Image result for ‫صور عدسات Canon العدسات الخاصه :  غير اعتياديه , غاليه و خاصه   في كاميرا كانون‬‎Image result for ‫صور عدسات Canon العدسات الخاصه :  غير اعتياديه , غاليه و خاصه   في كاميرا كانون‬‎

عناصر أماكن التصوير:

القائمة التالية ليست قوانين ملزمة لاختيار اماكن التصوير و إنما هي مجموعة من العناصر التي من الممكن الاستفادة منها اثناء اكتشاف اماكن التصوير و استغلالها لصنع الصورة. قم بالانتباه إليها اثناء رؤية أماكن التصوير و التدرب عليها.

 

  • الخطوط القيادية: الخطوط القيادية هي عبارة عن خط نظري يتكون من مجموعه من الأشياء المتكررة في المشهد مثل مجموعة أعمدة أو سكة القطار أو عدة اشجار بجانب بعضها البعض. نستطيع الاستفادة من هذه العناصر بتشكيل المشهد بنمط متكرر ثم ادراج الشخص بينها لكسر هذا النمط.
  • النقوش: إبحث عن النقوش مثل الحجارة المرصوفة أو الأسيجة و استعملها لتكوين خلفية أو خط قيادي بجانب أو خلف الشخص.
  • الإنعاكس: الإنعكاسات تتكون من اي سطح عاكس مثل المرآة أو الزجاج أو بقعة مياه. نستطيع الاستفادة من هذه العناصر لتشكيل المشهد بعدة طرق.الشيء الأهم في استعمال الانعكاس هو انها تقوم بعمل توازن في الصورة. أما بالنسبة لطرق استعمالها فمن الممكن اما عكس صورة الشخص أو الحزء المقابل من جسده أو اظهار شيء أخر غير من خارج إطار الصورة في الصورة المعكوسة كشخص اخر ينظر إلى المرآن لتكوين قصة في الصورة.

 

التكوين في البورتريت Portrait composition

 

  • توازن العناصر: في هذا المبداء نقوم بادراج عنصر اخر داخل اطار الصورة لعمل توازن في المشهد. من الممكن اجراء ذلك بعدة طرق منها مثلا جعل الشخص يقف بجانب لوحة معينة أو جعل الشخص يقف بجانب نافذة أو مرآه مثلا.
  • التأطير: الإطارات في المشهد تتكون من الأبواب و الأعمدة و النوافذ أو اي خطين متناظرين. نستطيع استعمال الإطارات لادراج الشخص بينها لاعطاءه المزيد من الأهمية. مثال فتاه تنظر من نافذة المنزل و يتم تصويرها من الخارج
  • الخلفية المعزولة: الخلفية المعزولة من المكن ان تكون اي مشهد خلف الشخص المراد تصويره و يتم عزل الخلفية باستعمال فتحة واسعة مثل f/1.8 فتظهر الخلفية مموهة و يبقى في المشهد صورة الشخص فقط. عند عزل الخلفية يفضل انقاء الخلفية التي لا تحتوي على اكثر من ثلاث الوان و ان تكون جميعها من نفس المجموعة اللونية تقريبا و لا تتنافس في الصورة مع هدف الصورة. قم باستعمال التركيز اليدوي و اجعل المشهد خارج التركيز بتحريك دولاب التركيز يدويا ثم حرك الكاميرا يمينا و شمالا اثناء النظر من عين الكاميرا لايجاد الخلفية المموهة النظيفة و بعد ذلك اجعل الشخص يقف ضمن المشهد الذي وجدته و قم بإعادة التركيز إلى الوضع الأوتوماتيكي و قم باخذ الصورة.
  • البوكه: البوكه هي عبارة عن البقع الضوئية الملونه خارج التركيز التي تظهر في الصورة. نستطيع عمل البوكه بتصوير الشخص امام مجموعة اضواء بشرط ان تكون بعيده عنه ثم استعمال فتحة عدسة واسعة من اجل جعل هذه الاضواء تظهر بدون تركيز. من الممكن أن تكون هذه الاضواء في خلفية أو مقدمة الصورة.

 

التكوين في البورتريت Portrait composition

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.