جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2017 تكشف عن قائمة الأسماء المؤهلة للفوز

جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2017 تكشف عن قائمة الأسماء المؤهلة للفوز

جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2017 تكشف عن قائمة الأسماء المؤهلة للفوز

، اليوم عن العشر الأوائل المؤهلين للفوز وكذلك أفضل 50 مصور، حيث استقبلت النسخة العاشرة من الجوائز 227, 596  صورة عبر الفئات التالية: الإحترافية، المفتوحة والشباب، في خطوة لتسليط الضوء على الجمال والإبداع الفني في التصوير.

تم إطلاق جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي، التي تحتفل بعيدها العاشر، من قبل منظمة التصوير العالمية،  وتعكس شراكة طويلة الأمد على مدار عقد من الزمن مع الراعي الرئيسي-سوني.

وتضمنت الصور المؤهلة للفوز خلال نسخة 2017 سلسلة الصور الفوتوغرافية المعروفة بإسم “قصص الحب في السعودية” للمصورة السعودية تسنيم السلطان؛ وسلسلة الصور الفوتوغرافية المعروفة بإسم “رجال المحاجر” للمصور المصري نادر سعد الله؛ وصورة “الغزو الترابي”  للمصور الإيراني دانيال خوداي؛ وصورة  “خلف الزجاج ” للمصور الإيراني سعيد موريدي ؛ والمصور التركي باسا أيمريكي عن سلسلة الصور الفوتوغرافية “الحرب والهجرة”؛ والمصور التركي أوكتاي ساباسي عن صورة “الأحصنة البرية”؛ والمصور التركي جويل يلديز عن صورة “الإنعكاس”؛ والمصور التركي إمراه كاراكوكس عن صورة ” الحداد”.

وفي سياق التكريم، سيتم تكريم مصوريين آخرين من بينهما المصور السعودي ثاثر الأيسف في فئة المسابقة الثقافية المفتوحة؛ والمصور السعودي خالد السابت في فئة مسابقة السفر المفتوحة؛ والمصورة المصرية فرح عباس في فئة المسابقة المحسنة المفتوحة؛ والمصور المصري محمد رشدي الدور في فئة مسابقة الصور المفتوحة؛ والمصور الكويتي فهد العنزي في فئة مسابقة الحياة البرية المفتوحة ؛ والمصور التركي ديليك أويار في فئة السفر؛ والمصور التركي سيرحان سفين والمصور التركي أوذجور دونامز في فئة التصوير الفوتوغرافي للشارع؛ والمصور التركي بوراك سينباك في فئة الثقافة.

والجدير بالذكر أن قائمة المؤهلين للفوز التي أعلنتها جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي تمثل أفضل صور فوتوعرافية معاصرة في العالم تم إلتقاطها على مدار سنة سابقة فضلاً عن عرض مجموعة متنوعة من الصور الإستثنائية من ناحية الأنماطـ، النوع والموضوعات وذلك ضمن فئات المسابقة الأربعة: المسابقة الإحترافية، المسابقة المفتوحة، مسابقة الشباب، مسابقة الطلاب. والجديؤ بالذكر أن القائمة المؤهلة ضمت مصوريين من 49 دولة مما يعزز الإقبال العالمي علي جوائز  سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي فضلاً عن أنها منصة مميزة لعرض أكبر عدد من الصور تم إلتقاطها من كل ركن في العالم،  على مستوى عالمي حقيقي.  وهنالك مصوريين من 11 دولة أخرى تم إدراجهم في قائمة التكريم.

وقد استقطبت الأعمال الفنية للمصوريين المؤهلين للفوز في فئات المسابقة الإحترافية، المفتوحة، الشباب والطلاب انتباه واهتمام لجنة التحكيم حيث تضمنت الصور بين ألوانها الإبداعية قصص روائية قوية ولغة بصرية جميلة تكمل خيوط وفصول القصة التي تعبر عنها الصور. ومن بين الصور المؤهلة للفوز صور معمارية خلابة ومناظر طبيعية ساحرة إلى جانب بعض الصور للأحداث العالمية التي شهدها العام الماضي. وهناك صور تشمل موضوعات مؤثرة ونظرة في تفاصيل الحياة مثل الحياة الخاصة بالنساء في المملكة العربية السعودية، رجال المحاجر مع حجر الجير الأبيض في مصر، الغزو الترابي الذي كشف عن مشكلة بيئية ضخمة في إيران وكذلك صور أخرى تعكس معركة خاصة مع الظروف الطبيعية النادرة.

