بالصور تابعوا معنا بعدسة المبدع ( فان ليو Van Leo ) أو ليون بويادجيان..أجمل اللقطات لنجمات السينما المصرية والفنانين والفنانات في مصر.. – مشاركة: أسماء حمدي

نتيجة بحث الصور عن ‫الفنان المصور المبدع  ( فان ليو Van Leo )‬‎

“فان ليو” Van Leo اسم اقترن بمشاهير أفلام الأبيض والأسود في مصر ، وهو مصور أرمني ولد عام 1921 في تركيا اسمه الحقيقي ” ليون بويادجيان ” أقام في الزقازيق لمدة عامين بعد هجرة اسرته إلى مصر ثم انتقل إلى العيش في القاهرة ، وحمل فيما بعد بطاقة وجواز سفر مصري وتحدث العربية.

ذاع صيت “فان ليو” بعد افتتاح استوديو خاص للتصوير عام 1941 بمنطقة وسط البلد بالقاهرة ، ليصبح أشهر مصور في مصر في فترة الخمسينات والستينات والسبعينات ، وهو الراعي الرسمي لكل صور نجوم الفن والثقافة والسينما ، وكان المصور المفضل للأسر الارستقراطية في مصر إنذاك.

أصبح فان ليو خلال فترة بسيطة مصوراً عالمياً ، وكون أرشيفاً لأشهر الشخصيات المصرية والعالمية في عالم السينما والموضة والموسيقى والأدب والهندسة.

امتهن ليو التصوير لفترة طويلة استمرت حتى عام 1998 وتوفى عام 2002 ، وعمل معه أخيه “انجلو” لكنه لم يحظ بنفس الشعبية .

تميز “فان ليو” ببراعته في إلتقاط الصور وإظهار الجمال والمعني خلال صوره ، وكان يجيد التلاعب بالإضاءة والإحساس في التوقيت المناسب ، لذلك كان هو الاختيار المناسب لنجمات السينما المصرية عل مدار أكثر من ثلاثة عقود.. وإليكم بعض من كنوز الصور من مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، وقد ظهرت بعض الصور معالجة بالتلوين اليدوي من قبل “فان ليو”.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.