عمر الأنسي

عمر الأنسي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1901
تاريخ الوفاة 1969
الحياة العملية
المدرسة الأم أكاديمية جوليان
المهنة رسام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر_2012)

عمر عبد الرحمن الآنسي (1901 ـ 1969) رسام لبناني وكان أحد تلاميذ الفنان اللبناني الراحل خليل صليبي. حيث اكتسب علما وخبرة بأصول الرسم واستخدام الألوان. وسافر عام 1922 إلى الأردن حيث أمضى خمس سنوات يدرّس الرسم والفن التشكيلي لبعض أفراد العائلة المالكة. ثم سافر عام 1928 إلى باريس حيث أمضى ثلاث سنوات متنقلا بين الكليات الفنية المعروفة آنذاك ومحترفات كبار الفنانين. ولما عاد إلى بيروت واستقر في منزله القديم فوق تلة الخياط انغمس في الرسم واشترك في معارض عديدة، بعضها فردي وبعضها مشترك. كما اشترك في معارض بمصر بين القاهرة والإسكندرية. تميز الأنسي برسومه المائية فصور بيوتاً جبلية ومناظر طبيعية ووجوهاً وأشخاصاً بينهم نساء عاريات، وكانت هي المرة الأولى التي تجرأ فيها فنان أن يعرّي المرأة ويقدمها في لوحات عرضت على جمهور في بيئة محافظ .

برز كرسام معبر وهو في مقتبل العمر ، استهوته دراسة اللغات الاجنبية ، فبرع بهذا المجال لاسيما اللغة الإنجليزية ، والفرنسية ، والإسبانية ، ترك كم كبير من الصور التشكيلية والعامة ، اهمها شمس الضحى ، وام الشرائع ، وشاطئ خلدة الخلاب ، وغيرها كرمته بلدية بيروت بان اطلقت اسمه على احدى حدائقها العامة ، مع تمثال له يتوسط تلك الحديقة ، في كبوشية بيروت .

كتاب – ابناء الشرق – صفحة 419 – 420 – للدكتور إبراهيم عبد الكريم كريدية – مكتبة نوفل – بيروت – لبنان – الطبعة الاولى 2007 م .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.