unwanted-shadows-spots

خصائص و ظروف الضوء المناسبة لتصوير الأشخاص و الحيوانات (البورتريت Portrait)

  • بالنسبة لجودة الضوء فإنك عادة تحتاح إلى ضوء ناعم لذلك في حال تصويرك بضوء الشمس عليك التصوير بعد وقت العصر أو عند ظهور غيوم تقوم بتغيير حجم مصدر ضوء الشمس إلى مصدر كبير يصدر ضوء ناعم ، أو بالتصوير في المناطق المظلة ، أو داخل المنزل بالقرب من النافذة مع وجود ستارة تقوم بتعديل الضوء إلى ضوء ناعم. حاول أن تدرب نفسك على الاستفادة من المحيط الخاص بك للحصول على جودة الضوء المناسبة.
  • بالنسبة لإتجاه الضوء فيفضل أن يكون مصدر الضوء أمامي أو جانبي بدرجة 45 درجة تقريبا بالنسبة لهدف الصورة. الهدف من البورتريت هو تصوير الشخص و ليس الخلفية التي تقع خلفه. قم بمراقبة اتجاه الضوء و حدد زاوية و مكان التصوير بناء على ذلك. أو قم باستعمال العاكس الضوئي لإضاءة الوجه أو أضف الفلاش من الأمام لملئ الوجه بالضوء في حال كون الشمس تقع في الخلف. العيون في تصوير البورتريت تعتبر روح الصورة لذلك يجب أن يظهر أيضا وميض الضوء في العين (يسمى الكاتش لايت Catchlight) حتى تعطي الصورة روح.
  • بالنسبة للتعريض ففي حال استعمال الموبايل سيقوم بهذا العمل عنك بشكل تلقائي أما في حال استعمال الوضع اليدوي في الكاميرات الإحترافية قم بضبط التعريض عن طريق ضبط إعدادات الكاميرا بالشكل الصحيح و الحصول مؤشر ميزان الضوء في المنتصف (سنتطرق إلى هذا في درس مثلث التعريض)
  • بالنسبة لدرجة حرارة الإضاءة قم بضبط إعدادات اللون الأبيض (الوايت بالانس) عن طريق وضع نوع الإضاءة المناسب في الكاميرا أو عن طريق وضع الضبط التلقائي (سنتطرق إلى الوايت بالانس في درس مخصص) ، تأكد أيضا من عدم وجود انعكاسات لونيه غير مرغوب فيها للضوء على الشخص المراد تصويره من وجود جدران أو اسطح ملونه قريبة.
  • خصائص و ظروف الضوء المناسبة لتصوير المظاهر الطبيعية (اللاندسكيب Landscape)

    • في حال تصويرك للمظاهر الطبيعية تعتبر ساعة الشروق أو الغروب أو ما يسمى الساعة الذهبية أو الساعة الزرقاء قبل الشروق بقليل من أفضل أوقات الإضاءة لأن الشمس تعطي لون اصفر أو ازرق و اضاءة ناعمة للمشهد ككل
    • في حال التصوير للمظاهر الطبيعية بعد هطول الأمطار و انقشاع الشمس تظهر اشعة الشمس من بين الغيوم و تعطي اضاءة جميلة و درامية للسماء و ظلال ناعمة
    • تصوير الظلال على الأبنية يظهر ابعاد البناء بشكل اكبر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.