، يقوم خلالها نقاد وجامعيون مغاربة وإسبان وفرنسيون “بتشريح الآليات والاستراتيجيات المتبناة من السينمائيين المغاربة لاستمالة المتلقين في المغرب والبلدان المتوسطية المختلفين على مستويي اللغة والثقافة”.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة، كل من فيلم “إحباط” لمحمد إسماعيل (المغرب) و”ريفير بانك” لبانوس كاركانيفاطوس (اليونان)، و”الطابق العلوي” لرادو مونطيان (رومانيا)، و”أن تتحدث” لخواكيوم أوريستيل (إسبانيا)، و”زفيزدان” لدليبور ماطانيك (كرواتيا)، و”شبابيك الجنة” لفارس نعناع (تونس)، و”كائنات متوحشة” لليا فيهمر (فرنسا). كما سيتم في نفس الإطار عرض أفلام “نوارة” لهالة خليل (مصر)، و”دولانما” لطونس دافوت (تركيا)، و”الانتظار” لبييرو ميسينا (إيطاليا-فرنسا)، و”3000 ليلة” لمي المصري (لبنان)، و”رجال من طين” لمراد بوسيف (المغرب-بلجيكا).

وتتشكل لجنة تحكيم الفيلم القصير، التي يرأسها الناقد والصحافي أمير العمري (مصر)، من الكاتب وعالم الاجتماع عدنان الجزولي (المغرب) والممثلة ميساء عبد الهادي (فلسطين) والممثلة مير هويوس (إسبانيا) والممثلة فريدة رحوادج (الجزائر – فرنسا). ولنيل جوائز منافسة الأفلام الوثائقية، سيتنافس فيلم “هدف طنجة” لخوان كوتيي (إسبانيا)، و”ثقل الظل” لحكيم بلعباس (المغرب)، و”قوى مضادة” لمالك بنسماعيل (الجزائر)، و”أوين” لآدم بيانكو وسعيد دانييل (فرنسا-إيطاليا)، و”منزل” لرأفت ألزكوت (سوريالبنان)، و”قبلاتي الحارة من موروروا” للعربي بنشيها (الجزائر-فرنسا)، و”الزعفران” لخالد غربال (تونس).

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.