من سلسلة موسوعة الألوان سنحدثكم عن نظام النغمات اللونية Duotone وقنواتها الأربعة وعلاقتها بالنظام اللوني Grayscale..

الجزء الثالث عشر من سلسلة موسوعة الألوان, سنتحدث عن النظام النغمات اللونية Duotone وقنواتها الأربعة وعلاقتها بالنظام اللوني Grayscale.

19. النظام اللونـي Duotone.

يعرف بأنه إعطاء الصورة نصف نغمة لونية من لون محدد “وليكن البني” متداخلاً مع نصف نغمة لونية من لون آخر “وغالباً يكون الأسود”.

فبشكل أبسط , هو نسخة مشابهة لنظام الألوان Grayscale؛ بأن تصبح الصورة عبارة عن تدرج لوني من الأبيض إلى الأسود, ولكن ما يفرق بأن الظلال الموجودة بين الأبيض والأسود لا تكون حيادية ( درجات اللون الرمادي ) ولكن تكون درجات أي لون صبغي آخر مثل الأزرق والأخضر وغيرها..

ويكثر استخدامه في أوراق الجرائد Newspapers و كتب الكاريكاتيرات Comics books.

ومن هنا جاء لفظ duotones أي أنه يحتوي على اثنين من الصبغات اللونية.. وتعرف كل نغمة أو لون من هذه الألوان الداخلة باسم اللون النصفي halftone 

ولكن تبعاً للتقنيات الحديثة كما توجد في الفوتوشوب, فلا يشترط وجود نغمتين لتطبيق النظام؛ ولكن يمكن أن يتكون من نغمة واحدة إلى 4 نغمات حسب تلك الأسماء:

نغمة واحدة : Monotone. 
نغمتين : Duotone. 
ثلاث نغمات : Tritone. 
أربع نغمات : Quadtone.

وفيما يلي تمثيل كامل على أحد أعمالي لتوضيح التعامل لتحويل الصورة لهذا النظام اللوني في الفوتوشوب باستخدام النغمات اللونية [ أحادية – ثنائية – ثلاثية – رباعية ].. ” اضغط على كل صورة للتكبير “:

لاحظ بأنك يجب تحويل الصورة أولاً من RGB إلى Grayscale ومن ثم تقول بتحويلها إلى Duotone.

 

هناك خطأ شائع في الطباعة يقع فيه البعض , وهو عند طباعة عمل يقوم بوضع لون نصفي halftone على لون كامل single color؛ فهذا يقلل كثيراً من تشبع الألوان Contrast.. وهذا ما يعرف باسم Fake Duotone ولكن الصحيح في حالة استخدام هذا النظام اللوني يجب أن تكون جميع الألوان عبارة عن ألوان نصفية halftones كما تم توضيحها بالمثال السابق.

لاحظ بأن الألوان التي تقوم بوضعها كألوان نصفية halftones ينبغي أن تكون ذات درجة تشبع عالية high contrast كي تحصل على أفضل نتيجة؛ وأشهر الألوان المستخدمة في هذا النظام هي: الأزرق – الأصفر – البني – الأحمر.

نموذج يوضح تغيير الألوان النصفية على إحدى الصور باستخدام نظام Duotone 

_______

بعض الأمثلة على لأعمال أحترافية للنظام اللوني Duotone

 

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.