155142021

صنعها الفراعنة وسرقها الخواجات فما هي ؟

 كتب : أحمد تيمور 

نتهافت نحن المصريون في يومنا هذا علي العطور الفاخره الأوروبيه منها بشكل عام و الفرنسيه الباريسيه منها بشكل خاص حتي وإن كانت بأسعار مرتفعه و باهظه لنمنحها لمن نحب في المناسبات الخاصة , و كأن عقدة الخواجه لن تتركنا حتي في العطور و نسينا وكان من باب أولي بنا أن نتذكر بأن أجدادنا الفراعنه هم أول من صنعوا العطر و أبدعوا في إستخلاصه و تركيبه.

155142021

إستخلص المصريون القدماء العطور الرائعه من مختلف الأزهار , وصوروا هذا علي جدران معابدهم حيث نجد أن عملية العصر كانت تتم في قماش وكانت عطور عامة الشعب من الطبقه الدنيا أساسها زيت الخروع أما كبار رجال الدوله في البلاط الملكي والطبقه العليا كالأمراء و الأشراف والكهنه فكان أساس عطورهم زيت الزيتون و زيت اللوز وزيت الهجليج , فكان المصريون القدماء يضيفون هذه الزيوت للمواد المعطره في الأزهار .

draft_lens2316002module23716772photo_1238246893egyptianperfume

كانت الزهور أو الجذور أو الصمغ أو أوراق النبات العطره تنقع في الزيت ثم تصفي ومن المنقوع يحصلون علي الزيت العطر , ففي اوراق البردي التي يعود تاريخها إلي حوالي ألفي عام قبل الميلاد توجد كتابات ثبت أن الحضاره المصريه الفرعونيه كانت تستخدم الدهون العطريه علي شكل أقماع صغيره تنبعث منها رائحه عطره تفوح في القصور والبيوت والشوارع .

87ف

تهافت الملوك و الأباطره علي عطور مصر..إمتدح بليني و ثيوفراست وغيرهما في العصر الروماني القديم 332ق.م إلي 640م العطور المصريه بأنها أحسن العطور في العالم و أغلاها , وكان أباطرة الرومان يفضلون العطور المصريه دون غيرها و خاصة المصنوعه منها في شمال شرق الدلتا في مدينة منديس القديمه.

images

العطور مع الفراعنه في الحياه الأخري..وجد علماء الآثار أثناء عمليات التنقيب الأثري في المقابر الفرعونيه وبالتحديد في مقبرة الملكه حتب حرس العديد من القوارير والآواني التي تحوي علي آثار لزيوت عطريه .

05b1c450-1e89-4a89-9056-949d24d4b4ca_16x9_600x338ففي العام 1923م وجد أحد علماء الآثار أواني و قوارير تحتوي علي آثار للزيوت العطريه , وكانت الملكه كليوباترا اكثر ملكات مصر عشقا للعطور فكانت تحبها في القصور وملابسها ومياه الإستحمام وحتي عربة الركوب.

ومن تلك المعطيات .. نستطيع أن نتأكد نحن المصريون من ميراثنا الأصيل للعطر و العطور وأن الخواجه هو من سرق ذلك الفن منا ونحن الآن نتهافت علي ما يقدمه .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.