علياء الشامسي سياقات نقدية بتأملات
«تعابير إماراتية 2011» يقدم حصاد ورشة فنية مع المصور العالمي ستيفن شور
اختبار المعرفة أو اشتباك الهوية
شـهيرة أحـمـد

سياقات نقدية
تغوص علياء الشامسي في أعمالها “تأملات في المجتمع” في حال الناس وأحوالهم وما يبدو من سلوكياتهم غير المفهومة أحياناً، أو المرفوضة بالنسبة لها في أحيان أخرى، وهي تدعونا إلى إعمال النظر فيما يجري حولنا من مشاهد ومظاهر باتت لمألوفيتها لا تثير حفيظتنا.. وإذ تقدمها لنا في سياق نقدي تفتح بصيرتنا على ضرورة التفكير فيها، وربما إدانتها.
تحمل أعمالها أفكاراً من نوع: توظيف الدين لأهداف دنيوية أو لغايات تجعل وجوده معها في غير محله، أو تناقش فكرة تسليع المرأة، أو طبيعة النظرة الاستهلاكية التي تحكم نظرتنا إلى الموجودات وعلاقتنا بها، وهي تخضع الخطاب الإعلامي إلى مرآة وعيها، بحيث تنبهنا إلى ضرورة تنظيفه مما علق به من أفكار غير سوية، أو تحثنا على إعادة النظر في معنى فكرة الوطنية، والنظرة إلى الرجل والمرأة في علاقة المتاح والممنوع. إنها باختصار، تناقش وتتأمل تمظهرات الحياة المجتمعية والإعلامية والثقافية وتسلط عليها ضوء الوعي في محاولة لإشراك المتلقي وتشجيعه على التفاعل البناء مع أفكارها.
وبعيداً عن الجانب التقني يمكن القول إن الأعمال نجحت في تحريك الراكد والساكن في دواخلنا، وزجت بنا في صورة ما يجري حولنا ويشغلها وينبغي أن يشغلنا أيضاً.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.