مشتت و عاكس الضوء

معدلات خصائص الضوء

و في حال كون أحد خصائص الضوء غير مناسبة لك عند التصوير فعليك البحث عن ظروف الإضاءة المناسبة إما عن طريق انتظار الوقت المناسب من النهار أو عن طريق تغيير مكان أو زاوية التصوير أو عن طريق استخدام معدلات الضوء. معدلات الضوء ممكن أن تكون أشياء موجودة في المحيط نستطيع الأستفادة منها مثل جدار أو رصيف أو من الممكن أن تكون أدوات تستطيع شراءها.

مشتت الضوء (الديفيوزر Diffuser):

الغرض من مشتت الضوء هو تحويل مصدر الضوء من صغير إلى كبير و بالتالي يتحول الضوء من قاس إلى ناعم ، فاذا كان لديك مصدر ضوء صغير كالشمس في منتصف السماء تصدر اضاءة قاسية و تريد أن تقوم بتعديل الضوء ليصبح ضوء ناعم فضع مشتت الضوء بين الشمس و هدف الصورة لتحصل على الإضاءة الناعمة. ضوء الفلاش المباشر أيضا ضوء قاس لذلك من الممكن تعديله عن طريق تزويده بمظله أو سوفت بوكس ليتحول إلى مصدر ضوء كبير يعطي إضاءه ناعمة.

 

لمشتت الضوء عدة انواع و أشكال فمن الممكن ان يكون سطح أبيض يتم وضعه بين الشمس و هدف الصورة ، أو مثلا ستارة بيضاء معلقة على نافذة المنزل تقوم بتشتيت الضوء ، أو من الممكن أن تكون قطعة ورقة بيضاء في حال تصوير الماكرو ، أو مثلا جدار أبيض كبير يعكس ضوء الشمس ليتحول إلى سوفت بوكس ، حاول الاستفادة من المحيط الخاص بك للحصول على اضاءة ناعمة.

باختلاف انواع مشتتات الضوء نحصل على تدريجات مختلقة للظل ، لاحظ أن المظلة و السوفت بوكس تعطي افضل النتائج
أنواع مشتتات الضوء المختلفة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.