13221102_530171947155317_2878975067491461606_n
لا يتقدم اسمه أي صفة، فهو لم يُكمل حتى تعليمه الأساسي، إلا أنه بات معروفاً باسم الفنان، حيث أبهر كل من دخل ورشته في بغداد؛ كونها تحوّل النفايات والخردة إلى أعمال فنية جميلة، وتحمل معاني إنسانية معبرة.

الشاب عبد القادر النائب، صاغ لنفسه اسماً وشهرة، بعدما أحال النفايات إلى أعمال وتحف فنية، دفعت الكثير من المولات التجارية والأسواق العامة إلى التعاقد معه، من أجل إعداد نصب أو مجسم من تلك النفايات، التي أحالها إلى قطع فنية.

ويسكن النائب، البالغ من العمر 24 عاماً، في منطقة الدورة في بغداد، واستغل مساحة من داره، لتكون ورشة يعمل فيها ويبدع في فنه. كانت بدايته مع النقش على الخشب من خلال حفره كهواية في عمر المراهقة، من دون معلّم أو مدرب على هذه المهنة، فقط هواية وتعلمٌ ذاتي.

ترك الدراسة في وقت مبكر ليساعد عائلته في ظروف المعيشة الصعبة، وأصر على النجاح، على الرغم من صعوبة العادات في المجتمع العراقي التي كانت تحيطه. يلومه الكثيرون في وقتها على ذهابه إلى مكبات النفايات وأكداس الخردة، لكن طريق النجاح رسمه النائب ولم يبال بعادات ترمي عليه بالعيب.

استغل النائب مواقع التواصل الاجتماعي، وأنشأ صفحات ينشر إبداعه فيها. تلقفته وسائل الإعلام وذاع صيته، وصار اليوم فنه مطلوباً ويسوّق أيضاً كصديق للبيئة. ويقول النائب “إن بإمكانه تحويل الخردة إلى كنز ثمين، من أجل خفض التلوث والترويج لاقتصاد صديق للبيئة”.

شاب عراقي يحوّل الخردوات والنفايات إلى فن جميل

بغداد – محمد الملحم

30 مايو 2017م

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.