ثورة اون لاين:

أعلنت لجنة مهرجان  بيبلوس الدولية عن برنامجها لهذا العام والذي يبدأ في الثالث من  تموز بمدينة جبيل الأثرية ويختتم في الرابع من آب بالعاصمة بيروت بحفل للبريطاني إلتون جون.

وقالت لطيفة اللقيس رئيسة مهرجان بيبلوس في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء حضره وزير السياحة أفيديس كالدينيان ووزير الثقافة غطاس خوري إن موسم 2017 سيكون حافلا بالبرامج الموسيقية والفنية التي تلبي ذوق الجمهور.

وأضافت أن مهرجانات بيبلوس “تعمل لترويج لبنان كمنارة للثقافة في العالم العربي والانفتاح على العالم عبر استضافة فنانين عالميين”.

وقالت إن البرنامج الفني هذا العام سيحمل نكهة لبنانية رحبانية إذ سيتم تكريم الفنانين نصري شمس الدين وفيلمون وهبي ضمن حفلة ستقام في 16 يونيو حزيران.

وقال الفنان غدي منصور الرحباني الذي شارك في المؤتمر إن هذا الحفل سوف يكون تحت عنوان (نصري وفيلمون في البال) وسيحييه الفنان غسان صليبا والمغنية باسمة اللذان سيؤديان أغنيات لنصري وأخرى من ألحان فليمون.

واعتبر الرحباني أن هذين العملاقين أرسيا لونا فنيا يحفر في البال وشكلا العمود الفقري لجسم الفن اللبناني.

ويتضمن البرنامج الغربي لمهرجان بيبلوس في ليلته الأولى مغني البوب شون بول وهو فنان موسيقي جاميكي من كينجستون والده برتغالي وأمه جاميكية من أصول صينية.

وفي ليلة 19  تموز يستضيف المهرجان نجم أغنية الريغي جوليان مارلي نجل الأسطورة الجاميكي الراحل بوب مارلي الذي تحظى أغنياته بنجاح كبير لبساطة كلماتها التي عالجت قضايا مثل التمرد على الظلم والعدالة والحرية والسلام ومحاربة الفقر والحب بكل أنواعه.

وتحي المغنية الأمريكية باتي أوستن الحائزة على جائزة جرامي حفلا مساء 21 يوليو تموز.

ويقام حفل الموسيقي الإسباني الجنسية اللبناني المولد آرار ماليكيان في 27 يوليو تموز مستندا إلى إرث من الموسيقى الشرقية والغربية حيث أشتهر بعزف الجاز والموسيقى اللاتينية ومزج التانجو بالفلامنجو.

وفي ختام مهرجان بيبلوس تنتقل الفعاليات إلى بيروت حيث يقام حفل المغني وعازف البيانو البريطاني إلتون جون الحائز على خمس جوائز جرامي بقاعة الفورم دي بيروت.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحي فيها إلتون جون حفلا في لبنان إذا سبق له أن حل ضيفا على مهرجانات بيت الدين عام 2001.

 

المصدر: وكالات

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.