إحصائيات وحقائق أساسية عن القوائم المؤهلة: 

زيادة كبيرة في نسبة المشاركين في العام 2016 من دول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك: قطر (96%)، الإمارات (93%) والمملكة العربية السعودية (44%).

شهدت فئة مسابقة الشباب زيادة قدرها 56% في معدل المشاركات في 2016.

زادت نسبة المشاركة في فئة المسابقة المفتوحة بواقع 11% في العام 2016.

شهدت فئة المسابقة الإحترافية زيادة بنسبة 13% في أعداد المصوريين المدرجين في عملهم.

القائمة المؤهلة للفوز ضمت مصوريين من 49 دولة بما في ذلك المملكة العربية السعودية، والتي تم تأهيلها لأول مرة.

وتعقيباً على القائمة المؤهلة لهذا العام، قال المدير التنفيذي لمؤسسة التصوير العالمي سكوت جراي: ” أوضح المشاركون، الذين تم تصنيفهم وفق نهجهم الخاص، في نسخة هذا العام مقداراَ عالياً من النزاهة والشفافية مقارنة مع النسخ الماضية. وقد تم عرض أأعمال التصوير الرائعة –وليس مجرد لقطات- على لجنة التحكيم. وأنا مسرور جداَ بأن أرى لجنة التحكيم تختار وتكرم المهارات النوعية، والأداء الفني  المتميز والحكايات والأسرار  التي عكسها المشاركون في أعمالهم، ولا يقف التكريم فقط على مواضيع معينة أو صور التقطها المصور.”

وأضاف: “تحتفي وتكرم جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي المصوريين والتصوير على مدار عشرة سنوات. ونحن نتطلع الآن إلى ضمان أن يكون لدى التصوير الفوتوغرافي منصة عالمية معترف بها باعتباره وسيلة ديناميكية ومثيرة تمكنه من عرض أفكاره.”

وتضم كل مسابقة من المسابقات المذكورة سلفاً لجنة تحكيم خاصة مكونة من كوكبة من الخبراء المعروفيين على مستوى العالم تم اختيارهم بعناية فائقة من قبل منظمة التصوير العالمية، إذ تقوم كل لجنة بتقييم الصور والأعمال بسرية تامة.

تشمل لجنة التحكيم لمسابقة التصوير الإحترافي الآتي: ذيلدا تشايتلي (الرئيس) الأمين (الممكلة المتحدة)؛ وعايدة ميوليونيه، مؤسس ومدير Addis Foto Fest  (اثيوبيا)؛  أليجرا كورديروا دي مونتيزيمولو، الأمين ورئيس المعارض بمركز الصور (المكسيك)؛ ودنيس كورتي صحفي والأمين (ايطاليا)؛ وروس أو كونيل، محرر الصور بمجلة The Sunday Times (المملكة المتحدة)، ؛ وفرانسواس كاليير، مدير البرنامج بورش عمل ومهرجان أنجكور للتصوير (فرنسا). ويترأِس لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقتين المفتوحة والشباب الصحفي المصور داميان ديمولدر (المملكة المتحدة)؛ بينما تتضمن لجنة التحكيم لمسابقة الطلاب مجموعة مرموقة من بينهما أندريا كورلاند، رئيس التحرير بـ Huck (المملكة المتحدة)؛ ودان روبين، المصور والمدير الإبداعي (المملكة المتحدة)؛ وجينفر شو، المؤسسة والمديرة الإبداعية لدى  PhotoNOLA (الولايات المتحدة الأمريكية).

وتعليقاً على القوائم المؤهلة في المسابقة المفتوحة والشباب، قال داميان ديمولدر: “إنه أمر يسعدني كثيراً أن أكون ضمن هذا العمل العظيم، وأشعر بالفخر الكبير لمشاركة اللحظات الشخصية ومشاعر الفرح والحزن والحياة والخسارة التي يشعر بها المصوريين من مختلف دول العالم الذين سجلوا تجاربهم وأفكارهم عبر الصور التن التقطوها. وأود أن أقول بأن مسابقة الشباب تعتبر مسابقة خاصة بالنسبة لي حتى  اني تمكنت أن ألمس في كثير من الأوقات والمناسبات مشاعر الجرأة والإنفتاح في الأعمال المشاركة.”

