Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎

جماليات اعمال الفنان الامريكي روبرت روشنبرغ

كاظم نوير كاظم الزبيدي 18/01/2017

ولد الفنان الأمريكي روبرت راوشنبيرغ في مدينة تكساس الأمريكية عام (1925)، درس في معهد الفن في ولاية كنساس عام (1946). ابرز الفنانين الممهدين للفن الشعبي باستعماله لإمكانات الصورة الفوتوغرافية والتلصيق ومواد التجميع كما كان متبعاً عند الدادائيين. درس في أكاديمية جوليين في باريس في أواخر الأربعينات، ثم في كلية بلاك ماونتين، ورسم في مطلع الخمسينات سلسلة من اللوحات البيضاء، حيث كانت الصورة الوحيدة الظاهرة في خيال المشاهد على اللوحة، ثم رسم بعد ذلك سلسلة من اللوحات السوداء تماماً، ولم يكن أي من هذين النوعين من اللوحات ابتكاراً متفرداً، فقد رسم الفنان الإيطالي لوشيو فونتانا سلسلة من اللوحات البيضاء في عام (1946)، وعرض الفنان الفرنسي ايف كلاين أول مجموعة أحادية اللون في أعماله في عام (1950). بدأ راوشنبيرغ بعد هذه التجارب الاختزالية في التحرك نحو التوليف في التصوير Combine Painting، وهو نوع من الابتكار يتم فيه الجمع بين السطح الملون وأشياء مختلفة تثبت على السطح ذاته، واحياناً تتطور اللوحة إلى أشياء ثلاثية الأبعاد حرة الحركة من مثل عمله (العنزة المحشوة) الشهيرة التي ظهرت في معارض فنانين أمريكيين معاصرين

Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎
JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ
أشهر الفنانين
في فن التركيب

فلاديمير تاتلين (1885-1953)، فنان روسي مشهور بعداد انتصافه___ هياكل مصنوعة من الخشب والحديد معلقة على زوايا الحائط منذ عشرات القرن الماضي.
هانس بيلمر (1902–1975)، فنان ألماني معروف بدمى الإناث بالحجم الطبيعي خاصته، والتي أنتجت في ثلاثينيات القرن الماضي.
والاس برمان (1926-1976)، فنان أمريكي مشهور بكولاجات “verifax”.
أندريه برتون (1896-1966)، فنان فرنسي، يعتبر المؤسس الرئيسي للسريالية.
جون تشامبرلين (1927-2011)، فنان شيكاغو معروف بمنحوتاته من القطع الملحومة من السيارات المحطمة.
جريج كولسون (1956)، فنان أمريكي معروف بمنحوتاته الجدارية من خرائط العصي، واللوحات المشيدة، ونظم الطاقة الشمسية، والتقاطعات.
جوزيف كورنيل (1903-1972)، عاش في مدينة نيويورك، وهو معروف بصناديقه الدقيقة ذات الواجهة الزجاجية المعتادة، وقد رتب فيها مجموعةً مدهشةً من الكائنات، وصوراً من لوحات عصر النهضة، وصوراً فوتوغرافية قديمة، له العديد من الصناديق مثل صناديق (Medici Solt Machine) الشهيرة.
روزالي جاسكوين (1917-1999)، مثالة نيوزيلاندية.
راوول هوسمان (1886-1971)، فنان وكاتب أسترالي وشخصية رئيسية من شخصيات دادا في برلين، أكثر أعماله شهرة هو تكيب(روح عصرنا{رأس ميكانيكية}) عام 1920.
روبرت هودسون (1938)، فنان أمريكي.[2]

Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎

Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎ Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎

Image result for ‫الفنان الأمريكي ( روبرت روشنبرغ )‬‎

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.