350 عملاً فنياً في معرض إبداعات ملونة

حماة-سانا

تضمن المعرض الفني الذي أقيم في صالة دار الأسد للثقافة في مدينة حماة بعنوان “إبداعات ملونة” نحو 350 عملا فنيا في التصوير الضوئي والخط العربي والرسم إضافة إلى أعمال يدوية.

وجسدت الأعمال في موضوعاتها حب الوطن والأرض وجمال الطبيعة والبيئة فضلا عن لوحات أخرى للتصوير الضوئي والخط العربي حيث عرضت فيه لوحات الخط العربي التي أنجزها المتدربون بمختلف أنواع الخطوط العربية إضافة إلى أعمال يدوية في التريكو والأشغال اليدوية لطالبات ملجأ الأيتام بحماة حيث قدمن نتاجهن مما تدربن عليه من أثواب واكسسوارات بواسطة الخيط والسنارة.

وبين المهندس مجد حجازي المشرف على ورشة التصوير الضوئي أن ركن التصوير ضم نحو 40 لوحة لأكثر من 20 متدربا حيث خضعوا لدورات بأنواع التصوير ومهاراته موضحا أهمية المعرض الذي يهدف لتنمية قدرات الأطفال واليافعين في التصوير الضوئي وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتنمية هواياتهم.

أما نيسان سلامة مشرفة قسم التريكو والأشغال اليدوية فقالت: إن “30 متدربة قدمن أكثر من 150 عملا في السنارة والاكسسوارات وتم تقديمها بصورة فنية لائقة تدل على الحس الفني لدى المشاركات حيث اعتمدن على توالف البيئة وإعادة تصنيعها وتكوين مجسمات فنية للزينة ولاستخدامات منزلية مختلفة”.

بدوره ذكر الخطاط محمد قنا مشرف قسم الخط العربي أنه درب 40 مشاركا من الأطفال واليافعين وشاركوا ب 60 لوحة مشيرا إلى أن الدورة شملت كيفية تحسين الخط وأنواع الخطوط وعمليات التحبير للخطوط والألوان بكل أحجامها.

من جهته أوضح فادي عطورة مشرف ورشة الرسم أنه تم عرض 90 لوحة بمشاركة أكثر من 70 طفلا وطفلة شملت مواضيع مختلفة وجسدوا الطبيعة والعائلة والوطن بأسلوب عفوي ومبدع.

ولفت أنس جولاق عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة إلى أهمية تشجيع الفعاليات الثقافية والفنية ودعمها من قبل الأسر الثقافية وخاصة المتعلقة بالأطفال واليافعين خلال سنواتهم العمرية المبكرة لكونها مرحلة تأسيسية تسهم في بنائهم بشكل سليم وذلك لمواجهة مفرزات الأزمة وآثارها على الأطفال وخلق جيل مؤمن بالوطن والحياة.

وقال سامي طه مدير الثقافة بحماة: إن “المعرض نتاج لعمل ورشات المتدربين في التصوير الضوئي والرسم والخط العربي والتريكو والأشغال اليدوية” مبينا أن المعرض تأكيد على رسالة الفن التي تعكس الإبداع الإنساني وتعبر عن روح طموحة وضرورة حياتية ووسيلة لحفظ الهوية.
وأشار أمين شعبة المدينة الأولى لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد أكرم زمزم الى دور المعرض في تنمية الحس الجمالي عند الأطفال واليافعين واكتشاف مواهبهم وميولهم الفنية وصقلها.

وأعرب عدد من الأطفال واليافعين المشاركين عن فرحتهم لرؤية أعمالهم الفنية واليدوية معلقة على جدران الصالة وتجتذب الناظرين إليها لتكون محط إعجابهم وعبر الأطفال أحلام البارودي وبيسان وشام حجازي عن سعادتهن بالمشاركة بالمعرض من خلال رسومات عن جمال الطبيعة وسحرها ومواضيع بيئية وصحية.

وذكر الشاب عمر زمزم أنه قدم لوحة ضمن قسم التصوير الضوئي بعنوان “حياة” حاول من خلالها إظهار نوع مختلف عن المواضيع المطروحة بينما أوضح الشاب مناف سفاف أن ورشة التصوير الضوئي أعطته مزيدا من المهارة في قواعد التصوير وكيفية رؤية الزاوية الصحيحة لالتقاط الصورة.

وتخلل الافتتاح تقديم درع تكريمي للدكتور عمار الجمل لجهوده ودعمه لعدد من الفعاليات الثقافية والإنسانية التي تجري بمديرية الثقافة في حماة كما قدم فريق تنمية مهارات الحياة بطاقة شكر وتقدير لمدير الثقافة في حماة سامي طه لجهوده الكبيرة في دعم الفريق وانجاح كل نشاطات المعرض.

يستمر المعرض لغاية يوم الاثنين المقبل.

سهاد حسن

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.