وقالت أندريا كورلاند، أحد أعضاء لجنة التحكيم في مسابقة الطلاب: “تساهم القائمة المؤهلة لهذا العام في تعزيز أهمية جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي عن أي وقت مضى، حيث اتسم العمل المقدم  بالأصالة والشجاعة بل كان يحمل بين ثناياه وألوانه مجالات تستدعي التفكير والفحص والتدقيق والتأمل. وأشير إلى نقطة مهمة وهي أن الموهبة ستفوز حتماً وستحظى بصيت كبير جداً.”

وتشمل الجوائز كاميرا تصوير رقمية مقدمة من سوني بما في ذلك كتاب الجوائز 2017، ناهيك عن الجوائز النقدية التي تصل قيمتها إلى 25,000 دولار أمريكي للفائز بجائزة مصور العام  و5,000 دولار أمريكي للفائز بالمسابقة المفتوحة الشاملة؛ ومعدات جامعية تقدر قيمتها  بـ 30,000 يورو للفائز في مسابقة الطلاب. وسيتم الإعلان عن جميع الفائزين خلال حفل يقام في لندن يوم 20 أبريل 2017.

سيتم عرض الصور الفائزة والمؤهلة للفوز والتي سيتم تكريمها ، كجزء من  معرض جوائز سوني العالمية للتصوير 2017  و مارتن بار  Martin Parr  في سومرست هاوس بلندن ، سيتم افتتاح المعرض يوم 21 أبريل  2017 لعرض الأعمال النادرة من قبل Martin Parr، الحائز على جوائز “المساهمة المتميزة في جائزة التصوير الفوتوغرافي”. ويستمر المعرض، الذي يقام في لندن، حتى 7 مايو 2017، لينطلق بعد ذلك في دول عالمية. تذاكر دخول المعرض  متاحة عبر الموقع الإلكتروني   www.worldphoto.org/2017exhibition

لمشاهدة المصوريين الذين تمّ تكريمهم في فئة المسابقة المفتوحة يرجى الضغط على الموقع التالي:

www.worldphoto.org/winners-galleries

الصور التي تمّ تكريمها والمؤهلة للفوز عبر الموقع الإلكتروني:

www.worldphoto.org/press

 

الإعلان القادم عن جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي:

  • 28 مارس 2017: الإعلان عن الفائزين في مسابقتي الجوائز الوطنية والمفتوحه

  • 20 أبريل 2017: الإعلان عن مصور العام بالإضافة إلى الفائزين في المسابقة الإحترافية والمفتوحة ، ومصورين العام في مسابقة الشباب والطلاب خلال حفل التكريم المقرر عقده في لندن

  • 21 أبريل – 7 مايو: جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2017 و معرض مارتن بار Martin Parr في سومرست هاوس بلندن.

    المصوريين المؤهلين للفوز

    الفئات الإحترافية:

    كرمت فئات المسابقة الإحترافية أفضل صورة عبر 10 فئات وتم إدراج 10 مصوريين عن كل فئة في القائمة المؤهلة. وسيتم الإعلان عن الفائزين في هذه الفئة يوم 20 أبريل تزامناً مع الإعلان عن جائزة مصور العام التي سيتم إختيارها في الفئات العشر الفائزة.

    فئة المسابقة المفتوحة:

    تكرم فئة المسابقة المفتوحة أفضل صورة فردية عبر 10 فئات تتضمن 10 مصوريين مؤهلين في كل فئة. وسيتم الإعلان عن الفائزين يوم 28 مارس وسيتم الكشف عن جائزة مصور العام يوم 20 أبريل 2017.

    القائمة الصور التي تمّ تكريمها:

للإطلاع على القائمة الكاملة من المصوريين المكرميين في فئة المسابقة المفتوحة (40 عن كل فئة) الرجاء الضغط على الرابط الإلكتروني : www.worldphoto.org/winners-galleries

مسابقة الشباب:

تركز هذه المسابقة على فئة المصوريين الذين يتراوح أعمارهم بين 12-19 عاماً، إذ تركز على موضوع الجمال من خلال صورة فريدة. وسيتم الإعلان عن جائزة مصور العام في هذه المسابقة يوم 20 أبريل 2017.

مسابقة الطلاب :

وهي مسابقة مفتوحة لجميع الطلاب الذي يدرسون فن التصوير على مستوى العالم. وسيتم الإعلان عن جائزة مصور العام يوم 20 أبريل

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع الزميل

جيل قوطون

قسم الصحافة-مؤسسة التصوير العالمي

+44 (0) 20 7886 3043 / 3049

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.