نصائح التصوير الفوتوغرافي

الكاميرات و مقدمة في التصوير الفوتوغرافي

معظمنا الأن يملك كاميرات في الموبايل أو حتى أنه بعض الناس يملك كاميرات احترافيه , إلا انه ربما يتسائل لماذا تستطيع فئة من المحترفين اخذ صور جميلة و انا لا استطيع ، ما هي قواعد التصوير التي تحدد الصورة الناجحة من الصورة السيئة. لذلك يجب ان نعلم ماهي العوامل و القواعد التي يجب أن نأخذها بعين الإعتبار للحصول على صورة جذابة و جميلة. و ماهي أنواع الكاميرات المستعملة في التصوير.

أنواع الكاميرات و مقدمة في التصوير الفوتوغرافي:

التصوير الفوتوغرافي:

التصوير الفوتوغرافي هو فن الرسم بالضوء ، عندما نرى مشهداً معين و اردنا تخزينه كصورة تذكاريه نقوم باستخدم الكاميرا لتدوين هذه اللحظة الضوئية التي لا تتجاوز مدتها جزء صغير من الثانية.

 

آليه عمل الكاميرا:

أليه عمل الكاميرا تعتمد على تجمع الضوء عن طريق أجزاء العدسة باسقاطه على الحساس الضوئي الإلكتروني أو ما يسمى بالسينسور و الذي يقوم بدوره بتحويل الضوء إلى معلومات إلكترونية ، ثم تقوم الكاميرا بتخزين هذه المعلومات الى الذاكرة لنقوم فيما بعد بنقلها إلى جهاز الكمبيوتر أو طبعها.

الكاميرات أصبحت الأن متوفرة في كل مكان ، في الموبايل و الكمبيوتر أو بشكل منفصل. تختلف أليه التحكم بالكاميرا حسب الجهاز المستعمل ، في التصوير الاحترافي يتم استخدام كاميرات دي اس ال ار DSRL لأنها تعطي تحكم كامل بجميع إعدادات الكاميرا ، هذا الشيء مطلوب لتحقيق هدف معين لطريقه أخذ الصورة. إلا أنه إدراك بعض الملاحظات و القوانين الخاصة بقواعد التصوير تستطيع أن تجعلك قادر على اخد صورة جميله بأي كاميرا تقريباً.

البنية الداخلية لكاميرا الدي اس ال ار

أنواع الكاميرات

الكاميرات لها أنواع ربما نسمع باللغة العربية بالكاميرا الاحترافية و الفل فريم و كاميرا السفر ، الكاميرات لها أنواع حسب الغرض منها.

أنواع الكاميرات

  • كاميرا الدي اس ال ار DSLR: نسميه باللغة العربية ربما بالكاميرا الاحترافية لأنها النوع المستخدم في استديوهات التصوير ، و هي اختصار ل Digital single-lens reflex ، تتميز هذه الكاميرا بحجمها الكبير مقارنة يباقي الكاميرات لأنها تحتوي على مرآه داخلها ، هذه المرآه تقوم بعكس الصورة من العدسة إلى معين المشهد View finder لنرى المشهد كيف سيبدو قبل إلتقاط الصورة ، يختلف هذا النوع من الكاميرات حسب حجم الحساس فتنقسم إلى نوعين ، النوع الأرخص الذي يكون فيه حجم الحساس صغير و نسميه Cropped Sensor أو APS-C ، و النوع الغالي و الذي يسمى بالفل فريم Full-frame ، حجم الحساس دور أساسي في دقة الصورة و مجال الألوان و انخفاض الضجيج في الأيزو.
    ستجد الرمز DX يدل على التوافقية مع كاميرات الحساس الصغير و الرمز FX الذي يدل على التوافقية مع كاميرات الفل فريم. تتميز هذه الكاميرات بإمكانية تبديل العدسات لها و تتوفر العدسات و المعدات بشكل كبير لها خاصة لأنواع Nikkon و Canon.
  • الكاميرا بدون مرآة أو كاميرا السفر Mirrorless: يعتبر هذا الجيل الجديد من الكاميرات الذي يتميز بصغر حجمه و له نفس خيارات الكاميرات الاحترافية ، تتميز بحجمها الصغير لعدم وجود المرأة في داخلها ، و كونها تتميز بصغر الحجم فهي تستخدم في السفر لإمكانية وضعها في الجيب. الكاميرات القديمة من هذه الكاميرا لا تحتوي على معين المشهد View finder ، إلا انه الأن بدأت الشركات بوضع معين مشهد إلكتروني بداخلها. كما أنه لا تتوفر عدسات لها بشكل كبير كما في كاميرات الدي اس ال ار و تتميز عدساتها بارتفاع سعرها.
  • كاميرا الجيب Point and shot: هي الكاميرات الصغيرة جدا ، و هي كاميرات لا تحتوي على اي خيارات أو اعدادات لأنها تقوم بتحديد كل شيء بشكل أوتوماتيكي ، لها فقط زر لالتقاط الصورة ، كانت هذه الكاميرات متوفرة بكثرة و تستعمل قبل ظهور الموبايل الذي يعتبر جزء من هذه المنظومة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.