شاكر الموجى

N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
شاكر الموجي

معلومات شخصية
الجنسية  مصر
الحياة الفنية
النوع موسيقى عربية
الآلات الموسيقية عود, أورغ
المهنة مغني ، ملحن , شاعر غنائي

شاكر الموجي هو ملحن وشاعر ومطرب مصري اسمه الحقيقي شاكر شعيشع عبد الرسول حسن اختار اسم شاكر الموجي تيمنا بخاله الموسيقار الراحل محمد الموجي.

بدايته

تخرج من كلية التربية الموسيقية بالزمالك، وكان ترتيبه الأول على الدفعة وكان من نفس دفعته بالكلية الفنان هانى شاكر، ثم عمل معيداً بالكلية، وفى تلك الفترة بدأ كمغني مع فرقة جيتس، ولحن أغنية ألعبلك شيش بيش لأحمد عدوية. ثم سافر في بعثة دراسية لدراسة الماجستير بفرنسا ، حيث قرر في تلك الفترة ان يجرب حظه بالغناء في أوروبا، حيث ساعده على هذه الخطوة الموسيقار الراحل حسن أبو السعود وفي باريس التقى مع طروب وصباح ووديع الصافي وغنى ولحن لنفسه في باريس وأعطي لحن أغنية “اللي تعبنا سنين” و”بتحبيني ايوة لا” لجورج وسوف ثم غنى له وليد توفيق ألحان فيلمه “وداعاً للعزوبية” كما غنت له ميادة الحناوي “قدمت الروح” كلمات الشاعر إبراهيم الدروانى رفيقه في رحلة الكفاح.

شاكر الموجي و الوسوف

مع بداية الثمنينات تقريباً قدم شاكر الموجي لجورج وسوف أغاني عديدة غناها على دفعات وهذه الاغاني هي “لويواعدني الهوى”، “بتعاتبني على كلمة”، “جرحونا”، “اوعديني”، “اسمعيني بكلمة”، “روح الروح”، “ويا القدر”، “غلابة في الحب”، “الحب شاطر”، “صياد الطيور”، “زمن العجايب”، “دول مش حبايب”، “فرحة رجوعك يالبنان”، “ماانتهاش الشوق”، “خلاص مابقتش توحشنى”. و يعتبر المراقبون ان شاكر الموجي هو أفضل من لحن لجورج وسوف على الإطلاق دون اي جدال فشاكر الموجي من الملحنين الذي يدع الحانه تتحدث عنه ويترك الكلام لدرجة قلما تجد لقاء له سواء مرئي أو مقروء. ملحن عازف على العود درجة أولى، ملحن يهوى الالحان الصعبة يهوى الابتكار وهو مبدع في تركيب الجمل الموسيقية وتأثر كثيرا بخاله الراحل محمد الموجي وسار على نهجه بالتمسك بالموسيقى الشرقية الاصيلة.

شاكر الموجي مع مطربين و شعراء آخرين

و قام بأكتشاف العديد من المطربين نذكر منهم نانسى عجرم التي قدمها للجمهور بأول أغانيها “محتاجالك” عام 1998 و مروى بأول ألبوم غنائى لها بعنوان “أحترس”. ولم يتوقف نشاط شاكر الموجى على أكتشاف المطربين فقط بل أمتد أيضا لأكتشاف الشعراء الغنائيين نذكر منهم دسوقى عبد الحافظ، وصفوح شغالة، ونور الدين حمدى، وغيرهم من شعراء الأغنية الحديثة. كما قدم الحاناَ كثيرة للعديد من المطربين، نذكر منها نهاد طربية “طيب جدا” و”لحظة غضب” ولراغب علامة “رحال” ولأمانى السويسى “مغرمة بيك”، ول إبراهيم عبد القادر “أولاً بحبك” ولنور مهنا “متخيل أنساك”، ووائل جسار “يلا نغنى”، ولوائل كفوري “ملك الغرام”، ولكارول سماحة “أعتزلت الحب”، ولرجاء بلمليح “أمنتك قلبى”.

  • أيقونة بوابة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.