سيظل دائماً أحد الأسئلة الهامة: ما الذي يجعل أشخاصاً بعينهم أكثر ذكاءً من الآخرين؟ لا نحاول هنا الإجابة على هذا السؤال، لكننا نرصد أذكى 10 أشخاص في العالم، طبقاً لمستوى الـIQ المسجل لهم.

1- تيرينس تاورياضي أسترالي، يعمل على التحليل الهارمونيكي، والعديد من النظريات المتعلّقة بالتحليل النظري لنظرية الأرقام، ويحمل مستوى ذكاء مذهل يصل إلى 230، أذهل الجميع منذ سنوات طفولته الأولى، وحاز على العديد من الجوائز الهامة.

أذكى أشخاص التاريخ

2- مارلين فوس سافانتبمستوى ذكاء يصل إلى 228، وهي كاتبة عمود أميركية، مؤلفة، محاضرة، وكاتبة مسرحيات، حصلت على شهرتها العارمة بعد تسجيلها في موسوعة غينيس، منذ 1986، وهي تكتب عموداً أسبوعياً في مجلة “بارادي” حيث تحل المشكلات المعقدة، وتجاوب على الأسئلة.

أذكى أشخاص التاريخ

3- كريستوفر هيراتايحمل مستوى ذكاء يصل إلى 225، وهو ظاهرة لا تتكرر، عبقري منذ صغره، وعندما وصل إلى الـ 16 كان يعمل في “ناسا” في مهمة الإنزال على المريخ، حصل على الدكتوراه في سن الـ22!

أذكى أشخاص التاريخ

4- كيم يانغ يونغمع معدل ذكاء مسجّل وصل إلى 210، المهندس المدني الكوري، يعتبر معجزة حقيقية، كانت فترة 6 أشهر كافية بالنسبة له ليتحدث الكورية ولغات أخرى، وعندما وصل إلى سن الـ14، كان قادراً على حل معضلات رياضية!

أذكى أشخاص التاريخ

5- ريك روسنريملك مستوى ذكاء 192، منتج برامج تلفزيوني مهم، وصاحب اختراع لاقط الإرسال المتنقل.

أذكى أشخاص التاريخ

6- غاري كاسباروف أذهل هذا الرجل العالم بذكائه الخارق، بطل عالم روسي سابق، وكاتب، وناشط سياسي، ويعتبر أحد أفضل وأهم لاعبي الشطرنج على مر العصور، منذ عام 1986 حتى عام 2005، وقت اعتزاله، وهو يعتبر لاعب الشطرنج رقم واحد، فاز بـ225 مباراة من أصل 228.

أذكى أشخاص التاريخ

7- جوديت بولغارولدت في المجر عام 1976، وهي واحدة من أهم لاعبي الشطرنج السيدات على مدار التاريخ، في 1991، حصلت “بولغار” على لقب بطلة العالم في عمر الـ15، وكانت وقتها أصغر شخص يفعل هذا في ذلك الوقت، مستوى ذكائها يصل إلى 170، وقامت بالفعل بهزيمة 9 أبطال عالم سابقين من بينهم “غاري كاسباروف” و”بوريس سباسكي”.

أذكى أشخاص التاريخ

8- بول غاردنر آلينمدير أعمال أميركي، مخترع، مشهور بمشاركته لـ”بيل غيتس” في تأسيس شركة “ميكروسوفت”، في مارس 2013، تم اعتباره الـشخص الـ 53 الأغنى في تاريخ العالم، بثورة تبلغ 15 بليون دولار، وبمستوى ذكاء 170.

أذكى أشخاص التاريخ

9- آندرو وايلزسير “آندرو وايلز”، واحد من أذكى البشر على وجه الأرض، هو رياضي إنكليزي، ويعمل في المجمع العلمي الملكي في جامعة “أوكسفورد”، متخصص في نظرية الأرقام، بمعدل ذكاء 170.

أذكى أشخاص التاريخ

10- ستيفن هوكنغيعتبر رجل العلم، وهو متخصص في الفيزياء النظرية، بمستوى ذكاء يبلغ الـ 160. ولد في “أكسفورد” بـ”بريطانيا”، وأثبت نفسه كواحد من أذكى البشر على مر العصور. في الوقت الحالي يعاني من الشلل.