يحيى بقاش

سهام منصور تقدم قيماً فلسفية فنية تشكيلية تأسر البصيرة

للفنانة التشكيلية سهام منصور ذائقة ورؤية تعد الأبرز من حيث تصوير المشاهد المختلفة لعصور المجد الإسلامي إبان بزوغ الأدب والثقافة والفنون ابتداءً من الحقبة الأموية وانتهاء بالعباسية، ولامست مشاعر الأدباء والمثقفين، وأوجدت محاكاة من خلال التأثير النفسي في كيفية تأثير اللون في أعمالها التشكيلية، فتجد في لوحتها اللون ينطق حرفاً، والشخوص تعبر بإيماءات وميز نسبية حركية تراها العين وتثير الأحاسيس.
سهام تقدم طرحاً تأثيرياً تعبيرياً، يشير إلى مخزونها الثقافي والأدبي الذي نتج عنه روائع توثق بزوغ العلوم والثقافات والفنون الإسلامية، كما تهتم كثيراً بكيفية صياغة ألوان لوحاتها لتترك في هاجس المتلقي رنيناً لتبقى في خياله ساكنة ويتأملها من دون مشاهدتها، كونها لوحات تشكيلية قصصية، وربما تكون كمشاهد مسرحية بالفرشاة واللون.
وتتميز أعمالها بنفحة ذاتية ترتكز على الأصالة التي تشُدنا إلى تاريخنا العربي الإسلامي المجيد، جمعت الأصالة والإبداع في ميادين النثر والشعر والفن في أبعاد لوحاتها، ذلك الثراء من خلال تحويلها ألحان المبدعين وأصوات المنشدين وإيقاع الحياة إلى لوحة أشبه برواية كتبت في الحقبة الزمنية التي توسطت الأموية والعباسية.
جسدت الصورة التي كان عليها نظام الحياة في العصور الغابرة من التاريخ، في لوحتها «السوق»، لترسم لنا أن الشفافية في اللون، ولتُوجد تمازجاً جمالياً بين حركة الشخوص والظل والضوء، إضافة إلى الخطوط وتناسقها المحسوس المؤثر على التعبير بشكل عام.
كما أنها قدمت لوحة «بورتيرية» تعبيرية لسيدة غجرية ترتدي حلتها وثيابها الفاخرة، فيما ركزت على الاهتمام بملامحها الجميلة، وتفاصيل زينتها الدقيقة لتبين ثقافة المرأة وذائقتها في تلك العصور، هنا تقدم مثالاً للفنانة ذات الموقف الذي انعكس في جوهرها لارتباطها بتاريخ يسمو بكنز الثقافات والآداب العربية الإسلامية.
ونجد في أعمالها التجريدية استخدامها اللون الأحمر في غالب مساحات اللوحة، لتجرد تفاصيل الجبال والسحاب والدور القديمة بخطوط متعارضة متلاقية إلا أنها تجعل للمتلقي وقتاً طويلاً للتأمل والقراءة والمحاكاة، فمن المنطق أن نقول الفنانة استطاعت برؤيتها وفلسفتها وثقافتها المتنوعة استثارة الخيال، وشحذ البصيرة من خلال استجابتها الحسية الإبداعية، وتحويلها إلى استجابات حركية جسدتها على قماش «الكانفس» لتقدم للمتذوقين النخبة في الفن التشكيلي قيم وروائع تشكيلية مميزة تهم الثقافة البصرية. وفقا لما نشر بصحيفة الحياة .

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.