Image result for ‫مقدمة في تاريخ الفنون التشكيلية العربية - شوكت الربيعي‬‎

روان المرواني أصغر مدربة لرسم الخرائط الذهنية في العالم

روان المرواني فتاة سعودية وطالبة في جامعة دار الحكمة في جدة، كما تعتبر رمزاً للمثابرة والنجاح كونها أصغر مدربة لرسم الخرائط الذهنية في العالم عن عمر يناهز ال17.

منذ عامها التاسع كانت روان تسعى لتطوير نفسها ذاتياً من خلال نشر الوعي بين صفوف الشباب والأطفال لإيمانها بأن أي شخص من المجتمع يحق له المساهمة في تطويره مهما كان عمره.

لم يقتصر دور روان المرواني على نشر الوعي بين صفوف الشباب، بل شاركت في عام 2009 ببرنامج تدريبي لرسم الخرائط الذهنية أعدها مخترع الخرائط الذهنية البريطاني طوني بوزان والتي حصلت من خلالها على الترخيص كمدربة لرسم الخرائط الذهنية، مما جعلها أصغر مدربة لرسم الخرائط الذهنية في العالم.

ويقول بوزان معلقا على تميّز روان المرواني “بحسب الرياض”: “أن روان أصغر مدربة مرخصة من قبل بوزان لرسم الخرائط الذهنية في السعودية، كما أنها ليست أصغر مدربة في الخليج فحسب بل هي أصغر مدربة في العالم”.

برزت روان المرواني في مجال السياحة الاجتماعية والخدماتية، فعملت لعدة أشهر في إذاعة جدة ضمن برنامج عالم الأسرة الذي كان يناقش قضايا الطفل، كما لم تتوقف إنجازاتها عند نيل اللقب فحسب بل عينت من قبل لجنة حقوق الإنسان كعضوة في المجلس التنفيذي لقيادة مشروع حقوقي لنشر الوعي بحقوق الطفل.

عبرت روان عن مدى سعادتها لقيادة هذا المشروع  الحقوقي واعتبرته حلم لطالما حلمت بتحقيقه، وبالرغم من عدم تشجيع الناس لها لصغر سنها إلا أنها أصرت على السعي في مطلبها وكرست حياتها لنشر الوعي بقدرات الأطفال والشباب.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.