ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

#شكرا للاستاذ_Adhamyosif Adham
انقل لكم ..
كلمة الأستاذ صباح الجماسي رئيس اتحاد المصورين العرب فرع العراق
#بمناسبه_عيد_المصور_العراقي
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية أجلال وإكرام لشهداء العراق العظيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
في ظل انتصارات جيشنا الباسل والحشد الشعبي والعشائري وقوات الشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب على اعتى قوة للشر الإرهابي المكنى ( بداعش ) الذي أراد النيل من شعب العراق أرضا وحضارة . ولكن العراق ابهر العالم بقوته وصموده البطولي في انتصاراته في دحر ذلك التنظيم الإرهابي خارج حدوده ويبقى العراق عصياً على من يريد النيل منه .
إخواني وزملائي المصورون وفي غمرة انتصاراتنا تمر علينا الذكرى 45 لتأسيس الجمعية العراقية للتصوير المصادف 25 – 7- 1972 وعلى ضوء التأسيس أصبح عيد المصور العراقي ويسعني ان استذكر أسماء المؤسسين للجمعية العراقية للتصوير المركز العام . ويجب ان استذكر ما رائيت من الفرح الغامر من المصورين الشباب الذين يتبادلون التهاني فيما بينهم وقد غمرتني السعادة والسرور من هذا الكم الكبير من المصورين الشباب . ولكي استذكر نفسي وأولادي وأحفادي بهذه النخبة الرائعة من المصورين الصحفيين والكتاب هم هؤلاء الأسماء الذي زرعوا هذه البذرة بعد استحصال الموافقات القانونية من وزارة الداخلية مديرية الجمعيات ووزارة الثقافة والإرشاد .
تم إشهار اسم جمعية المصورين العراقيين بتاريخ 25 – 7 – 1972 ولكم أسماء المؤسسين
1- المرحوم سامي النصراوي
2- عبدالله حسون
3- قسيمة البدري
4- زهير شعوني
5- عليه حسين الجبوري
6- داوود سرسم
7- الدكتور لؤي القاضي
8- المهندس احمد رضا الشيخلي
9- سعدون شفيق سعيد الطائي
10 – سهيل محمد فهمي
وفي اجتماع استثنائي للهيئة العامة بعام 1975 تم تغيير جمعية المصورين العراقيين الى .
الجمعية العراقية للتصوير المركز العام وقد باشرت بتأسيس فروع لها في ( 11 محافظة في العراق ) .
علماً ان المؤسسين استأجروا مقر للجمعية في ذلك الوقت في ابي نؤاس بتمويل ذاتي وذلك دليل على حبهم وإخلاصهم لمهنتهم وللعراق وتعاقبت الهيئات الاداريه وفق نظام الانتخابات في النظام الداخلي للجمعية . اذ كانت الدورة الانتخابية مدتها سنتين ومن ثم تجري انتخابات من للهيئة العامة . والجدير بالذكر ان الجمعية الأردنية أخذت على ضؤءالنظام الداخلي للجمعية العراقية للتصوير المركز العام . حيث كانت الجمعية توجه دعوات للمصورين العرب لحضور المعرض الدولي العربي .. وقد انطلق من رحم الجمعية العراقية للتصوير اتحاد المصورين العرب في عام 1999 وبمباركه جميع الدول العربية المشاركة في المهرجان الدولي .
كانت الجمعية بيت لجميع المصورين والصحفيين حيث كانت لا تخلو من الحوار الفني المتبادل ما بين المصورين. وكانت تقام الدورات مجانا والجميل ان المصورين كان من ظمن منهاج الدورة( النظري والعملي) أي كان هناك مختبر لتحميض وطبع الأفلام الأسود والأبيض بعدها يتلقى المتدرب شهادة معترف بها .. كانت وزارة الإعلام ترسل المصورين وبشرط ان اكمل المرحلة الابتدائية الذين يرمون فتح محل تصوير ومزاوله المهنة الى الجمعية العراقية كي يدخلون اختبار وان اجتاز الاختبار يمنح بكتاب الى وزارة الإعلام لإصدار الإجازة .. و الكثير من الدوائر الرسمية يرسلون متدربين كي يحصلوا على جميع فنون التصوير من خلال الاساتذه . وكان لي الشرف في عام 1976 ان أكون مسؤول الدورات للجمعية العراقية للتصوير المركز العام حيث تخرج الكثير من المصورين الصحفيين واستذكر منهم المصور الصحفي الدولي فالح خيبر والمصور الصحفي نبيل الشاوي والمرحوم صباح جاسم ..
زملائي وإخوتي المصورين الكرام .
بعد التطور الكبير الذي حصل في تقنيات وتكنلوجيا التصوير الرقمي والانفتاح الكبير من قبل مصورينا الأعزاء شرعت العديد من الروابط والمنتديات والاتحادات.. استحصلوا الموافقات الاوصولية من قبل منظمات المجتمع المدني الأمانة العامة لمجلس الوزراء … نبارك النوادي والجمعيات والروابط والأكروبات الشبابية و نتمنى ان يكون هنالك تواصل فيما بينهم وبين الجمعية الام لتكون في مصب واحد لتبادل الخبرات الفنية . خدمه للمصور العراقي بالدرجة الأولى .. ولا ننسى الدور المميز والكبير لنقابة الصحفيين العراقيين في دعم الجمعية وجميع المصورين مادياً ومعنوياً وعلى راسهم نقيب الصحفيين الأستاذ رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ونقيب الصحفيين العراقيين ومجلسها المؤقر .
الصورة قوة تكشف الحقيقة أكثر من من الحرف . تنقل الفكرة والراي والشعور على السواء والصورة قد تكون لغة عالمية وأسهل قراءة وفهماً من النص . قد أصبح مجاز المشهد بديلاً عن مجاز اللغة وعاد المشهد البصري أكثر حضوراً وشاعرية .. لن المجال المهيمن هو المجال البصري حيث يطغي الشاهد على الغائب والمرئي على المقرؤء والصورة على الفكرة والإشارة على الدالالة الصورة تمنح الوعي للنظر . الصورة تعيش بما هو ابعد وأعمق منها . فل تحيى الصورة الى الأبد .
#صباح_زبون_الجماسي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏
محمد مصور بالتوفيق ان شاء الله وسنة خير على العراق العظيم

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.